النادي العلمي القطري يعلن عن انطلاق المسابقة الوطنية الحادية عشرة للروبوت لفئة FLL

320 ‎مشاهدات Leave a comment
النادي العلمي القطري يعلن عن انطلاق المسابقة الوطنية الحادية عشرة للروبوت لفئة FLL
 أعلن النادي العلمي القطري، التابع لوزارة الثقافة والرياضة، عن إقامة المسابقة الوطنية الحادية عشرة للروبوت لفئة FLL في مقره خلال الفترة من 3 إلى 6 مارس 2019.

وكشفت مريم العوضي، رئيس لجنة الروبوت في وزارة التعليم والتعليم العالي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، عن تفاصيل المسابقة التي تتألف من عدد من المسابقات منها: مسابقة الجونير للمرحلة الابتدائية بحيث سيتم ترشيح 4 فرق من الفرق المشاركة لتمثيل دولة قطر في البطولة العربية والتي ستقام هذا العام في المملكة الأردنية الهاشمية، في الثالث من مارس المقبل وتكون على تصميم وبحث يناسب أعمار الطلاب.

ويشارك في هذا النوع 24 فريقا، حيث سيتم تخصيص جوائز تشجيعية للفرق الفائزة.
وأشارت العوضي، إلى أن المسابقة الثانية هي مسابقة الـFLL  وهي مسابقة دولية تخص المدارس من أعمار محددة والفائز بالمركز الأول فيها سيمثل دولة قطر في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تمثل الفرق الأربع الأولى دولة قطر في المسابقة العربية للروبوت في المملكة الأردنية الهاشمية أيام 4 و 5 مارس المقبل، منوهة إلى أنه سيكون هناك تنافس في مسابقات السومو وتتبع الخط والمسابقة المفتوحة بحيث يتألف كل فريق من طالبين ومدرباً ويتم تقسيم المنافسة إلى مبتدء ومتقدم، حيث سيتم تكريم الفرق الفائزة بالمراكز الأولى.
وبلغ عدد الفرق المشاركة في كلٍ من مسابقات السومو وتتبع الخط 40 فريقاً من البنين والبنات.
وحول طبيعة التعاون بين وزارة التعليم والتعليم العالي والنادي العلمي، أوضحت العوضي أنها المرة الأولى التي يتم فيها التعاون مع النادي العلمي القطري فيما يخص مسابقة الروبوت من أجل تحقيق أهداف البطولة بهذه المشاركة الاستراتيجية.

وأضافت: بمجرد دخول النادي العلمي كشريك في هذه المسابقة أخرجها من إطار التنافس للحصول على المراكز الأولى، إلى مجال أرحب من ذلك وهو احتضان النادي العلمي ضانه للطاقات الشبابية المبدعة في مجال الابتكار، مبرزة في الآن ذاته، أن من بين أهداف النادي العلمي خلق جيل مبدع ومبتكر من خلال توفر الامكانات المادية والخبرات الفنية فيه حيث أن النادي يدعم أصحاب الأفكار والمشاريع ويشجعهم من خلال مشاركتهم في المحافل العلمية الدولية وهذه يعطيهم ثقة بالنفس وحافز لهم على الاستمرار وتقديم الأفضل.

من جهته، أوضح المهندس عبد الرحمن خميس، المدير الفني في النادي العلمي القطري، أن النادي مستعد لتقديم أي دعم أو مساعدة للفرق المشاركة، من خلال تقديم طلب استشارة في مجال مسابقة الروبوت عن طريق موقع النادي العلمي القطري، منوها إلى أن إمكانات النادي الفنية مهيأة لتقديم أي دعم أو مساعدة يتم طلبها من الفرق المشاركة.

وحول أهداف المسابقة أبرزت الشيخة جواهر آل ثاني، رئيسة لجنة الإعداد والتجهيز للمسابقة من النادي العلمي القطري، أن المسابقة تهدف إلى تنمية روح الإبداع وتوفير بيئة منافسة للشباب الموهوبين وتنمية مهارات التعاون والعمل الجماعي والعمل بروح الفريق المتناغم والمتفاهم بالإضافة إلى التمثيل المشرف في البطولات العربية والعالمية للروبوت وتنمية مهارات الطلبة في إجراء البحث العلمي والتفكير الناقد وحل المشكلات بالإضافة الى تنمية مهاراتهم في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر، أن المؤتمر الصحفي، حضره السيد علي محمد محمود حسن، ممثل الجمعية العربية للروبوت في دولة قطر وعدد من المسؤولين من وزارة التعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري، التابع لوزارة الثقافة والرياضة.

يذكر أن علم الروبوت يسهم بشكل كبير في صقل مواهب الطلاب وتنمية مهاراتهم الإبداعية، وهو ليس مجرد وسيلة ترفيهية، بل ابتكارية أيضا، ويعزز الفكر المتطور لدى الطلاب ويصقل شخصياتهم ومواهبهم ويحفزهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم لتطبيق معارفهم في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات والبرمجة، واستخدامها لحل المشكلات.
;