الرجاء المغربي يباغت «أسباير» في افتتاح «الكأس الدولية»

351 ‎مشاهدات Leave a comment
الرجاء المغربي يباغت «أسباير» في افتتاح «الكأس الدولية»
انطلقت أمس، النسخة الثامنة من بطولة الكأس الدولية لأقل من 17 سنة، على ملاعب أكاديمية أسباير، بحضور سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد كرة القدم، وحسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، وجاسم البوعينين أمين عام اللجنة الأولمبية، وناصر الخاطر مساعد الأمين العام لشؤون تنظيم البطولة في المشاريع والإرث، ومحمد خليفة السويدي الرئيس التنفيذي لـ «أسباير زون»، وهاني بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، وبيار لويجي كولينا رئيس لجنة التحكيم في «الفيفا»، وسفيري روسيا وإيطاليا لدى الدولة.
نفّذ الكاميروني ضربة البداية للبطولة، وسط جماهير كبيرة احتشدت على المدرجات وتابعت الافتتاح المصغر للبطولة، والذي شهد طابور العرض للفرق المشاركة، ورفع أعلام الأندية المشاركة التي وصلت إلى 12 نادياً وُزّعت على 4 مجموعات، فضمت الأولى فرق: أكاديمية أسباير، وكلاسيكو رينجرز الاسكتلندي، والرجاء البيضاوي المغربي، والثانية: PSG، وروما الإيطالي، وكاشيوا ريسول الياباني، والثالثة: بايرن ميونيخ الألماني، وألتينوردو التركي، والنجم الرياضي الساحلي التونسي، والرابعة: ريال مدريد الإسباني، وسبارتاك موسكو الروسي، وسون سامسونج الكوري الجنوبي.
وافتتح البطولة باريس سان جيرمان (حامل اللقب) وكاشيوا ريسول (وصيف النسخة الماضية) على الملعب رقم 5، في «كلاكيت» لنهائي السنة الماضية، وسيطر التعادل بهدف لمثله على اللقاء، وجاء الشوط الأول متكافئاً في أغلب مراحله، وصوّب كاشيوا الإنذار الأول بواسطة المهاجم المتألق ناكاجيما بعد 7 دقائق على البداية من كرة صاروخية تصدى لها حارس باريس سان جيرمان، رومان سالار. ورد الفرنسيون في الدقيقة 21، عندما استحوذ صاموئيل نوارو على الكرة إثر خطأ دفاعي فادح وسددها قوية، لكن الحارس الياباني ساساكي تصدى لها. وبعدها بـ 3 دقائق، تلاعب تامورا بالدفاع الفرنسي، ثم مررها إلى المهاجم الخطير ناكاجيما الذي سددها بين يدي الحارس سالار، وبقيت النتيجة سلبية مع نهاية الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني، ضغط الباريسي وسط خشونة واضحة من الفريقين، وسنحت لكاشيوا فرصة عند الدقيقة 81 إثر ضربة حرة مرت خارج المرمى. بعدها انفرد ناكاجيما، لكنه سدد في جسم الحارس. وحاول الباريسي التسجيل قبيل النهاية وسنحت له 3 تسديدات متتالية، قبل أن ينجح شابرول في هز الشباك اليابانية (د86). لكن فرحة الباريسي لم تكتمل حين عدّل كاشيوا ريسول النتيجة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، حين تسلّم ماي كرة بينية ليصوب بقوة في سقف المرمى الفرنسي مانحاً فريقه نقطة التعادل مع نهاية اللقاء.
الرجاء يهزم «أسباير»
وتغلب الرجاء على فريق أكاديمية «أسباير» بهدف سجله أسامة الزمراوي في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من علامة الجزاء.
وفي الشوط الثاني حاول فريق «أسباير» تعديل النتيجة لكنه فشل في كل محاولاته، بعد أن تماسك الدفاع المغربي في وجه هجمات «أسباير»، وتعقدت مهمته مع طرد محمد عياش (د. 67)، ثم عادت الحكمة الكندية شينارد لطرد زميله مصطفى شوقي (د. 88)، ونجح الرجاء في الحفاظ على النتيجة حتى صافرة النهاية ليتصدر المجموعة الأولى بـ 3 نقاط.

