قتلى وعالقون.. الدريهمي بين قصف التحالف ونيران الحوثيين

840 ‎مشاهدات Leave a comment
قتلى وعالقون.. الدريهمي بين قصف التحالف ونيران الحوثيين

أفادت مصادر للجزيرة بأن عشرات المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح في مديرية الدريهمي جنوبي مدينة الحديدة غربي اليمن، وذلك جراء القصف العشوائي المتبادل بين التحالف السعودي الإماراتي والحوثيين الذين أعلنوا عن مقتل 13 مدنيا في قصف طيران التحالف خلال المعارك.

كما قتل ستة مدنيين آخرين بقذيفة أطلقتها مليشيا الحوثي على منزلهم في قرية الحامدية جنوبي غربي مديرية الدريهمي.

وتحاول القوات التابعة للحكومة اليمنية التقدم إلى مركز مديرية الدريهمي وتحريره من قبضة الحوثيين، وذلك ضمن عملية “النصر الذهبي” التي أطلقتها منذ أكثر من شهرين، بدعم وإسناد من التحالف السعودي الإماراتي بهدف طرد الحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة.

ويسيطر الحوثيون على معظم أجزاء محافظة الحديدة منذ نحو أربعة أعوام بعد استيلائهم على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة فيها.

مناشدات وعالقون
وقالت مصادر محلية إن أبناء مديرية الدريهمي أطلقوا مناشدات للمنظمات الدولية من أجل التدخل لفتح ممرات آمنة لإخراج السكان، إلا أنها جميعها رفضت مطالب الأهالي.

وأضافت المصادر أنه مع دخول المعركة إلى أحياء المدينة، قتل عدد من المدنيين بسبب غارات لطائرات التحالف الذي تقوده السعودية وبقذائف الحوثيين ورصاص قناصتهم.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن سكان محليين قولهم إن مئات الأسر العالقة داخل مديرية الدريهمي جراء المعارك التي انطلقت منذ خمسة أيام، لم تتمكن من مغادرة منازلها نتيجة استمرار الاشتباكات، وانتشار القناصة على أسطح الأبنية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن “هناك العديد من القتلى في صفوف المدنيين، وجرحى نزفوا حتى الموت لعدم التمكن من نقلهم إلى المستشفيات. كما أن هناك عشرات الجثث المتناثرة والمتعفنة في المديرية لم يتمكن أحد من رفعها”.

وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن عن قلقها من الأحداث الجارية في مدينة الدريهمي، مؤكدة أنها ستقيم الحالة، وستمد يدها لجميع أطراف النزاع.

محافظة حجة
وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن قوات الجيش الوطني سيطرت الثلاثاء على مناطق جديدة في محافظة حجة (123 كلم شمال صنعاء) كانت في قبضة الحوثيين.

وأوضح المركز الإعلامي للقوات المسلحة في بيان أن “رجال الجيش الوطني يواصلون التقدم في مديرية حيران لليوم الثاني على التوالي، حيث تمكنوا الثلاثاء من تحرير مناطق جديدة ومنها قرى الدنان وآل الزين والخوارية، التي تبعد نحو أربعة كيلومترات عن مركز المديرية”.      

ومنذ نحو أربعة أعوام، يخوض الجيش الوطني معارك مع الحوثيين في جبهات بمحافظة حجة تمكن خلالها الجيش من السيطرة على مواقع إستراتيجية في المناطق القريبة من الشريط الحدودي مع السعودية.

المصدر : الجزيرة,الألمانية