اختتام دورة تدريبية جديدة بمشاركة 58 متدرباً

205 ‎مشاهدات Leave a comment
اختتام دورة تدريبية جديدة بمشاركة 58 متدرباً
اختتمت بغرفة قطر الدورة الخامسة عشر للبرنامج التدريبي للمخلصين والمندوبين الجمركيين، الذي أقامته «الغرفة» بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك، بمشاركة 58 متدرباً، وذلك بحضور السيد أحمد أبو ناهية مدير العلاقات العامة بالغرفة.
ويهدف البرنامج إلى تأهيل العاملين في مجال التخليص الجمركي، ومساعدتهم في الحصول على المعرفة والإلمام باللوائح والقوانين والإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي، كما يهدف إلى النهوض بمهنة التخليص الجمركي، بالإضافة إلى رفع كفاءة أداء العاملين بهذا القطاع، وتقديم خدمات جمركية متميزة لجمهور المتعاملين، والتخفيف من الازدحام على المنافذ الجمركية.
وتناول البرنامج -الذي استمر على مدار 75 ساعة تدريبية موزعة على خمسة عشر يوماً- مواد تدريبية متعلقة بصميم عمل المخلص الجمركي، بالإضافة إلى تدريب عملي، وجميع القوانين الحديثة المرتبطة بالجمارك.
وتناول البرنامج عدداً من المواد المطروحة، والتي تختص بالإجراءات والإعفاءات الجمركية، والتخليص الجمركي، والأوضاع المعلقة للرسوم، وقواعد المنشأ، والمنع والتقييد، كما ركز البرنامج على المصطلحات التجارية والجمركية والاتفاقات الدولية، والنظام المنسق، وحماية الملكية الفكرية، وقانون الجمارك، وبرنامج النديب للمخلصين، والتطبيقات العملية، ويحاضر فيه نخبة متميزة من خبراء الجمارك. وقالت غرفة قطر، في بيان صحافي، إن البرنامج الذي انطلق عام 2015، استطاع أن يؤهل نحو 716 مندوباً ومخلصاً جمركياً حتى الآن، مشيرة إلى أن المتدربين يحصلون عقب استكمال البرنامج على شهادة موثقة من الغرفة، تؤهلهم للاختبار النهائي الذي تعده الهيئة العامة للجمارك.
وتعقد غرفة قطر برنامج «المخلصين والمندوبين الجمركيين» بصورة دورية، وذلك لما يمثله البرنامج من أهمية لمجتمع الأعمال القطري، وللمساهمة في تأهيل المخلصين الجمركيين، وإعدادهم لسوق العمل، ومن ثم تسهيل وتسريع إجراءات تخليص الشحنات من المنافذ.;