برنامج تكساس إي أند أم في قطر يشجع طلاب المدارس على الإبتكار

310 ‎مشاهدات Leave a comment
برنامج تكساس إي أند أم في قطر يشجع طلاب المدارس على الإبتكار
برنامج “قطر تبتكر” تمّ تقديمه من قبل جامعة تكساس إي أند أم في قطر بتمويلٍ من شركة أوكسيدنتال للبترول قطر المحدودة (أوكسي قطر). حيث إنضمّت أوكسي قطر للجهود التوعوية الاستراتيجية لفرع الجامعة في قطر والتي تهدف إلى تحفيز الشباب في قطر لإختيار المسارات العلمية المتصلة بتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المعروفة كمهن مستقبلية لهم. وتدعم هذه المبادرة المعلمين والطلاب من خلال محفظة واسعة تتضمن البرامج وورش العمل.
يشجّع برنامج “قطر تبتكر” طلاب المدارس على إبتكار الحلول لتحدّيات الأمن المائي، حيث شارك ثلاثون طالباً من الصف التاسع إلى الثاني عشر من مدراس دولة قطر في إخراج حسهم الإبداعي الداخلي إلى الواقع، وذلك خلال أسبوع مخيم الهندسة الذي تمّ تصميمه لإستحضار الحلول المبتكرة لتحديات العالم الواقعية في قطر. 
ويعتبر مخيم “قطر تبتكر” تجربةً مكثفة في الإبتكار والتصميم الهندسي، قام الطلاب من خلالها بالعمل على مشاريع تطبيقية تعزز من الإبتكار والإبداع وتقوية مهارات التواصل لديهم. حيث تعلّم المشاركون أساسيات ومبادئ عملية التصميم الهندسي: من تحديد المشكلات ومعرفة التحديات وإستحضار الأفكار وبناء النماذج الأولية وتجربة الأفكار. 
وخلال مخيم هذا العام تم تحدّي ثمانية فرق لحل مشاكل تتعلق بالأمن المائي التي تعدّ أكبر التحديات في دولة قطر. وأُسند للطلاب مهمة تصميم تقنية جديدة لإستخدامها في المنزل أو المكتب أو المدرسة للحفاظ على المياه للحدّ من هدرها، وإعادة إستخدام مياه الصرف الصحي لتعزيز قيمتها أو إعادة توظيف مصادر المياه العامة لرفع إستخدامها. وفي نهاية الأسبوع تصرف الطلاب كأصحاب مبادرات وقاموا بتقديم إبتكاراتهم للمهندسين وخبراء الهندسة. 
وتمّ تصميم البرنامج لتشجيع الطلاب في العلوم والهندسة، إضافة إلى تعليمهم المهارات الأساسية ليصبحوا قادة في الهندسة والإبتكار. 
;