الدوحة تؤكد أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان عبر التعليم

370 ‎مشاهدات Leave a comment
الدوحة تؤكد أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان عبر التعليم

18

قنا

الخميس، 28 مارس 2019

الدوحة تؤكد أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان عبر التعليم
الدوحة تؤكد أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان عبر التعليم

أكدت دولة قطر على أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان، وفي تعزيز الموارد البشرية، من خلال التركيز القوي على التعليم لكل من الفتيات والفتيان والنساء والرجال، بما يساهم في إحراز تقدم على صعيدي التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقتها سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة فـي كلية «وست بوينت: أكاديمية الولايات المتحدة العسكرية» بدعوة من الدكتورة سيندي جيب، عميدة المجلس الأكاديمي للكلية.
وقالت سعادتها في المحاضرة التي ألقتها أمام طلبة وطالبات كلية وست بوينت العسكرية، إن نسبة 19,6 % من الإنفاق الحكومي في دولة قطر يذهب إلى التعليم، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 14,2 %. وأشارت إلى أن عدد النساء اللواتي حصلن على تعليم ثانوي أكثر من الرجال، حيث بلغت نسبتهن في عام 2016 70,9 % مقارنة بنسبة 67,8 % لنظرائهن من الذكور.
ولفتت سعادتها إلى أن عدد النساء القطريات يفوق عدد الرجال في مجال التعليم العالي، مؤكدة على أن النساء القطريات قد التحقن بالجامعات التي كانت تعد حكراً على الرجال، خاصة في مجال الهندسة والتكنولوجيا والإعلام والطب.
وأعربت عن اعتزازها وفخرها لانخراط النساء القطريات في مجال السلك الدبلوماسي، حيث بلغت نسبة العاملات في السلك الدبلوماسي حوالي 30 %. كما أشارت إلى الأولوية التي تمنحها دولة قطر للاستثمار في الابتكار بمجال التعليم، حيث تدعم مجموعة واسعة من المشاريع العالمية من محو الأمية على مستوى القاعدة إلى البحوث الجامعية المتطورة. وأشارت في هذا السياق إلى المبادرة التي أطلقتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في مؤتمر القمة العالمي للابتكار عام 2009.