«التنمية الإدارية»: حزمة وظائف جديدة للقطريين مطلع الشهر المقبل

395 ‎مشاهدات Leave a comment
«التنمية الإدارية»: حزمة وظائف جديدة للقطريين مطلع الشهر المقبل
أعلن السيد عبدالعزيز حسن -مدير إدارة الموارد البشرية الوطنية في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية- عن حزمة وظائف جديدة للمواطنين مطلع الشهر المقبل، بجميع القطاعات الحكومية والخاصة.
وأضاف عبر برنامج «وطني الحبيب» بإذاعة قطر أمس، أن «التنمية الإدارية» وضعت خطة شاملة للتوظيف والتقطير بالقطاعين الحكومي والمشترك، ويمثل القطاع المشترك الذي تملكه الدولة، أو الذي لها نسبة به، ويكون خاضعاً لنظام التقاعد ومدرجاً في سوق قطر للأوراق المالية مثل البنوك وشركة «الريل» وغيرها من الشركات الكبرى بالدولة، والوزارة تنسّق بشكل مستمر ودائم مع هذه القطاعات، لتحديد الوظائف القابلة للتقطير، ومن خلال ذلك يتم ترشيح المواطنين المناسبين للوظائف الشاغرة بشكل سنوي، مشيراً إلى أنه تم ترشيح ما يقارب 3800 وظيفة، وتم توظيف 3700 فرد من الباحثين عن عمل في القطاعين الحكومي والخاص في عام 2018.
وحول الضوابط والشروط المطلوب توفرها في المتقدم للوظيفة، قال حسن، إنه لا بد أن يكون المتقدم للوظيفة قطري الجنسية وعمره 18 سنة فيما فوق، وأن يكون مقيداً لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية كباحث عن عمل، وإذا كان يعمل في جهة أخرى لا بد أن يحضر شهادة من هذه الجهة، وكذلك شهادة إتمام الخدمة الوطنية، مضيفاً: يوجد تنسيق مستمر مع جميع الوزارات والمؤسسات بالدولة لسد الشواغر الوظيفية.

تحديد المراحل التعليمية

وحول تحديد المراحل التعليمية، قال حسن، إن «التنمية الإدارية» لم تحدد على الإطلاق المراحل التعليمية، بل حددت أن يكون قطري الجنسية، ويكون في سن العمل المناسب من 18 سنة فيما فوق، وبعيداً عن ذلك يتم قبول أي مؤهل كباحث عن عمل، ويتم التنسيق معه لاختيار الوظيفة المناسبة له، مؤكداً أن الدولة لم تدخر جهداً في توفير التعليم المجاني المتميز لأبنائها، وكذلك التعليم العالي، لذلك أطالب أولياء الأمور بأن يوجّهوا أبناءهم لاستكمال دراستهم، فالدولة بحاجة لدراسات تخصصية مختلفة في جميع القطاعات. وأشار إلى أن الدولة وفرت نظام الابتعاث الحكومي لدعم أبنائها من الطلاب، ووفرت لهم مخصصات مالية متميزة، حيث يحصل طالب الطب على 15 ألف ريال شهرياً في السنة الأولى، وتتم زيادتها في الأعوام الأخرى لدراسته، منوهاً بأن وزارة التعليم والتعليم العالي شريك أساسي مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

توظيف 100 من ذوي الإعاقة في 2018

رداً على سؤال حول إمكانية عمل المواطن فى جهتي عمل فى القطاع الحكومي، قال السيد عبدالعزيز حسن -مدير إدارة الموارد البشرية الوطنية- في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: قانون الموارد البشرية حدد عدم الجمع بين وظيفتين إلا وفقاً لموافقات بعينها، مشيراً إلى أنه يتمني من الباحث عن عمل أن تكون خياراته كثيرة وعدم تحديد جهة بعينها للتوظف، حتى لا يضيّق الخيار على نفسه، فالوظيفة طالما تتفق مع المؤهلات والخبرات، فعلى الباحث عن عمل العمل فيها متى توافرت، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص. وحول وظائف ذوي الإعاقة، أوضح أنه تم تنظيم يومين مهنيين لتوظيفهم، الأول كان في شهر مايو من العام الماضي، والثاني في شهر ديسمبر، وتم تعيين ما يقارب 100 مرشح، ونحن الآن بصدد تنظيم اليوم المهني الثالث في القريب العاجل.

