صاحب السمو يعتمد أكبر موازنة في 5 سنوات

1495 ‎مشاهدات Leave a comment
صاحب السمو يعتمد أكبر موازنة في 5 سنوات
أعلنت وزارة المالية أمس، أن الموازنة، تعتبر أعلى موازنة حجماً من حيث الإنفاق منذ خمس سنوات، وهو ما يعكس التزام الدولة بتنفيذ مختلف البرامج التنموية في القطاعات كافة، بما في ذلك المشاريع المعتمدة ضمن خطة التنمية الاستراتيجية 2018-2022.

وذكرت الوزارة في بيان صحافي، أنه بحسب الموازنة تم اعتماد متوسط سعر برميل النفط خلال عام 2020 عند مستوى 55 دولاراً للبرميل، وهو المستوى نفسه لتقديرات موازنة عام 2019، وبناء عليه استقرت تقديرات إجمالي الإيرادات عند المستويات نفسها لموازنة 2019، والتي تبلغ 211 مليار ريال. وارتفعت تقديرات المصروفات لتصل إلى 210.5 مليار ريال لعام 2020، مقارنة مع تقديرات بلغت 206.6 مليار ريال لعام 2019، بزيادة نسبتها 1.9%.

وتركز الموازنة العامة على الالتزام بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى -حفظه الله- لزيادة كفاءة الإنفاق العام وتوفير الموارد المالية اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 بمختلف ركائزها الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية.

90 مليار ريال مخصصات مصروفات المشروعات الرئيسية
كما ارتفعت مخصصات مصروفات المشروعات الرئيسية بنسبة 0.6% لتصل إلى 90 مليار ريال، مقابل 89.5 مليار ريال في موازنة السنة المالية 2019، واستحوذت المشروعات الرئيسية على قرابة 43% من إجمالي المصروفات، مما يؤكد استمرار التزام الدولة بتوفير المخصصات المالية اللازمة لاستكمال المشاريع الرئيسية في قطاعات الصحة والتعليم والمواصلات، بالإضافة إلى المشاريع المرتبطة باستضافة كأس العالم 2022 حسب الجدول الزمني المعتمد.
ومن المقرر أن يشهد عام 2020 ترسية مشاريع جديدة في مختلف القطاعات بتكلفة إجمالية تصل إلى 11.5 مليار ريال، وتستحوذ مشاريع هيئة الأشغال العامة على الجزء الأكبر من المشاريع الجديدة بقيمة 8.5 مليار ريال، والتي تضم مشاريع البنية التحتية المتكاملة في مختلف أنحاء الدولة ومنها الطرق المحلية، والصرف الصحي، وتجميل الطرق، ومشاريع تصريف الأمطار، ومشاريع الصيانة والتشغيل.

مشاريع البنية التحتية تنال النصيب الأكبر من الانفاق
استحوذت مشاريع البنية التحتية على أكبر حصة من المصروفات الرأس مالية في الموازنة العامة لسنة 2020، وتتركز مشاريع البنية التحتية في الطرق الرئيسية والداخلية، وأعمال صيانة وتطوير وتوسعة الطرق القائمة، وشبكات الكهرباء والماء والصرف الصحي والمرافق العامة الأخرى.
وتتضمن مشاريع البنية التحتية مخصصات لبرنامج أراضي المواطنين، وعمليات تطوير وتشجير وتجميل مختلف المناطق القائمة، ومن أهم مشاريع البنية التحتية في المرافق العامة: استكمال مشروع الطرق السريعة بما في ذلك محور صباح الأحمد، وتوسعات شبكات الكهرباء والماء، وأعمال البنية التحتية المتكاملة في المناطق القائمة، وتوسعة شبكة الصرف الصحي في مختلف أنحاء الدولة، والبدء بمشروع معبر شرق، وهو عبارة عن نفق وجسور يربط بين منطقة رأس أبوعبود والخليج الغربي على أن يتم الانتهاء منه خلال 4 سنوات.

البدء بمشروع معبر شرق وتوسعة شبكات الكهرباء والماء
تتضمن الموازنة دعم مشاريع الأمن الغذائي، وتطوير البنية التحتية في المناطق الحرة والاقتصادية والصناعية واللوجستية، وذلك لدعم عملية التنويع الاقتصادي وتعزيز النمو الاقتصادي.
ومن أهم مشاريع البنية التحتية في المرافق العامة: استكمال مشروع الطرق السريعة بما في ذلك محور صباح الأحمد، وتوسعات شبكات الكهرباء والماء، وأعمال البنية التحتية المتكاملة في المناطق القائمة، وتوسعة شبكة الصرف الصحي في مختلف أنحاء الدولة، والبدء بمشروع معبر شرق، وهو عبارة عن نفق وجسور يربط بين منطقة رأس أبوعبود والخليج الغربي على أن يتم الانتهاء منه خلال 4 سنوات.

تطوير أراضي المواطنين في 13 منطقة
تركز الموازنة على توفير المخصصات لتطوير أراضي المواطنين، وذلك من خلال توفير شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والطرق وجميع المرافق الأخرى في 13 منطقة مختلفة بالدولة، وتصل التكلفة الإجمالية لخطة التطوير إلى 12 مليار ريال خلال فترة 5 سنوات، ومن المقرر الانتهاء من عملية تطوير هذه الأراضي وتسليمها للمواطنين تدريجياً بحسب الجدول الزمني المعتمد.

59 مليار ريال للرواتب والأجور
بلغت مخصصات الباب الأول «الرواتب والأجور» 59 مليار ريال في موازنة السنة المالية 2020، بارتفاع نسبته 3.3% مقارنة مع مخصصات بلغت 57.1 مليار ريال في موازنة 2019، ويأتي هذا الارتفاع في مخصصات الرواتب والأجور نتيجة لبدء تشغيل عدد كبير من المشاريع التي تم الانتهاء منها، حيث تم افتتاح عدد من المدارس والمنشآت التعليمية والجامعية الجديدة، وعدد من المنشآت الصحية، بالإضافة إلى تشغيل بعض المشاريع الأخرى مثل مشروع «الريل».

44.7 مليار الإنفاق على الصحة والتعليم
بلغ إجمالي مخصصات قطاع الصحة في الموازنة العامة لسنة 2020، ما يقارب 22.6 مليار ريال، والتي تمثل 11% من إجمالي المصروفات، ومن أهم المشاريع في مجال تطوير الرعاية الصحية التي تشهدها الدولة خلال هذه المرحلة: توسعات في المنشآت والمرافق التابعة لمؤسسة حمد الطبية اللازمة، وإنشاء مراكز جديدة للرعاية الأولية.
كما يشهد قطاع التعليم اهتماماً كبيراً خلال المرحلة الحالية، حيث استحوذ على مخصصات بلغت 22.1 مليار ريال في موازنة 2020، والتي تمثل 10.5% من إجمالي المصروفات.