هيئات وشركات قطاع النقل والمواصلات تحتفل باليوم الوطني

518 ‎مشاهدات Leave a comment
هيئات وشركات قطاع النقل والمواصلات تحتفل باليوم الوطني
احتفلت الخطوط الجوية القطرية أمس، باليوم الوطني لدولة قطر في حديقة المطار القديم، مستعرضة بذلك التاريخ الثري والعادات والتقاليد القطرية، من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة، التي اشتملت على ظهور للفنان القطري فهد الكبيسي. وأُقيم الاحتفال تحت رعاية وحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وبالتعاون والتنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات، ومشروع ميناء حمد، و«مواصلات»، وهيئة تنظيم الاتصالات، والهيئة العامة للطيران المدني، والشركة القطرية لإدارة الموانئ (مواني قطر). كما شهد الحفل حضور سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، وسعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، والمهندس بدر المير الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي، وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية والمؤسسات ووكلاء الوزارات وكبار الشخصيات.
بالإضافة إلى الظهور المميز للفنان القطري الموهوب فهد الكبيسي، ألقى كل من شهوان مسفر الهاجري وصباح محمد النعيمي -طلاب أكاديمية المها- قصائد مميزة عن دولة قطر وعن الخطوط الجوية القطرية. كما اشتملت الاحتفالات على مجموعة من الأنشطة المتنوعة، التي استعرضت الثقافة القطرية وفنون الحنا والصقور والحرف اليدوية والأطعمة المحلية.
إنجازات
وأكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، أن هذه المناسبة الغالية تُعدّ فرصة لتجديد العزم على مواصلة البناء على الإنجازات السابقة، وبذل الجهود كافة لرفعة الوطن ودعم مسيرة التنمية والنهضة الشاملة، وتحقيق مزيد من التطور والنماء والازدهار للشعب القطري، بالإضافة إلى عرض ما تم تحقيقه من إنجازات ونجاحات هائلة ساهمت في تعزيز مكانة دولة قطر على المستوى الدولي نموذجاً يُحتذى به في التنمية الشاملة والمستدامة.
وطن
وأشار سعادته إلى أن ذكرى اليوم الوطني للدولة تحل علينا في وزارة المواصلات والاتصالات، ونحن نتطلع في كل عام إلى تحقيق إنجاز جديد يمكننا من خلاله توفية -ولو بقدر ضئيل- استحقاقات الوطن علينا. موضحاً أن الوزارة ستواصل جهودها الرامية إلى توفير منظومتي نقل واتصالات وفق أرقى وأحدث المواصفات والمعايير العالمية، توفران خدمات آمنة وموثوقة، وتساهمان في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وجودة المعيشة والاستدامة البيئية في دولة قطر.
دعم
ونوّه سعادته بأن قطاعي المواصلات والاتصالات، بفضل الدعم اللامحدود الذي تقدّمه قيادتنا الرشيدة، يسيران بخطوات تنموية متسارعة في جميع مجالاتهما، والوزارة تواصل وضع الخطط وبرامج العمل المستقبلة لتحقيق الاستدامة لهذين القطاعين الحيويين، بما يحقق مستقبلاً مزدهراً لاقتصاد الدولة وللأجيال المقبلة.
فخر
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «يسعدنا أن نكون جزءاً من هذا الاحتفال الوطني اليوم بمشاركة أفراد من المجتمع المحلي. ويُعدّ الفخر والاعتزاز بدولة قطر إحدى القيم التي ترتكز عليها رؤية الخطوط الجوية القطرية، فيما يُعدّ اليوم الوطني للدولة فرصة مميزة للتعبير عن ولاء المواطنين والمقيمين لقطر».
