«جورجتاون» تناقش الرؤية «الإسلامية- المسيحية» حول الرعاية التلطيفية

449 ‎مشاهدات Leave a comment
«جورجتاون» تناقش الرؤية «الإسلامية- المسيحية» حول الرعاية التلطيفية
يشارك خبراء في مجالات الطب والأخلاقيات الطبية والأديان في مؤتمر بالدوحة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ويناقش المؤتمر وجهات النظر المسيحية والإسلامية فيما يتعلق بالرعاية التلطيفية، والهادفة إلى تخفيف آلام المرضى في مرحلة ما قبل الوفاة. يُنظم المؤتمر بشكل مشترك بين الأكاديمية البابوية للحياة في الفاتيكان، وجامعة جورجتاون في قطر، بهدف إطلاق مبادرة لتبادل الآراء والأفكار في عدة تخصصات، حول القضايا المتعلقة بكيفية التعامل مع المرضى، الذين يتعرضون لأمراض تهدد حياتهم، أو من هم على مشارف الموت، مع التركيز بشكل خاص على الفرص والمصاعب التي تعوق منح هذه الرعاية في المنطقة.
وقال الدكتور أحمد دلال عميد جامعة جورجتاون عن المؤتمر الذي يعقد في حرم الجامعة: «من بين الأهداف الرئيسية لأبحاثنا التطبيقية في مجال الأخلاقيات البيولوجية والإسلام هو المساهمة في بناء الكيان المعرفي العالمي القائم حول هذه القضايا، وكذلك لتسهيل الحوار بين الباحثين والعلماء من خلفيات أكاديمية مختلفة وثقافات دينية متباينة».
وأضاف: «مما لا شك فيه أن الرعاية التلطيفية تؤثر على البشرية جمعاء، وتماشياً مع قيم جامعة جورجتاون، يسعدنا أن نبرهن على التزامنا هذا، من خلال إتاحة الفرصة لإقامة حوار بنّاء بين الأديان، وعبر الشراكة مع الأكاديمية البابوية، من أجل الحياة في الإعداد لهذا المؤتمر المهم».
يعتبر البحث في الأمور المشتركة المتعلقة بالموضوع من منظور ديني مهمة أساسية في تطوير معايير عالمية للرعاية، حيث أوضح كبير الأساقفة فينشينزو باغليا، رئيس الأكاديمية البابوية من أجل الحياة، أن مجتمع الرعاية التلطيفية يدرك الدور المهم للدين في الوصول إلى المهمشين من البشر، الذين هم الأكثر احتياجاً في أي مجتمع، لافتاً إلى أن الأديان ليست مجرد وسيلة لتوسيع نطاق إتاحة الرعاية التلطيفية، بل إنها القوة الحقيقية المحركة للرعاية التلطيفية.
وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر سلطانة أفضل الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (WISH)، والدكتور إبراهيم موسى أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة نوتردام، ود. جي كيفين دونوفان مدير مركز «بليغرينو» للأخلاقيات الحيوية والطبية في كلية الطب بجامعة جورجتاون.
سوف تلخص سلطانة أفضل نتائج مؤتمر «WISH» الأخير بشأن الرعاية التلطيفية، وتوضح الأوضاع والمبادئ التوجيهية للرعاية التلطيفية في قطر والمنطقة.
وسوف يتناول المتحدث الرئيسي الثاني الدكتور إبراهيم موسى، وجهات النظر الإسلامية لتناول التحديات النظرية والعملية للرعاية التلطيفية في البلدان الإسلامية، والذي قدم أبحاثاً تفسيرية وتاريخية حول قضايا التراث والأخلاق والقانون، بالإضافة إلى العديد من الكتب التي قام بتحريرها أو شارك فيها، وله عدة مقالات مهمة حول الفقه الإسلامي، ودراسات الأديان، وكذلك الأخلاق الإسلامية المعاصرة، والفكر السياسي.
وسوف تتوج الكلمات الرئيسية بكلمة الدكتور جي كيفن دونوفان، الذي سوف يعتمد على خبرته الممتدة لأكثر من 30 عاماً كخبير في الأخلاقيات الطبية من المنظور التقليدي المسيحي، لتناول مسائل الرعاية التلطيفية.;