تدشين مشروع قطارات كهربائية بدون سائقين في الرياض

1515 ‎مشاهدات Leave a comment

منحت الحكومة السعودية عقودا بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات من شركات أجنبية، لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض. ويقضي المشروع بإنشاء ستة خطوط بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا، في مشروع عملاق سيستغرق تنفيذه نحو خمس سنوات.
يقضي المشروع بإنشاء ستة خطوط رئيسية تخترق العاصمة الرياض من جميع الاتجاهات وتصلها بمطارها الدولي، ومركز الملك عبد الله المالي، إضافة إلى الدوائر الحكومية والجامعات والأسواق الرئيسية. وقال مسؤولون سعوديون خلال حفل التدشين ليلة أمس (29-8-2013)، إن المشروع الذي تعمل عليه قطارات كهربائية بدون سائقين، هو أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حاليا.
وأوضح أمير الرياض، خالد بن بندر بن عبد العزيز أن “مشروع القطارات سيؤدي إلى زيادة عدد رحلات النقل العام في الرياض إلى 20 ضعف الموجود حاليا”، موضحا أن “الخلايا الشمسية ستوفر عشرين بالمئة من استهلاك الكهرباء للمشروع”.

الرياض… نمو سريع

وتشير التقديرات إلى أن عدد سكان الرياض سينمو من نحو ستة ملايين نسمة حاليا إلى أكثر من 8.5 مليون نسمة خلال السنوات العشر القادمة. وتعاني شوارع الرياض من الاختناق والتكدس المروري معظم ساعات النهار وحتى وقت متأخر من الليل.
وروعي عند تحديد مسار المترو المواقع التي تتركز فيها الكثافة السكانية ومناطق الجذب المروري والمرافق الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية. وتشير التوقعات إلى أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 3.6 مليون راكب يوميا بعد عشر سنوات من 1.16 مليون راكب في بداية التشغيل.
وسيستغرق المشروع خمس سنوات تشمل ثمانية أشهر لإعداد التصاميم والأعمال التحضيرية وتجهيز المواقع، و48 شهرا مدة التنفيذ الفعلية، تليها أربعة أشهر للتشغيل التجريبي واستلام المشروع.
وستبدأ على الفور أعمال تصميم المشروع الذي سيضم 85 محطة، فيما من المقرر أن تبدأ أعمال الإنشاءات في الربع الأول من 2014.

نهضة سكك حديدية في السعودية

تقوم السعودية بتنفيذ مشاريع عدة للتنمية ولتحديث بنيتها التحتية بمليارات الدولارات في مجال النقل وخصوصا سكك الحديد.
ففي 2010، وُضع خط للقطارات في مكة المكرمة في الخدمة ليتاح للحجاج التنقل في المدينة والمناطق المقدسة الأخرى: منى والمزدلفة وعرفة. كما يفترض أن يتم إنشاء مترو في مكة المكرمة من أربعة خطوط يبلغ طولها الإجمالي 182 كلم. وتنوي جدة، العاصمة الاقتصادية للمملكة، بناء مترو خفيف بكلفة 6,5 مليارات دولار.
ووقعت السعودية في 2012 اتفاقا لبناء قطار سريع يربط بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة. وهذا القطار، الذي سمي “الحرمين”، سيمتد على طول 444 كلم تفصل بين المدن الثلاث، التي يصل إليها ملايين الأشخاص لأداء الحج أو العمرة سنويا.
وتشكل هذه المشاريع جزءا من خطة طموحة لتطوير شبكة سكك الحديد يبلغ طولها 1380 كلم. والخط الوحيد لنقل الركاب حاليا يربط بين العاصمة الرياض والدمام، كبرى مدن المنطقة الشرقية، ويبلغ طوله 449 كلم. ويربط خط آخر لنقل البضائع بين المدينتين ويبلغ طوله 556 كلم ويمر عبر مدن أخرى عدة. وتكمله فروع على امتداد 373 كلم تربطه بمراكز صناعية وزراعية.