وأضاف سعادة السيد الباكر: «يسرّنا في الناقلة الوطنية لدولة قطر تمكين الزوار من تجربة حسن ضيافة دولة قطر وثقافتها المميزة، والتحليق بهم إلى أكثر من 160 وجهة رئيسية للعمل أو السياحة، عبر مقر عملياتنا مطار حمد الدولي. ونتطلع إلى الترحيب بزوار دولة قطر وتمكينهم من اكتشاف مجموعة متنوعة من معالمها المميزة».
فعاليات
وقال سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي -رئيس الهيئة العامة للطيران المدني- بهذه المناسبة: «احتفالنا بهذه المناسبة اليوم وإقامة هذه الفعاليات تحت شعار (فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا)، جاء تأكيداً على أن العمل الصالح هو الذي يبني الأوطان ويعلي من شأنها. وإن إيماننا في دولة قطر بذلك هو ما أوصلها إلى هذه المكانة المرموقة، وجعلها مثالاً يُحتذى به، ودولة في مصافّ الدول المتقدمة التي ينعم مواطنوها بالتقدم والرخاء في مجالات الحياة كافة».
عرس وطني
وأشاد سعادة الشيخ جبر بن حمد آل ثاني -مدير عام كلية قطر لعلوم الطيران- بالاحتفال باليوم الوطني، ونوه بأنه هذا العرس الوطني هو احتفال بالإنجازات النوعية التي تعيشها دولة قطر، والتي أرست دعائهما الحكومة الرشيدة، فساهمت في رفاهية المواطن القطري، ورفعت من شأن دولتنا بين الأمم. وقال: «أنتهر هذه المناسبة الغالية لأرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، وإلى حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله، داعين الله جلت قدرته أن يحفظهم ويرعاهم وأن يسدد على الخير طريقهم في سبيل النهضة والبناء والتطوير».
ولاء
وقال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: «نهنئ دولة قطر حكومة وشعباً باليوم الوطني، الذي يُعدّ مناسبة مميّزة للتعبير عن معاني الحب والولاء تجاه وطننا وقيادتنا الحكيمة. وتحرص الهيئة سنوياً على الاحتفال مع الموظفين في هذه المناسبة، لتجديد العزم على دعم مسيرة التنمية والنهضة الشاملة؛ الأمر الذي يستدعي منا جميعاً المساهمة والعمل الفعّال لرفعة دولتنا ونموها».
تجديد العهد
وقال السيد خالد ناصر الهيل، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لـ «مواصلات»: «تفتخر دولة قطر بالاحتفال بيومها الوطني هذا العام تحت شعار (فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا). واليوم الوطني ليس فقط مناسبة نحتفل بها كل عام، بل هو مناسبة لتجديد ولائنا وحبنا لهذا البلد الطيب. وبفضل الحكمة وبُعد النظر اللذين تتمتع بهما قيادتنا الحكيمة، حققت دولة قطر العديد من الإنجازات النوعية».
اعتزاز
وقال المهندس جاسم محمد الشيراوي، المدير التنفيذي لمشروع ميناء حمد: «يؤكد احتفالنا اليوم على اعتزازنا بدولة قطر وبحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. ونود أن ننتهز هذه الفرصة للتأكيد على ولائنا لبلادنا وللقيادة الرشيدة. وإن الإنجازات التي نحققها عاماً بعد عام تؤكد أننا على الطريق الصحيح لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030».
تاريخ
وفي إطار الاحتفال باليوم الوطني للدولة، قال الكابتن عبدالله الخنجي، الرئيس التنفيذي لشركة «مواني قطر»: «إن اليوم الوطني للدولة هو مناسبة سنوية عزيزة على قلوبنا، وفرصة مواتية للوقوف على الذكريات التاريخية والإنجازات العظيمة المحققة على مدار الأعوام الماضية. وتسير دولة قطر بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤيتها الوطنية 2030، ونحن جميعاً لن ندّخر جهداً للوقوف متحدين من أجل تحقيق الأهداف المرجوّة كافة».

