علاج 900 حالة في عيادة أسنان الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالوكرة

535 ‎مشاهدات Leave a comment
علاج 900 حالة في عيادة أسنان الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالوكرة
كشفت مؤسسة حمد الطبية أن عيادة أسنان الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بمستشفى الوكرة استقبلت منذ افتتاحها عام 2015 وحتى الآن حوالي 900 مراجع من أطفال تتراوح أعمارهم من سن الولادة وحتى 18 عاما بمعدل حوالي 20 حالة أسبوعيا.
وتعتبر هذه العيادة الأولى من نوعها في المنطقة التي أنشئت للتسهيل على المرضى من الأطفال وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة والتخفيف من معاناتهم وتلبية احتياجاتهم المختلفة في مجال علاج الأسنان وهي مجهزة بأحدث المعدات الطبية وفقا للمواصفات العالمية. 
وقال الدكتور عبد الحكيم اليافعي رئيس إدارة طب الأسنان بمستشفى الوكرة إن العيادة شهدت تزايدا في أعداد الأطفال المراجعين منذ افتتاحها وأغلبهم من أطفال ذوي التوحد حيث تقدر نسبتهم بحوالي 70 بالمئة من إجمالي عدد الأطفال المراجعين.
كما تستقبل العيادة أيضا الأطفال من ذوي متلازمة داون والأطفال ذوي الاحتياجات المتعددة الذين يعانون من إعاقات جسدية وذهنية وكذلك الأطفال المرضى الذين يعانون من أمراض عضوية أخرى بمختلف أجزاء الجسم مثل الكبد والكلية والقلب حيث يتم علاجهم من خلال فريق طبي متخصص.
وأشار الدكتور اليافعي إلى أن العيادة تم تجهيزها من ناحية المبنى أو المعدات لكي تتواءم مع حاجة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم تجهيز غرفة عمليات فيها تستقبل المرضى مرة واحدة أسبوعيا لعلاج الأسنان تحت التخدير الكامل.
كما أوضح أنه تم استخدام الغاز الضاحك مؤخرا في علاج الأطفال، الأمر الذي ساعد في تسهيل تقديم العلاج بشكل كبير وتقليل الحاجة لاستخدام التخدير الكامل أثناء العلاج خاصة مع أطفال متلازمة داون حيث تم علاج ما يقرب من 30 في المئة من المرضى الذين كانوا في قائمة الانتظار للخضوع لتخدير طبي كامل عن طريق استخدام الغاز الضاحك.

;