مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 تواصل استقبال طلبات قيد الناخبين

22 ‎مشاهدات Leave a comment
مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 تواصل استقبال طلبات قيد الناخبين
واصلت لليوم الثاني على التوالي مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 بمختلف مناطق الدولة استقبال طلبات قيد الناخبين ممن بلغوا السن القانونية ويحق لهم الإدلاء بأصواتهم ، وذلك في المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، كما يتاح للمواطنين والمواطنات تسجيل اسمائهم عبر خدمة مطراش2 . 

وقد شهدت المقار الانتخابية إقبالا متميزا من المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين في الدورات السابقة ، أو من قاموا بتغيير محل إقامتهم وانتقلوا إلى دوائر جغرافية جديدة وتستمر عملية القيد حتى يوم الثلاثاء 22/1/2019 .

وأشار العميد / عبد الرحمن ماجد السليطي مدير ادارة التخطيط والجودة عضو اللجنة الإشرافية على انتخابات المجلس البدي المركزي في دورته السادسة إلى أن مرحلة تسجيل أسماء الناخبين تسير وفق البرنامج المعد للعملية الانتخابية ، ولم تسجل أي ملاحظات أو سلبيات حتى الان ، كما أن جميع العاملين في الدوائر الانتخابية على قدر المسؤولية الأمر الذي ساهم في إكمال الخطة حسب البرنامج المرسوم لها من قبل اللجنة الإشرافية على الانتخابات، معتبرا ان مشاركة المواطنين والمواطنات في مراحل العملية الانتخابية مؤشر ومقياس للنهج الديمقراطي المنشود الذي تنتهجه دولة قطر وفرصة للمواطنين ليساهموا في ترسيخ الديمقراطية.

وقال إن عملية الانتخابات سوف تمر بثلاثة مراحل المرحلة الأولي قيد الناخبين وتشمل القيد والحذف والإضافة ثم الطعون والتظلمات ، والمرحلة الثانية خاصة بالمرشحين وتشمل قيد المرشحين ثم الطعون والتظلمات ثم الدعاية الانتخابية والمرحلة الثالثة هي يوم الانتخاب.
 
وأكد على حرص اللجنة الإشرافية للانتخابات على سير مراحل العملية الانتخابية، بكل سهولة ويسر وتقديم كافة الخدمات للمواطنين في مقار الدوائر الانتخابية داعيا كافة المواطنين ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة ضرورة التوجه لمقار دوائرهم الانتخابية لتسجيل أسمائهم أو عبر خدمة مطراش2 حرصاً على المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية. 

وفي جولة صحفية على مقار الدوائر الانتخابية في الدائرة الحادية عشرة بأبوهامور ومقرها مدرسة الخليج العربي للبنين أكد السيد/ صلاح الدرويش عبد الله رئيس اللجنة على وجود اقبال من قبل المواطنين والمواطنات للتسجيل في جداول القيد ، مرجعا ذلك إلى تنامي الوعي لديهم وإدراكهم لأهمية الدور الذي يلعبه المجلس البلدي المركزي ، موضحاً أن دائرة أبو هامور تعد من أكبر الدوائر الانتخابية نظراً لاتساع نطاقها الجغرافي كما أن العديد من المواطنين انتقلوا مؤخراً للإقامة بها مما استلزم لجوء الكثيرون لتغيير مقر دائرتهم الانتخابية. 

واعتبر المقدم/ فيصل علي الأنصاري عضو لجنة القيد بالدائرة أن إقبال المواطنين على المشاركة في الانتخابات بمراحلها المختلفة ظاهرة تستحق التقدير مشيدا بالجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في جميع مراحل العملية الانتخابية والتسهيلات المقدمة للمواطنين .

وقال أن مهامنا تنحصر في تسجيل أرقام المتقدمين لقيد أسمائهم والتأكد من صحة البيانات الواردة في الطلب من حيث حقه الانتخابي والشروط المطلوب توافرها في الناخب، مشيرا إلى أنه لم تواجهنا أي مشكلة أو صعوبة حيث اعتمد العمل على أجهزة الحاسوب المرتبطة مع بعضها البعض والتي وفرتها وزارة الداخلية مما ساعد على إنجاز اجراءات التسجيل في زمن قياسي.

وفي الدائرة الانتخابية الخامسة ( شعبية خليفة ) تسير إجراءات قيد الناخبين على قدم وساق، حيث تشهد الدائرة إقبالا جيدا من المواطنين لقيد أسمائهم في جداول الناخبين.

وحث رئيس لجنة قيد الناخبين محمد تيسير اسماعيل الجاسم المواطنين على مراجعة الدائرة الانتخابية للتسجيل في جداول الناخبين ، أو التأكد من وجود أسمائهم في جداول قيد الناخبين مؤكدا إن عملية المراجعة لا تستغرق سوى بضع دقائق داخل مقر اللجنة بمدرسة القادسية النموذجية للبنين.

وأكد إن الدائرة الانتخابية يتوفر بها كتيبات ومطويات دليل الناخب ، لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة حرصا على  توعية المواطن بحقوقه الانتخابية كافة.
 
وأثنى على إقبال المرأة على التسجيل في جداول قيد الناخبين، وقال إن نسبة النساء في التسجيل تكاد تفوق نسبة الرجال أو تعادلها، وتوقع أن تكون أصوات النساء عاملا مهما في الانتخابات المقبلة.

وبدوره حث الملازم أول/ محسن منصور العذبه عضو لجنة القيد بالدائرة المواطنين المستوفين لشروط التسجيل الإقبال للتسجيل بقيد الناخبين ، مؤكدا جاهزية اللجنة لتقديم كل المساعدات للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة ، مشيرا إلي أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني على المواطنين. 

;