«الداخلية»: الإصدار الجديد لـ «مطراش2» يقدم 174 خدمة إلكترونية

414 ‎مشاهدات Leave a comment
«الداخلية»: الإصدار الجديد لـ «مطراش2» يقدم 174 خدمة إلكترونية
في إطار سعي وزارة الداخلية إلى التطوير الدائم للخدمات الإلكترونية التي تقدمها للأفراد والمؤسسات والشركات، قامت الإدارة العامة لنظم المعلومات بإطلاق الإصدار الجديد لخدمة «مطراش2» للهواتف والأجهزة الذكية، الذي يعد أسرع قناة للحصول على خدمات الوزارة، من أي مكان وفي أي وقت.
وقال الرائد مهندس عبدالعزيز الرويلي -مساعد مدير إدارة نظم المعلومات- إن الإصدار الجديد يأتي تتويـجاً لعمل دؤوب تقوم به إدارة نظم المعلومات التابعة للإدارة العامة لنظم المعلومات، وذلك بالتعاون الوثيق مع باقي الإدارات بالوزارة، حيث لا تدخر الإدارة جهداً في أن تكون تجربة المستخدمين مع «مطراش2» تجربة مميزة لجميع الفئات من مواطنين ومقيمين ومؤسسات وشركات، حكومية وغير حكومية.
وأضاف أن من أهم مميزات الإصدار الجديد أنه يحتوي على عدد كبير من الخدمات الجديدة التي تطرح لأول مرة للجمهور، وهي خدمة إيصالات الدفع لجميع الخدمات المنفذة عن طريق مطراش2، وتتيح للمستخدمين إمكانية طلب إرسال نسخة من إيصال الدفع على البريد الإلكتروني عن كل معاملة تنفيذية مدفوعة تتم بنجاح.
وأكد الرائد مهندس عبدالعزيز الرويلي أن خدمة مطراش2 يتم تصميمها وتطويرها وإتاحتها للعمل على كل أنواع وأنظمة الهواتف والأجهزة الذكية، من أجل خدمة المواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات على مدار الساعة، وبدون انقطاع من أي مكان وفي أي وقت.
وقد بلغ عدد الخدمات المتاحة على قوائم الإصدار الجديد من مطراش2، نحو 174 خدمة تقدمها وزارة الداخلية، مع إمكانية سداد رسوم هذه الخدمات بشكل مباشر دون الحاجة لمراجعة إدارات الوزارة، مما يوفر الوقت والجهد على المشتركين، ويساهم في الإسراع بوتيرة الإنـجاز في الحصول على تلك الخدمات، تحقيقاً لاستراتيجية وزارة الداخلية، وإسهاماً في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

