“السبع” تطالب الرياض بتحقيق “شفاف وسريع” عن مقتل خاشقجي

497 ‎مشاهدات Leave a comment
“السبع” تطالب الرياض بتحقيق “شفاف وسريع” عن مقتل خاشقجي

طالبت مجموعة الدول الصناعية السبع الثلاثاء المملكة العربية السعودية “بتحقيق مستفيض وشفاف وسريع” بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال وزراء خارجية دول المجموعة في بيان إنهم يدينون مقتل خاشقجي، وإن التفسير السعودي لما جرى له “ترك العديد من الأسئلة بدون إجابات”.

وطالب البيان السعودية “بالتعاون الكامل مع السلطات التركية، والكشف الكامل عن الظروف المحيطة بوفاة خاشقجي” و”محاسبة المسؤولين عن قتله”.

ودعت مجموعة السبع -التي تضم كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا واليابان– السلطات السعودية إلى “وضع تدابير تضمن عدم تكرار مثل هذه الحادثة”.

وقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول بعدما توجه إليها للحصول على وثائق لإتمام زواجه، وبقيت الرياض طيلة أكثر من أسبوعين تصر على أنه خرج من القنصلية بعد نحو عشرين دقيقة من دخوله إليها، قبل أن تقر السبت الماضي بأنه قتل في القنصلية، لكنها قالت إن “وفاته” جاءت إثر شجار بعض الأشخاص في القنصلية.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء أن جريمة قتل خاشقجي “الوحشية” تم التخطيط لها بدقة، داعيا إلى معاقبة كل الأشخاص الضالعين فيها “من أسفل السلم إلى أعلاه”.

المصدر : وكالات