8 مشاريع جديدة لإنتاج بيض المائدة بالمزارع المحلية

37 ‎مشاهدات Leave a comment
8 مشاريع جديدة لإنتاج بيض المائدة بالمزارع المحلية

18

أطلقت وزارة البلدية والبيئة وبنك قطر للتنمية، أمس، مبادرة لتشجيع إنتاج بيض المائدة في المزارع القطرية، وذلك على هامش فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي السابع ومعرض قطر البيئي الدولي الأول المقامة بمركز الدوحة للمؤتمرات.
وقال المهندس عبدالعزيز الزيارة -مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة، في مؤتمر صحافي بهذه المناسبة- إن هدف هذه المبادرة المشتركة يتمثل في تحقيق الأمن الغذائي بدولة قطر، مشيراً إلى أن فكرتها تنبع من إتاحة الفرصة لأصحاب المزارع القطريين لإقامة مشاريع إنتاج بيض المائدة داخل المزارع المسجلة بالدولة، وبتمويل ميسر من بنك قطر للتنمية، بما يسهم في زيادة إنتاج بيض المائدة، وتحقيق الأمن الغذائي المنشود.

وأضاف أن المبادرة تتضمن إقامة 8 مشاريع متوسطة وفوق المتوسطة لإنتاج بيض المائدة بالمزارع المسجلة بواقع 4 مشاريع متوسطة بطاقة إنتاجية تبلغ لكل منها 22 مليون بيضة في السنة، و4 مشاريع أخرى فوق المتوسطة بطاقة إنتاجية لكل واحد منها تبلغ نحو 33 مليون بيضة في السنة، أي بإجمالي إنتاج قدره 220 مليون بيضة في السنة.

وأشار الزيارة إلى أن إنتاج هذه المشاريع سيساهم في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي بالدولة من بيض المائدة من 28 % إلى 65 %، مبيناً أن هذه المشاريع ستخضع للدعم الفني الكامل من قبل المختصين بوزارة البلدية والبيئة، وقال إنه يشترط للمتقدم للتأهل لهذه المشاريع أن يكون قطري الجنسية، ويمتلك مزرعة مسجلة بالدولة خالية من أي مخالفات عليها، فضلاً عن موقعها المناسب لإقامة المشروع.

وأعلن أنه سيتم فتح باب التقدم أمام أصحاب المزارع لمدة 3 شهور بدءاً من 24 مارس الحالي، كما ستتم المفاضلة بين المزارع المتقدمة وفق الأفضلية الفنية ومدى ملاءمة موقع المزرعة لإقامة المشروع، داعياً أصحاب المزارع إلى اختيار المشروع المناسب لكل منهم، وأوضح أن مكونات المشروع تتضمن إنشاء عنابر لتربية الدجاج البياض، وأخرى لإنتاج بيض المائدة، وصالة لفرز وتدريج البيض، بالإضافة إلى سيارات مجهزة لتسويق الإنتاج بالمجمعات الاستهلاكية.

وأكد مدير إدارة الثروة الحيوانية مجدداً أن هذه المبادرة تأتي في ظل التعاون البناء بين وزارة البلدية والبيئة وبنك قطر للتنمية، بهدف تعزيز الإنتاج الزراعي، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية عالية القيمة، ما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي في قطر، وبخاصة من السلع والمنتجات الزراعية التي تتمتع فيها الدولة بميزة نسبية، ومنها بيض المائدة.

من جهته، قال السيد خالد بن عبدالله المانع -المدير التنفيذي لإدارة التطوير في بنك قطر للتنمية- إن هذه المبادرة تأتي ثمرة للجهود المشتركة بين وزارة البلدية والبيئة والبنك، من أجل الاعتماد على النفس في إنتاج هذه السلعة الغذائية الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، والحد من الاعتماد على الواردات.

ونوّه بأن بنك قطر للتنمية -وفقاً لاستراتيجيته الطموحة- يسعى إلى تحقيق نسبة عالية من الاكتفاء الذاتي من مختلف القطاعات الإنتاجية، سواء كانت صناعية أم زراعية وفي مجالات الثروة الحيوانية والسمكية، موضحاً أن البنك على تعاون متواصل ووثيق مع كل الوزارات والجهات المختصة بالدولة، لإيجاد الآليات المناسبة والفعالة لتطوير كل القطاعات الإنتاجية بالدولة، وخاصة المشاريع المتعلقة بالأمن الغذائي.

وأكد المانع أن هذه المبادرة خير دليل على استمرار البنك في رحلة تنمية وتطوير كل القطاعات الاقتصادية في قطر، والمساهمة بفاعلية في التنمية المستدامة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، وقال إن إطلاق مبادرة بيض المائدة في المزارع القطرية، يأتي ضمن العديد من المبادرات والبرامج التي أطلقها البنك في هذا الإطار، والتي ترمي إلى تطوير القطاع الخاص القطري، لا سيما القطاع الزراعي والحيواني، الذي يمثل ركيزة أساسية لتنويع موارد الاقتصاد الوطني.

