مجالس عربية بلمسات عصرية وألوان جريئة

1263 ‎مشاهدات Leave a comment
مجالس عربية بلمسات عصرية وألوان جريئة

لاريسا صليعي-بيروت

اتجهت مؤخرا صيحات الديكور في المجالس العربية إلى النمط العصري، وبعض تلك المجالس تنفصل عن مساحة المنزل الرئيسية وتتخذ ركنا من أركان الحديقة مطرحا لها بهدف الحفاظ على خصوصية أصحاب البيت ولا يشبه الديكور السائد فيها ديكور المجلس بالمنزل الرئيسي.

وعلى الرغم أن ديكورات المجالس العربية تحمل الطابع الشرقي مع الزخرفات والتفاصيل الملونة والسجاد الفاخر فإن الديكور العصري الخاص بهذه المجالس يرضي أيضا كافة الأذواق، ويمكن أن يتم تنفيذه بسهولة وفخامة.

مصممة الديكور الداخلي باسمة خياطة تقدمت ببعض النصائح للمساعدة في تصميم المجلس العربي حسب طراز الديكور العصري.

المجالس العربية العصرية لا تتحمل حضور أثاث كثير في مساحاتها (الجزيرة)

مساحات مريحة
المجالس العربية العصرية لا تتحمل حضور أثاث كثير في مساحاتها، بل يفضل إيجاد فراغات فيها وانتقاء ديكورات بسيطة لها، وذلك بعيدا عن جعل الجدران تزدحم بالساعات واللوحات والمرايا.

وفي هذا الإطار، من الضروري تعليق ساعة الحائط مقابل الأرائك، والاكتفاء بمرآة وعدد محدود من اللوحات، وفي حال الرغبة بتوظيف أكثر من مرآة ضمن المجلس فلا داعي للوحات كثيرة.

اختيار نمط ديكور واحد للمجلس العربي المعاصر جذاب بصريا (الجزيرة)

نمط واحد
لا ينصح بدمج نمطين مختلفين من الديكور ضمن المجالس العربية المعاصرة، إذ من الجذاب بصريا أن تحمل هذه الأخيرة هوية واضحة، فلا يصح مثلا تأثيث مجلس تراثي وتزيينه بإكسسوارات ولوحات عصرية أو العكس كأن يكون الديكور أثريا والأثاث كلاسيكيا.

الإضاءة المناسبة
للإضاءة دور بارز في أساسيات وتفاصيل المجلس العربي المعاصر، مثل “السبوت لايت” في وحدات الأسقف الجبسية والثريا المناسبة مع الأثاث سواء كان كلاسيكيا أو معاصرا.

الإضاءة المناسبة تبرز جماليات المجلس العربي المعاصر (الجزيرة)

طراز الأرائك
وأشارت باسمة إلى أن العادة درجت على توزيع الأرائك المنخفضة والمتصلة ببعضها البعض في المجالس العربية التقليدية، ولكن في الطراز العصري لا مانع من استخدام الأرائك المرتفعة عن الأرض.

من أبرز المشاكل التي يجب حلها عند عمل ديكورات مجالس لأي منزل هي إيجاد مساحة ومتسع من المقاعد يستطيع أن يتحمل ويتسع للأعداد الكبيرة، ففي النهاية هذه غرفة استقبال ضيوف وبحاجة لعمل ديكورات مجالس عملية بحيث تتسع لكل الضيوف، ولذلك الاعتماد على عدد كبير من المقاعد وكذلك الكنب وحتى المساند التي تكون بغير ظهر كلها تساعد على جعل الغرفة تتسع لأعداد كبيرة.

الطاولات بين الأرائك واحدة من أجمل ديكورات مجالس تجمع بين العصرية والعملية (الجزيرة)

طاولات عملية
إذا تم وضع طاولة في المنتصف وطاولات صغيرة موزعة بين الأرائك فهذا واحد من أجمل ديكورات مجالس تجمع بين العصرية والعملية وبين كونها أصيلة وتقليدية.

ألوان جريئة
كما أن أسلوب العصرية في تصميم المجالس يعتمد على الكنب المصمم بشكل عصري وقد نزعت منه الأرجل ليتحول إلى جلسة عربية منخفضة ويمنح الشعور بالاسترخاء.

ولا يمكن نسيان الألوان الجريئة في تصاميم هذا النوع من الكنب كالأصفر والأحمر أو النمري أو النقشات المتنوعة التي تضيف البهجة إلى الديكور الداخلي لغرف الجلوس، إضافة إلى أشكال الوسائد الكبيرة وأهمية وجود الطاولات الجانبية التي عادة ما تكون منخفضة.

المصدر : الجزيرة