نظام جديد للإنارة وفرع لـ «الميرة» بالمطار العتيق

457 ‎مشاهدات Leave a comment
نظام جديد للإنارة وفرع لـ «الميرة» بالمطار العتيق
أعلنت السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، ممثل الدائرة الثامنة ورئيس لجنة الشؤون القانونية بالمجلس البلدي المركزي، عن بدء تنفيذ أعمال تغيير نوعية في شبكة الإنارة بمنطقتي الهلال والمطار القديم.

وأكدت في تصريحات خاصة لـ «العرب»، أن هذه العملية التي تنفذها هيئة الأشغال العامة «أشغال»، تشمل تغيير الإضاءة لتكون باللون الأبيض بدلاً من اللون الأصفر، لافتة إلى أن هذا النظام الجديد من الإضاءة سوف يكون أطول عمراً، وأكثر توفيراً في استهلاك الكهرباء.

وكشفت الجفيري عن أنه سوف يجري افتتاح فرع لـ «الميرة» في المول بمنطقة المطار العتيق خلال شهر تقريباً، وأوضحت أن هذا الفرع جاء استجابة من شركة الميرة لتوصية تقدمت بها، من أجل خدمة سكان المنطقة، ونوهت في هذا السياق بأن هذا الفرع سوف يكون نموذجياً في تصميمه.

ومن جانب آخر، أوضحت الجفيري أن هيئة الأشغال العامة «أشغال» انتهت من مشاريع البنية التحتية في عدة مناطق بالدائرة الثامنة، وهي المطار 45، والهلال 41 و42، ونعيجة 44، لافتة إلى أن هذه الأعمال شملت تغيير أنابيب الصرف الصحي، بأخرى تمتد صلاحيتها إلى 50 عاماً، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في أنحاء الدائرة، وأوضحت إلى أن هذه الشبكة ساهمت بشكل كبير في منع حدوث تجمعات لمياه الأمطار بالشوارع.

وأشارت الجفيري إلى أن تنفيذ هذه الخدمات جاء وفق البرنامج الانتخابي الذي أعلنته قبل انتخابات المجلس البلدي المركزي الأخيرة.

وأعلنت في هذا السياق، أنه سوف يجري افتتاح محطة وقود جديدة في الهلال 41 في المنطقة الواقعة خلف مستشفى العمادي لتخفيف الضغط على محطة وقود الحالية.

وأوضحت أنه تسهيلاً للحركة المرورية في المنطقة الواقعة بين إشارتي سينما الخليج والمول، جرى إجراء تعديلات في مسار الدخول والخروج إلى محطة وقود الحالية، لتفادي الازدحام الناجم عن التكدس بمسارات الدخول والخروج من المحطة، والتي كانت تؤدي إلي ازدحام كبير. وأشادت الجفيري بجهود المسؤولين في الإدارة العامة للمرور، وهيئة الأشغال العامة «أشغال» وشركة «وقود» لحل هذه المشكلة، وتحقيق السيولة المرورية في المنطقة.

عبر خطة بدأت منذ 3 سنوات
تحسين الشوارع الداخلية لإنهاء التكدّس المروري بالمنطقة
شهدت بعض شوارع منطقة المطار القديم مؤخراً، إنجاز أعمال تطوير، منها شارعا تهامة والمنصور بالمنطقة رقم 45. وجاء تطوير الشارعين ضمن سلسة المشاريع التي نفّذتها هيئة الأشغال العامة لتحسين شبكة الطرق في جميع أنحاء الدولة، وشملت تنفيذ أعمال طرق بطول 1.4 كيلو متر تقريباً، بالإضافة إلى تطوير شبكات البنية التحتية وتطوير أنظمة الإنارة وتوفير مسارات للمشاة. وقد شهدت منطقة المطار القديم تنفيذ هذه المشروعات بهدف تخفيف الازدحام، نظراً لكونها تشهد كثافة مرورية كبيرة. ويتصل شارعا تهامة والمنصور باثنين من أهم الشوارع الحيوية بالمنطقة، وهما الطريق الدائري الرابع وشارع المطار القديم، ويعمل التطوير على تسهيل الوصول إلى عديد المناطق السكنية التي تشهد كثافة سكانية عالية، بالإضافة إلى عديد المراكز الصحية والمنشآت التجارية والتعليمية بالمنطقة. وتضمن المشروع تطوير شبكات الصرف الصحي الرئيسية، وتوصيل المنازل بهذه الشبكة، وإنشاء شبكة دائمة لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، وإنشاء شبكة لمياه الصرف المعالجة، بالإضافة إلى حماية التمديدات الخاصة بشبكة الاتصالات والكهرباء والماء الموجودة تحت الطرق.
وكانت هيئة الأشغال العامة قد انتهت خلال الأعوام الثلاثة الماضية من تطوير عدد من الشوارع في منطقة المطار القديم، تشمل شوارع: الحرية، والأمين، والروضة، والصلاح، والطبراني، والكرامة، والحسين بن علي، حيث تم تزويدها ببنية تحتية متكاملة.

الحديقة الطولية و«المطار» لـمحبي «المشي»
جرى خلال 2019، إقامة حديقة كبيرة في قلب الدوحة، من نوع الحدائق الطولية بمنطقة الهلال في الدائرة الثامنة، توجد الحديقة بالقرب من مقر «قطر الخيرية» و»المول» بطول 1.5 كم وعرض 50 متراً وبمساحة 75 ألف متر مربع.
وتُعد الحديقة مثالاً حقيقياً للاستفادة من المساحات الجانبية للشوارع والطرق السريعة، وتحويلها إلى مساحات خضراء صديقة للبيئة، توفر فرصة أمام المواطنين والمقيمين للتنزه وممارسة رياضة المشي.
الجدير بالذكر أن منطقة المطار تضم حديقة تنسب إليه، وهي موجودة بجوار مطار الدوحة الدولي، وتعتبر المتنفس الرئيسي لسكان المنطقة من هواة ممارسة الرياضة، كما تُعدّ خياراً رئيسياً للعائلات الذين يفضّلون قضاء أوقات ممتعة داخل الحديقة التي لا تتجاوز كونها مساحة خضراء شاسعة.