«اللجنة الإشرافية» تدعو المواطنين إلى التسجيل في انتخابات «البلدي»

473 ‎مشاهدات Leave a comment
«اللجنة الإشرافية» تدعو المواطنين إلى التسجيل في انتخابات «البلدي»
دعت اللجنة الإشرافية على انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين في الدورات السابقة، أو من قاموا بتغيير محل إقامتهم، وانتقلوا إلى دوائر جغرافية جديدة، إلى تسجيل أسمائهم في مقر اللجان الانتخابية، أو عبر خدمة مطراش2، حيث تستمر عملية القيد حتى بعد غد الثلاثاء.
كانت وزارة الداخلية قد أصدرت بياناً دعت فيه المواطنين والمواطنات إلى قيد أسمائهم في دوائرهم الانتخابية، اعتباراً من الأحد 13 يناير الحالي، ولمدة 10 أيام خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساءً.
وتتضمن شروط من له حق الانتخاب في أن تكون جنسيته الأصلية قطرية أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية 15 سنة، وألا يقل عمره عن 18 سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
وتتمثل إجراءات القيد في أن يتسلم طالب القيد النموذج المعد لهذا الغرض من مقر الدائرة الانتخابية، حيث يتطلب النموذج الرقم الشخصي، ورقم المنطقة، ورقم الشارع، ورقم العقار، ورقم الكهرباء، كما يتولى طالب القيد كتابة البيانات المبينة بطلب القيد وتوقيعه، وأن يسلم طلب القيد إلى لجنة قيد الناخبين في مقر الدائرة الانتخابية، أو القيد عن طريق خدمة مطراش.
ويباشر كل مواطن إجراءات قيده بنفسه في الدائرة الانتخابية التابع لها، مع التأكيد على أهمية إبراز البطاقة الشخصية، على أن تقدم طلبات تعديل القيد لمن تغير مقر إقامته إلى دائرة انتخابية أخرى في مقر الدائرة الجديدة التابع لها، وكذلك لا يجوز للشخص أن يطلب قيد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية.
وأعرب العميد علي خجيم العذبي -مدير إدارة أمن المنشأت والهيئات بوزارة الداخلية، ورئيس اللجنة الأمنية لانتخابات المجلس البلدي المركزي فى دورته السادسة- عن سروره لسير المرحلة الأولى من قيد الناخبين على أفضل وجه، مؤكداً أن التسجيل حتى الآن يسير حسب الخريطة الزمنية التي أعدتها اللجنة الإشرافية على الانتخابات.
وأشار إلى أن التجهيزات بكل الدوائر الانتخابية تعمل بكفاءة عالية، ولا توجد أي أعطال تعوق عملية تسجيل قيد الناخبين، حيث لا تستغرق عملية التسجيل إلا دقائق معدودة، بفضل التقنيات الحديثة المستخدمة في مقار الدوائر الانتخابية، التي وفرتها اللجنة الإشرافية على الانتخابات.
من ناحية أخرى، تواصـل مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 أعمالها في تلقي طلبات تسجيل المواطنين والمواطنات للقيد بجداول الناخبين، حيث شهدت المقار الانتخابية إقبالاً متميزاً من المواطنين والمواطنات في الدائرة التاسعة ومقرها الانتخابي مدرسة الوفاء النموذجية للبنين بمنطقة الثمامة.

أحمد إبراهيم: «مطراش2» سهلت على الناخبين

قال السيد أحمد إبراهيم -رئيس اللجنة- إن الدائرة تشمل (الثمامة والروضة)، وإن خدمة مطراش2 سهلت الأمر على الناخبين، ومكنتهم من إجراء اللازم في هذه المرحلة دون الحضور إلى مقر الدائرة الانتخابية.
وأضاف أن الأيام السابقة شهدت حضور الناخبين الذين لم يسجلوا عن طريق «مطراش»، وأن اللجنة تعنى بقيد المواطنين الذين بلغوا الثامنة عشرة من العمر ولهم حق الانتخاب، ويتم قيدهم ضمن الكشوفات الجديدة للناخبين، وكذلك قيد الذين انتقلوا حديثاً إلى المنطقة الجغرافية للدائرة الانتخابية.
وأشار رئيس اللجنة إلى أن العاملين في لجان القيد هم من أصحاب الخبرات الطويلة والمعرفة التامة بجميع الإجراءات الخاصة بالانتخابات، بداية من المرحلة الأولى وحتى يوم الانتخاب.

الملازم محمد الهيل: إقبال كبير من الناخبين

قال الملازم خالد محمد الهيل -عضو لجنة الدائرة الانتخابية السابعة بمنطقة المنتزه، ومقرها مدرسة أبوبكر الصديق الإعدادية للبنين- إن الدائرة تشمل العديد من المناطق والأحياء، مثل المنتزه، وسلطة، وفريج عبدالعزيز، والمنصورة ومنطقة الهلال، لافتاً إلى أن الأيام الماضية شهدت إقبالاً من الناخبين، مشيداً بخدمات وزارة الداخلية المتميزة، التي أتاحت للجميع استخدام التقنيات الحديثة في إنهاء إجراءاتهم.

فاطمة جمعان: القطريات حريصات على المشاركة

ذكرت فاطمة جمعان -المسؤولة بالدائرة الانتخابية السابعة عن التسجيل النسائي- «أن الإقبال على التسجيل في قيد الناخبين من العنصر النسائي، كان جيداً خلال الأيام السابقة، وما زالت الفرصة متاحة للأخوات اللائي لم يسجلن، مشيدة بمشاركة المرأة القطرية في انتخابات المجلس البلدي المركزي في جميع الدورات، مما يؤكد وعيها بأهمية المشاركة إلى جانب الرجل، والمساهمة في نهضة دولة قطر.;