فيديو بتقنية 360 درجة لآثار عاصفة ترابية بالمريخ

537 ‎مشاهدات Leave a comment
فيديو بتقنية 360 درجة لآثار عاصفة ترابية بالمريخ

نشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا فيديو للمريخ بتقنية 360 درجة، توضح آثار العاصفة الترابية الأخيرة على عربة كيريوسيتي. فبعد هدوء العاصفة على سطح المريخ، تم إلغاء الكثير من المهمات الخاصة  بكيريوسيتي أو تأجيلها، مما سمح بالتقاط فيديو بتقنية 360 درجة للكوكب الأحمر.

الصور البانورامية في الفيديو ليست بجودة عالية، وتم أخذها بالقرب من قاع حفرة على سطح المريخ بسبب صعوبة التقاط صورة بانورامية على تضاريس الكوكب الصعبة.

وفي الفيديو تظهر سماء مظلمة ممتلئة بالغبار الذي ظهر بلون بني بعد العاصفة الترابية الكبيرة في الأسبوع الماضي، كما يمكن ملاحظة الحفر على سطح الكوكب.

وتمكن تقنية التصوير 360 درجة المشاهدين من رؤية المركبة نفسها مع الكم الهائل من الغبار والحطام الذي تراكم على جسمها، كما يمكن رؤية الثقب الموجود في إحدى العجلات نتيجة وعورة الطرقات التي تسلكها كيريوسيتي.

وكيريوسيتي عبارة عن عربة فضاء متجولة تتحرك بالطاقة النووية، وهي جزء من مشروع مختبر علوم المريخ التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الذي تم إطلاقه في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، وحطت المركبة على سطح المريخ في 6 أغسطس/تموز 2012. وقد استغرقت نحو ثمانية أشهر للوصول إلى المريخ، حيث قطعت مسافة تقرب من 450 مليون كيلومتر.

المصدر : مواقع إلكترونية