بكين: أمريكا تهدد “سيادتنا” في بحر الصين الجنوبي

453 ‎مشاهدات Leave a comment
بكين: أمريكا تهدد “سيادتنا” في بحر الصين الجنوبي

(CNN)– قالت الصين، الثلاثاء، إنها حذرت سفينة حربية أمريكية دخلت المياه الإقليمية بـ”شكل غير قانوني”، الأحد، بعد أن ألقى المسؤولون الأمريكيون باللوم على الجيش الصيني عقب تعامل “غير آمن” عندما أبحرت السفينة الأمريكية “ديكاتور” على بعد 12 ميلا بحريا من جزر سبراتلي المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبي.

وشدد وو تشيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، في بيان، على أن “الصين تتمتع بسيادة لا تقبل الجدل على الجزر والمياه المجاورة في بحر الصين الجنوبي”.

وتابع: “أرسلت الولايات المتحدة مراراً السفن الحربية إلى الجزر والمياه المتاخمة لبحر الصين الجنوبي، والتي تهدد سيادة الصين وسلامة أراضيها، وألحقت أضراراً بالغة بالعلاقات بين البلدين والشعبين، وعرّضت السلام الإقليمي للخطر بشكل خطير. والاستقرار”.

وفي وقت سابق، صرح مسؤول بالبحرية الأمريكية لشبكة CNN بأن مدمرة صينية اقتربت 45 ياردة من السفينة USS Decatur، التي كانت تجري “أحدث عملية بحرية في الملاحة” ضمن أنشطة البحرية الأمريكية بهدف فرض حق المرور الحر في المياه الدولية.

ويشير وو إلى أنه بينما تحترم الصين حرية الملاحة، فإنها “تعارض بشدة أي دولة تقوم باستفزازات بحجة حرية الملاحة”. وأضاف أن الصين ستواصل اتخاذ “جميع الإجراءات الضرورية” للدفاع عن سيادتها.