صاحب السمو ورئيس وزراء اليابان يشهدان التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم

470 ‎مشاهدات Leave a comment
صاحب السمو ورئيس وزراء اليابان يشهدان التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم
شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ودولة السيد شينزو أبي رئيس وزراء اليابان، مساء أمس، بمقر رئاسة الوزراء في طوكيو، مراسم التوقيع على إعلان مشترك، وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين.
فقد شهدا التوقيع على الإعلان المشترك بشأن إقامة آلية حوار استراتيجي بين حكومتي البلدين، يهدف إلى تعزيز العلاقات القائمة، وتشجيع التعاون المستمر بين البلدين في المجالات كافة.
كما شهدا التوقيع على مذكرة للتعاون في مجال الثقافة بين وزارة الثقافة والرياضة ووزارة الخارجية اليابانية، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال دعم تعاونهما في مجال الثقافة، وتعزيز التفاهم والعلاقات الجيدة بين شعبي البلدين، ومذكرة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، بهدف تقوية أواصر الصداقة بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والفني، وتحقيق المنافع المتبادلة للطرفين، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال النقل بين وزارة المواصلات والاتصالات بدولة قطر ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة في اليابان، من أجل تطوير التعاون في مجال النقل.
وشهد سمو الأمير ودولة رئيس الوزراء الياباني أيضاً التوقيع على البرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب لمذكرة التفاهم، للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة بدولة قطر ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا باليابان، بهدف تكثيف التعاون بين البلدين، من خلال البرامج الفعلية الرامية لتطوير الشباب من خلال الرياضة، ومذكرة تعاون في مجال الإدارة القانونية والعدلية بين وزارة العدل بدولة قطر ووزارة العدل في اليابان، ومذكرة تعاون في مجال معالجة النفايات بين وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر ووزارة البيئة في اليابان، رغبة من البلدين في تعزيز التعاون في مجال معالجة النفايات.
حضر مراسم التوقيع أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه. ومن الجانب الياباني حضرها عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.;