كما يهدف البنك من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع أصحاب المزارع القطريين لإقامة مشاريع لإنتاج بيض المائدة داخل المزارع المسجلة بالدولة، ما يعكس توجه البنك في تسريع وتيرة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية بشكل عام وبيض المائدة بشكل خاص، كمنتج غذائي مهم يندرج ضمن السلع الاستراتيجية التي لا غنى عنها في السوق.

يوسف الخليفي: حدث بارز يساهم في تعزيز القطاع الزراعي
قال السيد يوسف خالد الخليفي، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض: «يشهد معرض قطر الزراعي الدولي السابع حضوراً لافتاً لما يحتضنه من فعاليات متنوعة ومتخصصة تشمل جميع جوانب قطاعي الزراعة والبيئة. ويسجل هذا الحدث عاماً بعد عام حضوراً ومشاركة متزايدة من جانب الزوار والعارضين، وهو ما يعكس مكانته المتنامية كحدث بارز يساهم في تعزيز القطاع الزراعي في دولة قطر ويرسخ من دورها على الخارطة العالمية في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية والبيئية. ونحن على ثقة من أن معرض هذا العام سيلبي جميع رغبات الزوار من مواطنين ومقيمين ويشكل المنصة المثالية للعارضين».

محمد الخوري: 5 مليارات ريال لمشاريع التجميل خلال 5 سنوات
في كلمته الافتتاحية بمحور التنمية المستدامة للمناظر الطبيعية في قطر، أكد السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة، اهتمام دولة قطر بمشاريع التجميل والتخضير في مختلف المدن القطرية، مشيراً إلى تخصيص الدولة 5 مليارات ريال لمشاريع التجميل خلال 5 سنوات، منوهاً بالتقدم الملموس الذي حققته قطر في مجالات التجميل على المستوى الخليجي.

لأول مرة.. سوق خاص لـ 68 مزرعة قطرية لعرض منتجاتها
يشهد معرض قطر الزراعي الدولي في دورته لهذا العام مشاركة متميزة من جانب المزارع القطرية التي تعرض أحدث منتجاتها الزراعية أمام الجمهور، من خلال منصة خاصة بالمزارعين تقام لأول مرة وتعد الأكبر من نوعها في دولة قطر وتشارك فيها أكثر من 68 مزرعة.
ويحتضن المعرض أيضاً حديقة للحيوان تضم أنواعاً متنوعة من الحيوانات من أجل تزويد الزوار من صغار السن بتجربة تعليمية ترفيهية، كما يحظى الأطفال باهتمام خاص من خلال النشاطات التي ستقام لإثراء معارفهم في المجالات الزراعية والبيئية والأمن الغذائي وأفضل الممارسات في مجالي الزراعة وحماية البيئة.

ناصر الصرامي: التنظيم الجيد وتنوع الفعاليات ساهم في زيادة الإقبال
قال السيد ناصر عبدالرحمن الصرامي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والبيئة، إن الإقبال الكبير على فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي السابع ومعرض قطر البيئي الدولي الأول خلال اليومين الأول والثاني، يشير إلى حسن التنظيم وحجم الفعاليات المتنوعة التي تضمنها المعرض هذا العام، والتي أشاد بها كثيرون.
وأضاف أن المعرض يتميز هذا العام بمشاركة كبيرة وقوية من الشركات والمؤسسات والمزارع المحلية التي حرصت على الظهور بمظهر رائع واستقطبت مشاركاتها وفعالياتها أعداداً غفيرة من الزائرين، مشيراً إلى مشاركة إدارة العلاقات العامة والاتصال ممثلة بقسم التوعية بالعديد من الفعاليات التثقيفية والتوعوية والترفيهية، والتي نالت استحسان الزائرين وخاصة الأطفال وطلاب المدارس.
ونوه الصرامي بجهود الإدارة في استقبال ضيوف قطر من الوزراء وكبار الشخصيات الذين شاركوا في حفل الافتتاح، مشيراً إلى دور المركز الإعلامي، الذي أقيم على هامش المعرض، في تقديم التسهيلات والخدمات للسادة ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، بهدف إبراز فعاليات المعرض والمساهمة في إنجاحه.

خدمات مجانية لمربي الثروة الحيوانية
أكد السيد عبدالعزيز الزيارة -مدير إدارة الثروة الحيوانية- على العمل على تنفيذ رؤية الإدارة وخططها القائمة على تنمية الثروة الحيوانية في بيئة صحية لخدمة استراتيجية الدولة الوطنية للأمن الغذائي.
وقال الزيارة -في فيديو نشره حساب وزارة البلدية والبيئة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»- إن إدارة الثروة الحيوانية تعمل دائماً على تحقيق رؤيتها المتماشية مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، بتنمية الثروة الحيوانية في بيئة صحية.
وأوضح أنه من خلال هذه الرؤية تقدم إدارة الثروة الحيوانية خدماتها لمربي الثروة الحيوانية في قطر، مضيفاً: ومن هذه الخدمات تقديم العلاجات المجانية، وتنظيم العزب، والعمل على منع دخول الأمراض الوبائية إلى الدولة.