هيئة الأغذية والدواء الأمريكية تحذر.. «الفلوروكينولونات» مضادات حيوية قد تكون قاتلة

605 ‎مشاهدات Leave a comment
هيئة الأغذية والدواء الأمريكية تحذر.. «الفلوروكينولونات» مضادات حيوية قد تكون قاتلة
حذرت هيئة الأغذية والدواء الأمريكية “FDA” من استخدام أنواع من المضادات الحيوية التي تنتمي إلى فئة الفلوروكينولونات، مطالبة بضرورة تجنبها لدورها في ازدياد مخاطر تمزيق الأوعية الدموية الخاصة بالقلب.

وقالت الهيئة في بيان لها إن هذه النوعية من المضادات الحيوية تعمل على تمزيق شريان الأبهر، مما يؤدي إلى الإصابة بنزيف خطر قد يؤدي إلى الوفاة، مضيفة أن مخاطر حدوث هذه التمزقات ترتفع مع استخدام المضادات الحيوية للفلوروكينولون التي يتم الحصول عليها عن طريق الحقن أو هيئة دواء، مشددة على ضرورة عدم استخدام هذه المضادات بين المرضى المعرضين لخطر أكبر لأمراض القلب، ما لم تكن هناك خيارات علاجية أخرى متاحة.

وقال الدكتور ساتجيت بوشري طبيب القلب في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك “إن المضادات الحيوية، عند استخدامها بشكل مناسب، تعمل على إنقاذ الأرواح ومع هذا التحذير الجديد من إدارة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA)، فيما يتعلق بزيادة خطر حدوث تمزق في الشريان الأبهري، يجب توخي الحذر لأولئك المعرضين للخطر، وضرورة إجراء الفحص من قبل طبيب القلب، والفحص بواسطة الموجات الفوق صوتية للقلب والشريان الأورطي”.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “يجب على المرضى طلب العناية الطبية على الفور بالذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا شعرت بألم مفاجئ وشديد وثابت في المعدة أو الصدر أو الظهر”.

وتشير الأبحاث إلى أن الفلوروكينولونات هي بمثابة الدعامة الأساسية للعلاج بالمضادات الحيوية، ولا سيما حالات أمراض الجهاز التنفسي العلوي، لتشمل مضادات :سيبروفلوكاسين، والليفوفلوكساسين.

;