اكتشاف عيب خطير جديد في طائرات “بوينغ 737 ماكس”

564 ‎مشاهدات Leave a comment
اكتشاف عيب خطير جديد في طائرات “بوينغ 737 ماكس”
أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أنها اكتشفت “مصدر خطر جديدا محتملا” في طائرات (بوينغ 737 ماكس)، من دون أن توضح مكمن هذا الخلل بالتحديد.

وذكر راديو “سوا” أن النبأ “يزيد من الشكوك المحيطة بموعد رفع الحظر عن تحليق هذا الطراز من الطائرات الذي سقطت منه طائرتان في حادثين متقاربين زمنيا أوقعا 346 قتيلا”.

وقالت الإدارة في بريد إلكتروني، “سنرفع الحظر المفروض على الطائرة عندما نرى أنه من الآمن القيام بذلك”، مشيرة إلى أن “إدارة الطيران الفيدرالية رصدت مؤخرا مصدر خطر جديدا محتملا يجب على بوينغ أن تعالجه”، غير أن مصدرا مطلعا على الملف أفاد بأن الخلل اكتشفه الأسبوع الماضي طيارو إدارة الطيران الفيدرالية خلال تجارب أجروها على جهاز محاكاة.

وأضاف المصدر بحسب راديو “سوا”، أن طياري إدارة الطيران الفيدرالي فشلوا خلال التجارب التي أجروها على جهاز المحاكاة في استعادة السيطرة على الطائرة بعد تشغيل نظام تعزيز خصائص المناورة (أم سي إيه أس) وهو البرنامج الإلكتروني المسؤول عن الكارثتين الجويتين.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الخلل إلى إرجاء موعد تجربة هذه الطائرة أثناء الطيران الفعلي، وهو اختبار لا بد منه لاستصدار رخصة طيران جديدة لهذا الطراز الممنوع من التحليق في العالم أجمع منذ منتصف مارس.

يذكر أنه في 10 مارس تحطمت طائرة تابعة للخطوط الإثيوبية من طراز (737-ماكس) بعد دقائق على إقلاعها من أديس أبابا، مما أدى إلى مصرع كل من على متنها وعددهم 257 شخصا.

وجاءت تلك الكارثة بعد تحطم طائرة تابعة لشركة لايون إير من الطراز نفسه في أكتوبر بعد وقت قصير على إقلاعها من جاكرتا، مما أودى بحياة 189 شخصا كانوا على متنها.