المستندات المطلوبة

فيما يتعلق بآلية التسجيل في برنامج الباحثين عن عمل، أوضح مدير إدارة الموارد البشرية، أنه يمكن لغير المقيّد بنظام الباحثين عن عمل ممن لا يعملون، التقدم للتسجيل بالنظام من خلال زيارة أحد مراكز الخدمات الحكومية، وتقديم المستندات التالية: «صورة من البطاقة الشخصية، وصورة من الشهادة العلمية، أو المعادلة في حال الحصول عليها من خارج الدولة، والسيرة الذاتية، إلى جانب شهادات الدورات التدريبية، وشهادات الخبرة السابقة إن وجدت، وإخلاء طرف من جهة العمل السابقة للذين سبق لهم العمل».

القطاع الخاص يعاني من عزوف المواطنين

أكد عبد العزيز حسن -مدير إدارة الموارد البشرية الوطنية- في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن القطاع المشترك «الخاص» يعاني من عزوف المواطنين، وذلك لرغبة الباحثين عن العمل في الالتحاق بالقطاع الحكومي، على الرغم من أن القطاع الخاص يُعد قطاعاً حيوياً للغاية، وفي أمسّ الحاجة للتوطين للاستفادة من خبراتهم في المجالات كافة، مشيراً إلى أن الرواتب بالقطاع الحكومي تعتبر واحدة، أما في القطاع الخاص حسب اللوائح التي تخضع لها كل مؤسسة.

أبناء القطريات لهم إجراءات خاصة

عن إقبال السيدات القطريات على التقديم بوزارة الأوقاف والمدارس، قال مدير إدارة الموارد البشرية، إن الوزارة تعاني بالفعل من هذه الإشكالية، ونحن نقول إذا توافرت الوظيفة المناسبة فنحن نوفرها، لكن تحديد جهة معينة يصعّب توفير وظيفة. وأضاف أن توظيف أبناء القطريات والزوجات غير القطريات له إجراءات خاصة، وجميع الوظائف فى القطاعين الحكومي والخاص، الأولوية فيها للقطري ثم لأبناء القطريات.

لكل باحث عن عمل اختيار 3 وظائف

حول اعتذار بعض الجهات للمرشحين للوظائف، قال حسن، إن الترشيح متاح لكل الباحثين عن عمل الذين سجلوا في القوائم لدى وزارة التنمية
الإدارية من خلال الموقع الإلكتروني، ويستطيع المواطن الذي لم يسجل
بعد التسجيل حتى تتاح له فرصة الترشح لإحدى الوظائف المناسبة لمؤهله العلمي.
وأضاف أن المسجلين الحاليين على قوائم الباحثين عن عمل، تم ترشيح معظمهم لوظائف مختلفة من قبل، ولكن إما رفضوا الوظائف أو لم يحدث توفيق بينه وبين جهة عمله، فترك العمل، ولهذا أتحنا لهم هذا النظام الذي يتيح لكل مواطن قطري باحث عن عمل اختيار 3 وظائف وفق رغبته، بحيث يكون الخيار أوسع للمواطن الباحث عن عمل. وقال: «نحن نعمل من منطلق الأولوية للمواطن القطري في شتى الوظائف، ونظام الوظائف يتيح ميزة جديدة، وهي أنه ألغى الأقدمية، فالأولوية الآن لمن يدخل على النظام ويختار وفق رغباته، والكل سيتقدم في الوقت نفسه، وبالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة، حددنا أياماً بعينها لمقابلة جهات العمل المختلفة».

تطوير وتعديل برنامج الترشيح الإلكتروني

بالنسبة للمبادرات الجديدة بشأن التوظيف، قال حسن إن
برنامج الترشيح الإلكتروني سوف يتم تطويره وتعديله، حيث إنه في السابق كان البرنامج متاحاً للتنمية الإدارية والباحثين عن عمل فقط، أما في الجديد فسوف يتم تفعيله للشركات والمؤسسات الحكومية أيضاً، لتوفير الجهد والوقت والشفافية لتسريع إجراءات التوظيف، وسوف يتم تفعيله خلال العام المقبل، مشيراً إلى أن
نسبة التقطير في القطاع المشترك «الخاص» حالياً تمثل 20 %، وتشمل جميع الوظائف، ويتم الآن وضع آلية جديدة لتزويدها، ويتم ترشيح القطريين في الوظائف الكبيرة وليست المتدنية.;