مظاهرة بتونس تطالب الأساتذة بإنهاء مقاطعة اختبارات الثانوي

340 ‎مشاهدات Leave a comment
مظاهرة بتونس تطالب الأساتذة بإنهاء مقاطعة اختبارات الثانوي

تظاهر المئات من أولياء الأمور وطلاب المدارس الثانوية في تونس اليوم الجمعة احتجاجا على استمرار الأساتذة في مقاطعة الاختبارات التي كان يفترض أن تجري المرحلة الأولى منها أواخر العام الماضي.

وسار المتظاهرون في الشارع الرئيس بالعاصمة التونسية وحاولوا الوصول إلى مقر الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر نقابة عمالية في تونس)، لكن قوات الأمن منعتهم من التقدم نحوه.

ورُفعت خلال المظاهرة لافتات تدعو لتحييد الطلاب عن الصراعات، في حين تضمنت لافتات أخرى عبارات تندد بنقابة التعليم الثانوي التابعة لاتحاد الشغل ورئيسها لسعد اليعقوبي الذي حمله المحتجون مسؤولية الأزمة الراهنة، كما ردد المحتجون هتافات من قبيل “مستقبل أبنائنا خط أحمر”، و”ارحل يا يعقوبي”.

وكانت جمعيات دعت إلى ما سمته مظاهرة مليونية لمطالبة الأساتذة باستئناف الدروس وإجراء الاختبارات للطلاب بصورة طبيعية، وذلك وسط تحذيرات من “سنة بيضاء” بالنسبة للطلاب.

 مظاهرة نظمها طلاب بالمدارس الثانوية قبل أيام في العاصمة التونسية مطالبين بتحييد التعليم عن الصراعات السياسية (الأناضول)

وتأتي المظاهرة بينما استؤنفت المفاوضات بين نقابة التعليم الثانوي ووزارة التربية في محاولة للتوصل إلى اتفاق، وذلك وسط تصريحات متضاربة بشأن التقدم الذي قد يكون تحقق باتجاه إنهاء الأزمة.

وتطالب نقابة التعليم الثانوي برفع الأجور والمنح المالية، وتفعيل اتفاقيات سابقة بخصوص الترقيات المهنية، في حين تقول وزارة التربية إنها مستعدة لتلبية المطالب التي لا تضر بالتوازنات المالية للدولة.  

وأثرت الإضرابات المتواترة لمدرسي التعليم الثانوي على السنة الدراسية الحالية، ولم يصحح معظم هؤلاء المدرسين اختبارات الفصل الأول وحجبوا النتائج في خطوة تصعيدية لدفع الحكومة للتفاوض مع النقابة.

المصدر : وكالات,الجزيرة