دولة قطر تؤكد مواصلة جهودها لتكريس قيم الفرانكوفونية

578 ‎مشاهدات Leave a comment
دولة قطر تؤكد مواصلة جهودها لتكريس قيم الفرانكوفونية
أكدت دولة قطر أن الاقتراحات التي قدمتها لدورة برامج الفرانكوفونية للفترة من 2019 إلى 2022 تدل على مواصلة قطر جهودها لتكريس قيم الفرانكوفونية، مشيدة بجهود الشبكة الفرانكوفونية للوقاية من التشدد والتطرف العنيفين اللذين يمكن أن يؤديا إلى الإرهاب والتي تم إطلاقها في 7 سبتمبر الماضي.

وعبر سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ممثل دولة قطر إلى مؤتمر وزراء خارجية دول المنظمة الدولية للفرانكوفونية في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الذي عقد في العاصمة الأرمينية يريفان، عن الارتياح لاختيار شعار “العيش المشترك في مناخ من التضامن، وتقاسم القيم الإنسانية واحترام التعددية : مصدر للسلام والازدهار للفضاء الفرانكوفوني”، كموضوع لقمة الدول الأعضاء في المنظمة ، حيث تمثل هذه القيم جزءا لا يتجزأ من الإرث المشترك للفرانكوفونية ، القائمة على إثراء واحترام تعدد الثقافات والترويج لقيم السلام والتسامح والتضامن والمشاركة واحترام الإنسان.

وأضاف سعادة الدكتور الكواري أن دولة قطر تلتزم بالعيش المشترك وبقيم الفرانكوفونية التي ظلت تشجعها بلا كلل منذ انضمامها إلى المنظمة الدولية للفرانكوفونية فـي عـام 2012 ، مشيرا إلى أن عدد متحدثي اللغة الفرنسية يزيد اليوم عـن 200 ا?لف شخص فـي قطر، مـع ارتفاع مستمر لعدد المدارس التي تقوم بتعليم اللغة الفرنسية، وهناك أيضا إذاعة “أوريكس أف أم” الناطقة بالفرنسية فـي قطر..
منوها إلى أنه في موازاة ذلك، تنظم وزارة الثقافـة والرياضة بالشراكة مع الدول الفرانكوفونية “الأيام الثقافية الفرانكوفونية” في الدوحة، التي أصبحت تظاهرة ثقافية غنية تشهد العديد من الأنشطة الثقافية في شهر مارس من كل عام.

وشدد على أن احـترام حقوق الإنسان يمثل أولوية مطلقة بالنسبة لدولـة قطر، حيث تشهد الـمنظمات الدولية عـلى الـتقدم الذي ا?حرزته قطر فـي ضـمان حقوق العمال .. كما قـطعت الـبلاد خـطوة مهمة فـي تعزيز حقوق المرأة حـقوق مع تعيين أربع سيدات في عام 2017 في مجلس الـشورى ، مشيرا إلى توجيه حضرة صاحب السـمو الشيخ تميم بـن حـمد آل ثـانـي أمير البلاد المفدى “حفظه الله” بإعداد القوانين اللازمة لتنظيم انتخابات تشريعية مباشرة في البلاد.

وأكد على أن دولة قطر تعتمد سياسة حازمة فـي مكافـحة الإرهاب عـبر تنفيذ الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب، والقرارات الدولية ذات الصلة، والمشاركة فـي التحالف الدولـي ضد داعش، وإصـدار القوانين الـلازمـة لـمكافـحة الإرهاب وتمويله . كـما تـعمل دولة قطر عـلى مـكافـحة جـذور الإرهاب والـتطرف مـن خـلال مساهمتها فـي إلـحاق 10 ملايين طـفل بالتعليم فـي 47 دولـة، وتوفير مـئات آلاف الـوظـائـف للشـباب الـعربـي فـي مـا لا يقل عـن 16 دولـة مشيرا فـي هذا الصدد إلى أن دولـة قـطر قـدمـت مـساعـدات دولية بين عـامـي 2012 و2017 إلى أكـثر مـن 100 دولة بـمقدار4 مليارات و500 مليون دولار، كـما أن المساعدة الانمائية الرسمية التي تقدمها دولة قطر تزيد سنويا على ملياري دولار.

وقدم سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري تهاني دولة قطر إلى جمهورية السنغال الصديقة بمناسبة فوزها باستضافة دورة الألعاب الأولمبية للشبابية عام 2022 وهو نفس العام الذي تستضيف فيه قطر نهائيات بطولة كاس العالم لكرة القدم حيث تعدكم دولة قطر كما تعد العالم ككل أنها ستحقق نجاحا ينتظره منها العالم وأنكم جميعا ستكونون فخورين بهذا النجاح.

وتبدأ يوم بعد غد الخميس في العاصمة الأرمينية يريفان أعمال الدورة السابعة عشرة للقمة الفرنكوفونية التي تستمر لمدة يومين. 

ويذكر أن دولة قطر عضو مشارك منذ 2012 في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وهي مظلة جامعة لأكثر من ثمانين دولة وحكومة تتكون من 58 عضوا و26 مراقبا، وهو ما يمثل أكثر من ثلث الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة .. وتهدف المنظمة منذ تأسيسها سنة 1970 إلى تجسيد التضامن النشيط بين أعضائها، وتقود أعمالها في كنف احترام التنوع الثقافي واللغوي وتعمل على تعزير اللغة الفرنسية كوسيلة لإرساء السلام والتنمية المستدامة.

وتتألف المنظمة الدولية للفرنكوفونية، ومقرها بباريس، من أربعة ممثليات دائمة في أديس أبابا (لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية الأممية لإفريقيا) وفي بروكسل ( لدى الاتحاد الأوروبي) و في نيويورك وجنيف (لدى الأمم المتحدة) .. كما تشمل ثلاثة مكاتب إقليمية ( غرب إفريقيا، وإفريقيا الوسطى، والمحيط الهندي والمحيط الهادئ) .

;