السعودية تستولي على مبنى سفارة اليمن في موسكو

644 ‎مشاهدات Leave a comment
السعودية تستولي على مبنى سفارة اليمن في موسكو
في خطوة تؤكد مساعي السعودية لنهب ممتلكات اليمنيين في الداخل والخارج، كشف مصدر يمني مطلع، عن ضم السعودية أرض ومبنى السفارة اليمنية في موسكو إلى ملكيتها، مقابل نقل ممثلية اليمن إلى شقة كبيرة. ونقل موقع «الخليج أونلاين»، عن المصدر -الذي رفض كشف عن هويته- قوله إن الحكومة اليمنية، ممثلة بوكيل وزارة الخارجية أوسان العود، وافقت على إتمام العملية، مضيفاً أن السفير اليمني في موسكو أحمد الوحيشي، والقنصل اليمني السابق علي بورجي، يقفان وراء هذه الصفقة التي ستستفيد منها السعودية. ويقع مبنى السفارة اليمنية إلى الجوار مباشرة من مبنى السفارة السعودية في موسكو، وهو -بحسب مراقبين- ما دفع سفارة المملكة إلى التخلص من البقاء جنباً إلى جنب مع سفارة اليمن، «نظراً للظروف والحساسية التي تشهدها علاقة البلدين». ومنذ أن قادت السعودية التحالف العربي ضد انقلاب الحوثيين في اليمن عام 2015، تتهم الرياض بالهيمنة على القرار السياسي اليمني، وقد صدرت تقارير عدة تؤكد أن الرئيس عبد ربه منصور هادي محتجز في السعودية.
ورغم ذلك، يتعرض المقيمون اليمنيون في السعودية لإجراءات قاسية، رغم الظروف التي تشهدها بلادهم، حيث لم تستثنِ سلطات المملكة اليمنيين، في إجراءات فرضتها مؤخراً، مثل رسوم إقامة عالية، وتوطين عدد كبير من المهن.
وأكد المصدر أن السعودية حرمت الطلبة اليمنيين الموجودين على أراضيها والمقيمين ضمن الزيارات العائلية والحكومية، من الدراسة في المدارس الحكومية، وألزمتهم بالمدارس الأهلية.
وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً في اليمن، بهدف معلن يتمثل في دعم الشرعية اليمنية وكسر الانقلاب الحوثي، إلا أنها بعد أكثر من 3 سنوات عجزت عن تحقيق هذا الهدف، وأدخلت البلاد في أزمة إنسانية هي الأشد سوءاً في تاريخها، وارتكبت عدداً من الانتهاكات ضد المدنيين.;