تدوير 40 مليون طن من المخلّفات الإنشائية

1245 ‎مشاهدات Leave a comment
تدوير 40 مليون طن 
من المخلّفات الإنشائية
وقّعت وزارة البلدية والبيئة اتفاقية تعاون مع شركة قطر للمواد الأولية، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال إعادة تدوير المخلفات الإنشائية بمكب روضة راشد.

وقّع الاتفاقية كلّ من السيد سفر مبارك آل شافي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية والبيئة، والسيد عيسى محمد كلداري الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية، وبحضور عدد من المسؤولين من وزارة البلدية والبيئة وشركة قطر للمواد الأولية، وذلك بمقر الوزارة بالمنتزه.

وبهذه المناسبة؛ أكد السيد سفر مبارك آل شافي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة، أنه تم توقيع الاتفاقية بين وزارة البلدية والبيئة ممثلة بقطاع شؤون الخدمات العامة وشركة قطر للمواد الأولية بشأن العمل على معالجة وإعادة تدوير المخلفات الإنشائية المتواجدة بمكب روضة راشد وتأهيله وتنظيفه بالكامل.

وكشف السيد آل شافي أن الاتفاقية تعدّ ضمن خطط الوزارة نحو تحقيق الاستدامة والمحافظة على البيئة، وضمن برامج قطاع شؤون الخدمات العامة نحو فرز وإعادة تدوير مختلف المخلفات البلدية بجميع أشكالها بما فيها المخلفات الإنشائية، بالتالي فإن هذه الاتفاقية سيكون لها دور كبير وإيجابي نحو المساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030.

كما أن الاتفاقية تُعتبر نقلة نوعية وسيكون لها دور كبير في تميّز قطر في معالجة المخلفات الإنشائية ووضعها في مصاف الدول المتقدمة بهذا المجال.

وأوضح أن الهدف من توقيع هذه الاتفاقية هو تنفيذ الشراكة المجتمعية، من خلال مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مختلف مشاريع وبرامج تدوير ومعالجة المخلفات، ومنها معالجة المخلفات الإنشائية وتحويلها إلى مواد صالحة للاستفادة منها في مشاريع البنية التحتية والإنشاءات، بالإضافة إلى تنظيف مكب روضة راشد وإعادة تأهيله وتسوية الأرض للاستفادة منها في أغراض أخرى من قِبل الوزارة في الفترة المقبلة. كما أن المشروع يهدف إلى تقليل استخدام الموارد الطبيعية ومنها الركام الخام، والمحافظة على سلامة وصحة البيئة المحيطة بمنطقة روضة راشد.

ولفت أن مكب روضة راشد يتواجد به حوالي 40 مليون طن من المخلفات الإنشائية المخلوطة بمساحة تتسع إلى حوالي 7 مليون متر مربع، ما سيساهم في سد عجز كبير من احتياجات الدولة من المواد الإنشائية.

وأشار السيد آل شافي إلى أن الوزارة لها خطط وبرامج متكاملة نحو معالجة المخلفات بجميع أشكالها، والاتفاقية تعدّ جزءاً من هذه الخطط على امتداد عدد من السنوات من 2019 وحتى 2022؛ بهدف الوصول إلى أفضل المستويات والمعايير في مجال إعادة تدوير المخلفات بأشكالها من أجل تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة.

وأضاف أن دولة قطر -ممثلة بوزارة البلدية والبيئة- تولي اهتماماً كبيراً بمجال إعادة تدوير المخلفات البلدية وقد تم سابقاً إنشاء مركز معالجة المخلفات المنزلية الصلبة والذي يُعتبر الفريد من نوعه في المنطقة، ويعمل على تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية للاستفادة منها كطاقة.

كما أشاد بالتعاون بين الوزارة والشركة، والذي سيكون له أثر إيجابي كبير على سلامة البيئة واستدامتها، والدور المهم الذي ستلعبه في تعزيز وإمداد السوق المحلي بالمواد الأولية المحلية، والحفاظ على الموارد الطبيعية بالدولة.

خطة متكاملة لإدارة النفايات للحفاظ على البيئة
تتبنى وزارة البلدية والبيئة خطة متكاملة لإدارة النفايات وإعادة تدويرها، وذلك للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، وترتكز هذه الخطة على مشاركة قطاع الشركات الوطنية للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية، إضافة إلى التنمية البيئية المستدامة كأحد المحاور الأربعة لرؤية قطر الشاملة 2030، وفي هذا الإطار، تم الاتفاق بين وزارة البلدية والبيئة وشركة قطر للمواد الأولية للقيام بأعمال إعادة التدوير المتطورة للمخلفات الإنشائية بمكب روضة راشد، لإنتاج المواد الأولية القابلة للاستخدام في المشاريع الإنشائية بالدولة، وفق المواصفات القياسية القطرية، بالإضافة إلى الحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للمنطقة.
كما يتواجد بالمكب مخلفات إنشائية بأنواعها المختلفة، حيث تهدف عملية إعادة التدوير إلى إنتاج المواد الأولية القابلة للاستخدام في المشاريع بعد فحصها ومطابقتها للمواصفات القطرية 2018، وتنظيف المساحات التي تم معالجة النفايات المتواجدة بها أول بأول سنوياً، لتكون جاهزة للتطوير في المستقبل، حيث تنتج عمليات التدوير المشار إليها أكثر من عشرة أصناف من المواد الأولية الصالحة للاستخدام في المشاريع الإنشائية والبنية التحتية، بما فيها مواد الدفان والحصى والمواد المستخدمة في طبقات تأسيس الإسفلت باستخدام معدّات متنوعة لفرز وتكسير وخلط المواد المختلفة، مع إمكانية إنتاج الرمل المغسول في المنشأة التي سوف يتم إنشاؤها في المستقبل.

المحافظة على البيئة هدف أساسي
أكد السيد عيسى محمد كلداري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية، أن الاتفاقية تأتي ثمرة التنسيق المستمر بين وزارة البلدية والبيئة وشركة قطر للمواد الأولية، والذي يتوافق مع رؤية قطر 2030 من حيث المحافظة على البيئة وتوفير المواد الأولية اللازمة للقطاع الإنشائي والصناعي، من خلال إعادة تدوير المخلفات الإنشائية بمكب روضة راشد.
وأضاف أن مشروع إعادة تدوير المخلفات الإنشائية يعدّ نقلة نوعية بمجال إعادة التدوير؛ حيث سيوفر المواد الأولية للشركات والهيئات الأخرى، والذي سيساهم بشكل كبير في تطور ملحوظ بمجال الصناعات والإنشاءات، والذي سيعمل على توفير المواد الخام الإنشائية لجميع القطاعات الإنشائية والصناعية بالدولة.