سداد الرسوم ببطاقات الخصم.. وإجراء الفحص خارج البلاد

تشمل الخدمات الجديدة عبر مطراش 2 سداد رسوم الخدمات باستخدام بطاقات الخصم (Debit Cards)، والتي جاءت استجابة لطلبات ومقترحات تلقتها الإدارة من المشتركين والمستفيدين من خدمات مطراش2، وتوفر هذه الخدمة للمستخدمين إمكانية سداد رسوم الخدمات باستخدام بطاقات الخصم Debit Cards، بالإضافة إلى إمكانية استخدام بطاقات الائتمان Credit Cards وخدمات الخصم المباشر من الحساب البنكي (للشركات) والمتاحة في الإصدارات السابقة.
وأوضح أن الخدمات الجديدة، تشمل إجراءات الفحص خارج البلاد، وتهدف هذه الخدمة إلى تمكين المستقدمين من استكمال كل الإجراءات الأولية المتعلقة بفحص العمالة خارج البلاد كخدمات إدخال بيانات عقود العمل، واعتمادها إلكترونياً، وخدمة إلغاء السمات الخاصة بهذه الخدمة وخدمة سداد تكاليف الفحص؛ لافتاً إلى أن هذه الخدمة – بعد اكتمالها – تمثل أول خطوة لتمكين الوافد للعمل من إجراء الفحوص اللازمة في مراكز الفحص القطرية خارج البلاد.
كما تعد خدمات العقود خاصة بالمؤسسات والشركات الخاضعة لقانون العمل، أما خدمة سداد تكاليف الفحص خارج البلاد فتنطبق على جميع فئات المستخدمين لهذه الخدمة.
كما توفر خدمة تصريح تركيب مخفي لمستخدمي مطراش2 إمكانية طلب إصدار تصريح تركيب مخفي لأنواع المركبات المسموح بها وسداد الرسوم المستحقة، بدون الحاجة لمراجعة الإدارة العامة للمرور مع إمكانية طلب استمارة المركبة الجديدة عن طريق الشركة القطرية للخدمات البريدية.
وتشمل الخدمات الجديدة، خدمة استخراج بدل فاقد – تالف لرخصة القيادة الخفيفة، حيث أصبح بالإمكان لمستخدمي مطراش2 طلب استخراج رخصة بدل فاقد أو بدل تالف لرخصة قيادة المركبات الخفيفة وسداد الرسوم المستحقة باستخدام مطراش2 بدون الحاجة لمراجعة الإدارة العامة للمرور، مع إمكانية طلب استلام الرخصة الجديدة عن طريق الشركة القطرية للخدمات البريدية.
كما يتيح التحديث خدمة استخراج «بدل فاقد – تالف» لرخصة المركبة، حيث أصبح بالإمكان لمستخدمي مطراش2 طلب استخراج رخصة بدل فاقد أو بدل تالف لرخصة المركبات وسداد الرسوم المستحقة باستخدام مطراش2 بدون الحاجة لمراجعة الإدارة العامة للمرور، مع إمكانية طلب استلام الرخصة الجديدة عن طريق الشركة القطرية للخدمات البريدية.
كما تتوافر خدمة استخراج بدل فاقد -تالف لوحة (لوحتين) أرقام السيارة: يتيح الإصدار الجديد لمطراش2 للمستخدمين إمكانية طلب استخراج لوحة بدل فاقد أو بدل تالف للمركبة أو لوحتين (أمامية وخلفية)، إذا تطلب الأمر، وسداد الرسوم المستحقة باستخدام مطراش2.
وتوفر هذه الخدمة إمكانية اختيار ورشة تصنيع اللوحات التي سيتم استلام اللوحة منها مع إمكانية تحديد شكل اللوحة (طويلة – قصيرة).

«إجراءاتي» لمراجعة المعاملات إلكترونياً

يتيح التحديث الجديد خدمة تفويض تسجيل بلاغ حادث ضد مجهول، حيث يحتوي الإصدار الجديد لـ «مطراش 2» على إمكانية تفويض شخص آخر لتسجيل بلاغ حادث ضد مجهول بالنيابة عنهم.
وتشمل حزمة الخدمات الجديدة، إعادة طباعة الشهادات – التقارير، وذلك استجابة لطلبات ومقترحات المشتركين والمستفيدين من خدمات «مطراش 2»، حيث أصبح بإمكانهم طلب إعادة إرسال نسخة إضافية من الشهادات والتقارير التي تم طلبها، وإرسالها في السابق باستخدام إحدى خدمات «مطراش 2». ويتم إرسال النسخة بتنسيق «pdf» على البريد الإلكتروني المسجل بالخدمة، وذلك خلال فترة 15 يوماً من تنفيذ تلك الخدمة.
يشمل التحديث الجديد لـ «مطراش 2» على خدمة «إجراءاتي»، وهي الخدمات التي تم تنفيذها للمنشأة ومنفذ الطلب، حيث يتيح التحديث للمفوضين عن المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات إمكانية مراجعة جميع المعاملات الإلكترونية التي تمت عن طريق «مطراش 2»، واستعراض الإجراءات التي تم تنفيذها خلال 30 يوماً سابقة على تاريخ الاستعلام، والإجراءات التي تمت بصورة شخصية، علاوة على إمكانية استعراض جميع الإجراءات التي تم تنفيذها من جانب المندوبين.
كما يشمل الإصدار الجديد خدمة التسجيل في مطراش (للأفراد – للمؤسسات والشركات)، ويحتوي على خدمة التسجيل في خدمة التنبيهات والرسائل النصية القصيرة (مطراش) لتمكين الأفراد والمؤسسات والشركات من التسجيل في هذه الخدمة لتلقي التنبيهات المتعلقة بالوثائق الرسمية وإجراء الاستعلامات. وللعلم فإن التسجيل في خدمة الرسائل النصية القصيرة (مطراش) للأفراد والمؤسسات والشركات متاح بصفة دائمة على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.;