ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في قطر خلال يناير الماضي

681 ‎مشاهدات Leave a comment
ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في قطر خلال يناير الماضي

14

سجل مؤشر الإنتاج الصناعي في قطر 107.2 نقطة، خلال يناير الماضي مرتفعا بنسبة 1.5 بالمئة مقارنة بالشهر السابق (ديسمبر 2018)، وبنسبة 0.6 بالمئة على أساس سنوي.

ويعكس هذا المؤشر تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة مثل التعدين، والصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء وإنتاج وتحلية الماء، وتمثل أهميتها النسبية 83.6 بالمئة و15.2 بالمئة و0.7 بالمئة و0.5 بالمئة على التوالي.

ويعتبر هذا المؤشر مؤشرا حجميا قصير المدى يقيس التغير الكمي في سلة مختارة من المنتجات الصناعية في فترة زمنية معينة، منسوبة إلى فترة زمنية مختارة تسمى فترة الأساس.

وتشير بيانات جهاز التخطيط والإحصاء إلى أن قطاع التعدين سجل ارتفاعا شهريا بنسبة 1.8 بالمئة، جراء الارتفاع في الكميات المنتجة من مجموعة النفط الخام و الغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، فيما انخفضت مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنسبة 4.0 بالمئة.. كما ارتفع إنتاج هذا القطاع بنحو 0.9 بالمئة على أساس سنوي.

وارتفع قطاع الصناعة التحويلية 0.5 بالمئة خلال يناير مقارنة بالشهر السابق له، جراء الارتفاع في المنتجات الغذائية 3.5 بالمئة، والمعادن الأساسية 3.1 بالمئة، وصناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى 2.5 بالمئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية 0.3 بالمئة.

وفي القطاع نفسه، انخفض الإنتاج في صناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 2.9 بالمئة، وصناعة المشروبات بنسبة 1.7 بالمئة، والطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة بنسبة 0.9 بالمئة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 0.5 بالمئة.

واتجه مؤشر هذا القطاع نحو الانخفاض على أساس سنوي ليسجل 1.2 بالمئة بسبب تراجع الإنتاج في صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنحو 15.3 بالمئة، والطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة بنسبة 14.5 بالمئة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 4.4 بالمئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 2.7 بالمئة..في حين ارتفعت صناعة المعادن الأساسية بنحو 13.5 بالمئة، وصناعة المشروبات 9.8 بالمئة، وصناعة المنتجات الغذائية 3.4 بالمئة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة 0.8 بالمئة.

وانخفض مؤشر قطاع الكهرباء في يناير 11.1 بالمئة، قياسا بالشهر السابق له.. بينما كان الانخفاض السنوي بنسبة 2.2 بالمئة..كما انخفض الإنتاج في قطاع المياه 7.8 بالمئة، على أساس شهري، و 14.7 بالمئة على أساس سنوي.