السليطي: الموازنة العامة دافع قوي لاستكمال المشاريع الكبرى.. والبدء في أخرى جديدة

تقدّم سعادة وزير المواصلات والاتصالات السيد جاسم بن سيف السليطي، لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الأمير الوالد، حفظهما الله، وللشعب القطري، بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة اليوم الوطني للبلاد، آملا لقطر مزيداً من الأمن والأمان والازدهار تحت مظلة القيادة الرشيدة.
موازنة
وأوضح الوزير في تصريح له على هامش احتفالات وزارة المواصلات والاتصالات والجهات العاملة تحت مظلتها باليوم الوطني لقطر، أهمية الموازنة العامة للعام 2019 التي أصدرها صاحب السمو منذ أيام، والتي تشكل دافعاً قوياً إلى الأمام نحو تحقيق ما هو أفضل لدولة قطر، ولاستكمال المشاريع الحيوية الكبرى والبدء بمشاريع جديدة. مذكراً بتدشين بداية مشروع الحفر في ميناء الدوحة الذي كان أمس الأول، بالإضافة إلى العمل لإرساء المناقصات للمشاريع في كل من مطار حمد الدولي وميناء حمد وفي محطات النقل العام.
نقلة نوعية
ولفت سعادته إلى أن قطاع النقل العام سيشهد نقلة نوعية خلال الفترة المقبلة، وتحسناً في أدائه بصفة عامة. مشيراً إلى مشاريع التخطيط الجيد للمدن، والطرقات الجديدة، وتطوير البنية التحتية للاتصالات والمواصلات بشكل عام. قائلاً: «العام الجديد سيسجل إنجازات جديدة لقطر، ونحن دائماً في قطر نتطلع إلى الأفضل».

«القطرية» تفتتح وجهتها الجديدة في فيتنام
الباكر: تدشين 30 وجهة جديدة منذ الحصار

قال أكبر الباكر -الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية- إن الشركة تريد أن تثبت للعالم أن الخطوط القطرية تنمو بسرعة كبيرة ولن تتوقف عن خططها.
وأضاف الباكر، في تصريح له للصحافيين: «في شهر ديسمبر الحالي الذي لم ينتهِ بعد، قمنا بتدشين العديد من الوجهات، مثل مومباسبا في كينيا، وجوتنبرج في السويد. وخلال 3 أيام، سنفتتح وجهة جديدة في مدينة دا نانغ في فيتنام». وأوضح الرئيس التنفيذي أنه في العام المقبل هناك حوالي 15 وجهة جديدة ستُدشّن بشكل تدريجي، قائلاً: «ما زلنا ننتظر موافقة المطارات الخاصة بهذه الوجهات. وبمجرد تسلّمنا الموافقة، ستُدشّن الوجهات على الفور».
وأشار الباكر إلى أن رسالة «القطرية» التي تود التأكيد عليها للجميع، أن الخطوط القطرية في الوقت الذي خسرت فيه 18 وجهة في دول الحصار، تمكنت من تدشين 30 وجهة جديدة خلال الحصار أُضيفت إلى شبكة وجهاتها. وقال الباكر: «الرسالة واضحة للجميع؛ لا يوجد شيء سيوقفنا عن النمو في خطتنا الطامحة إلى الوصول إلى 250 وجهة عالمية».
وعن عدد الطائرات المتوقع تسلّمها خلال العام المقبل، قال الباكر إن هناك 36 طائرة جديدة ستُتسلّم على مدار الأشهر الـ 12 المقبلة.

لاستيعاب النمو المتزايد في حجم المناولة
بدء تنفيذ المرحلة الثانية
من ميناء حمد في 2019

ذكر الكابتن عبدالله الخنجي -الرئيس التنفيذي لشركة «مواني قطر»- أن الوزارة بدأت بأعمال تطوير القناة الملاحية في ميناء الدوحة وتوسعتها، حيث من المأمول انتهاء المشروع في وقته وفق الجدول الزمني المقرر.
تطوير
وأضاف الكابتن في تصريح له للصحافيين، أنه بالنسبة لخطة تطوير ميناء حمد (المرحلة الثانية)، فقد تم الانتهاء من التصاميم الخاصة بهذه المرحلة والتوجيه بالبدء في تنفيذها سريعاً لاستيعاب النمو المتزايد في حجم المناولة عبر الميناء وتلبية احتياجات الدولة.
وأكد الخنجي أن التوسعة تستهدف تعزيز مكانة ميناء حمد بوصفه محوراً إقليمياً ومركزاً لتوزيع البضائع، عبر التصدير وإعادة التصدير لدول المنطقة، حيث من المتوقع البدء بالأعمال خلال النصف الأول من 2019.;