ترجمة القصص الفائزة بمبادرة كتّاب المستقبل إلى الروسية

794 ‎مشاهدات Leave a comment
ترجمة القصص الفائزة بمبادرة كتّاب المستقبل إلى الروسية
تحت رعاية وزارة الثقافة والرياضة، تم اليوم تدشين الترجمة الروسية للقصص الست الفائزة في النسخة الأولى من مبادرة  كتّاب المستقبل  وذلك بمقر الوزارة ، في إطار العام الثقافي قطر – روسيا 2018، بحضور ممثلين عن الجهات المشاركة في المبادرة والسفارة الروسية بالدوحة.

وتتيح مبادرة كتّاب المستقبل المشاركة لشرائح أكبر من المجتمع تشمل فئات اليافعين والشباب من الجنسين، من مرحلتي الإعدادية والثانوية وتحظى بشراكة من عدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة على مستوى التنسيق والشراكة في تنفيذ البرنامج وهي وزارة الثقافة والرياضة، ووزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر، والملتقى القطري للمؤلفين، ودار روزا للنشر، ونادي الكتاب خير جليس.

وخلال حفل التدشين تم الإعلان عن ترجمة القصص الفائزة في النسخة الأولى من المبادرة وهي 6 قصص فازت من بين 180 مشاركة للطالبات، منها 3 عن المرحلة الإعدادية و3 عن المرحلة الثانوية، والتي توجت في المسابقة وتمت طباعتها تزامنا مع معرض الدوحة الدولي للكتاب العام الماضي، لتدشن الترجمة الروسية لها حاليا . 

وتشمل القصص المترجمة إلى الروسية : سلة التين من تأليف لبنى أبو جيش، أبتاه اغفر لي من تأليف نورة ناصر المري، و العواصف المشتعلة من تأليف منة الله نصر الدين، أخي بدر تأليف فاطمة عباس، ولماذا صديقتي بدون قدمين من تأليف زينب أحمد، و الأمل من تأليف حليمة حافظ محمد عبدالله.

وخلال الحفل سردت الطالبتان لبنى أبو جيش، وفاطمة عباس تجربتهما مع مبادرة كتّاب المستقبل وكيف أثرت كتابتهما وتطويرها بما يجعلهما على طريق الكتابة الأدبية .

جدير بالذكر أنه تم إطلاق النسخة الثانية من مبادرة كتّاب المستقبل في مارس الماضي وهي مبادرة تقوم على مسابقة في كتابة القصة بين طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، حيث يتم التسجيل من خلال المدارس، على أن يتم في المرحلة الأولى استلام المشاركات الأولية وهي عبارة عن ملخص للقصة وتصميم للغلاف، ثم يتم تحويل المشاركات للجنة التحكيم واختيار أفضل 30 مشاركة، ليتلقى هؤلاء الـ 30 دورات تدريبية في الكتابة على أيدي نخبة من أساتذة اللغة العربية في جامعة قطر، ثم يبدأ المشاركون العمل على كتابة القصة كاملة بعد تلقي التدريب اللازم وتسلم بعد شهر لتدخل المسابقة في المرحلة النهائية لتختار لجنة التحكيم 6 فائزين.
;