رئيس اتحاد الكرة: «الكأس» فرصة نادرة لا نراها إلا في كأس العالم

اعتبر سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، أن بطولة الكأس لعبت دوراً كبيراً في تطوير اللاعبين أقل من 17 سنة، والبطولات السابقة أفرزت العديد من اللاعبين المميزين. وأضاف سعادة رئيس الاتحاد: «ما يميّز بطولة (الكأس) تنوّع المدارس، ومن الصعب أن يحصل اللاعبون على هذه الفرصة بمقارعة لاعبي المدارس المختلفة، وفقط في كأس العالم تحصل على مثل هذه الفرصة، والاحتكاك مع مدارس مختلفة يعطي مكسباً مهماً، ونثمّن دور قنوات (الكأس) على هذه البطولة والإيجابيات التي تركتها في النسخ السابقة وبروز عدة مواهب دعمت منتخباتنا الوطنية».
وعلى صعيد مختلف، أشار سعادة رئيس اتحاد كرة القدم إلى أن الشراكة الخاصة مع «الفيفا» عبر المعسكرات المستمرة مع الحكام وفي هذه النسخة، ستكون من خلال اشتراك الحكمات في قيادة مباريات البطولة وتطبيق تقنية الـ «VAR»، في تجربة مهمة لهن قبيل مشاركتهن في كأس العالم للسيدات في فرنسا خلال يونيو المقبل. معرباً عن اعتزازهم بثقة «الفيفا» وشراكتها معهم، لتأكيد أن العلاقة مع «الفيفا» وثيقة، والشراكة مستمرة، كما أن قطر سيكون لها دور في دعم الحكمات المشاركات في كأس العالم.

عيسى الهتمي: صدى البطولة وصل إلى العالمية

قال عيسى بن عبدالله الهتمي -رئيس مجلس إدارة قنوات «الكأس» الرياضية، ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة- إن النسخة الحالية تأتي في أعقاب الفوز التاريخي لمنتخبنا الوطني بكأس آسيا، وأهمية هذا اللقب على الكرة القطرية، وبلا شك أن البطولة ازدادت لمعاناً في نسختها الثامنة بعد أن رأى العالم ما فعلته «أسباير» من تطوير للكرة القطرية، ودعم البطولة مستمر إلى ما بعد كأس العالم، والبطولة تتطور في كل سنة ويتصاعد بريقها، والفرق المشاركة تركت صدى كبيراً لدى الجميع منذ نسختها الأولى وحتى الآن، وحملت معها البطولة ملامح إيجابية ستنعكس بالتأكيد على سمعتها التي بدأت تأخذ طابعاً خاصاً. وقال الهتمي: «بلا شك وجود مدارس مختلفة من الأندية الأوروبية والأميركية والآسيوية والإفريقية يمنح البطولة أهمية خاصة ونكهة مميزة خاصة».
ولفت الهتمي إلى أن الشراكة بين «الفيفا» وقنوات «الكأس» مستمرة من خلال التعاون بإدارة مباريات البطولة للحكمات اللواتي يقمن معسكرهن المغلق في قطر بإشراف لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، استعداداً لبطولة كأس العالم للسيدات التي ستُقام في فرنسا، وقد وافقت قناة «الكأس» على طلب «الفيفا» دون أي تردد، بخوض الحكمات لهذه التجربة العملية التي تؤكد الثقة الكبيرة ببطولة «الكأس» بوجود أعتى الأندية العالمية.

البافاري يلاقي النجم التونسي

تتواصل اليوم مباريات البطولة، حيث يلتقي بايرن ميونيخ الألماني مع النجم الرياضي الساحلي التونسي، ضمن المجموعة الثالثة عند الساعة الرابعة و35 دقيقة على الملعب 3 في «أسباير»، تليها مواجهة ريال مدريد الإسباني وسبارتاك موسكو الروسي عند الساعة السابعة إلا ربع على الملعب رقم 4.;