«معهد تدريب الشرطة» يكمل تنفيذ أربع دورات تدريبية لمنتسبي الداخلية

497 ‎مشاهدات Leave a comment
«معهد تدريب الشرطة» يكمل تنفيذ أربع دورات تدريبية لمنتسبي الداخلية
أكمل معهد تدريب الشرطة بالتعاون مع الادارات المعنية بوزارة الداخلية اليوم، الخميس، تنفيذ أربع دورات تدريبية مخصصة للقيادات من الضباط والرتب الأخرى من منتسبي وزارة الداخلية، وذلك في إطار تنفيذ دورات المحور القيادي والإداري والعسكري بخطة التدريب والتأهيل للعام (2018م).

في فندق الشعلة اختتمت الدورة الحتمية العليا بمشاركة (18) ضابطاً من رتبة الرائد التي هدفت لإعداد قيادات عليا وتزويدهم بمعارف ومهارات وفلسفة العمل الأمني الحديثة في عملية التنبؤ العلمي والاستشراف للوقاية من الجريمة والجاهزية الدائمة لمكافحتها.

وتضمن المحتوى العلمي للدورة التي استمرت لأسبوع محاضرات حول نموذج الإدارة الاستراتيجية تعريفها وتطبيقاتها في العمل الشرطي، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، والتنبؤ وإعداد الخطط الأمنية، والتميز الأمني، ومهارات التفاوض في مجال العمل الأمني، وبروتوكول السلوك الشرطي والمحاضرات واللقاءات العامة، بجانب التطبيقات العملية والميدانية وشهدت الدورة مناقشات جماعية وعصف ذهني وزيارات ميدانية ولقاءات مع مدراء بعض الإدارات بالوزارة.

وبإدارة أمن الريان اختتمت دورة إعداد الضباط المناوبين بمشاركة (17) ضابطاً (من رتبة النقيب والملازم أول والملازم)، وهدفت الدورة لتطوير قدرات ومهارات المشاركين في إدارة عناصر الوردية، والإشراف الفعال والتواصل معهم للمحافظة على المعايير المتعارف عليها في العمل أثناء الوردية وتحقيق النجاح لها.

وعلى مدى أسبوع تلقى المشاركون بالدورة محاضرات حول المهارات الأساسية للضابط المناوب ومسؤولياته ومهارات التواصل الفعال وكيفية التعامل مع الآخرين لتحقيق النتائج المرجوة، وإدارة الأولويات والموارد المتوفرة بطريقة فعالة، ومهارات التحفيز للاستفادة القصوى من عناصر الوردية والتعامل مع الأداء الضعيف، وتحقيق النجاح والمحافظة على معايير العمل في الوردية، والسيطرة على الحوادث والاستجابة المناسبة لها، وقد تم خلال الدورة تنفيذ تطبيقات عملية وميدانية تحاكي واقع تنفيذ الورديات ومهام الضباط المناوبين.

وبمعهد تدريب الشرطة أكمل (11) متدربا من الرتب الأخرى من مدربي قسم التدريب العسكري والرياضي دورة (الرماية المتقدمة) التي استمرت لإسبوعين بمباني المعهد، وهدفت الدورة إلى رفع كفاءة المشاركين وتطوير مهاراتهم في مجال الرماية، واستخدام الأسلحة الفردية، واستكمال بناء قدراتهم كأفراد شرطة محترفين في مجال العمل الميداني والشرطي.

وتم خلال الدورة تنفيذ تدريبات نظرية وعملية حول احتياطات الأمان الأساسية للرماية، والرماية بمختلف أنواعها والتوقيفات، وتقنيات استخدام السلاح الناري بشكل صحيح، ووضعية التصويب والتوازن، واستخدام مختلف أنواع الأسلحة وفي مختلف وضعيات الحركة والسكون، وتمارين دقة التوجيه وإصابة الهدف، وأحدث طرق التعامل الفعال مع السلاح، والرماية الليلية وفي الرؤية المتدنية أو البيئات المتعسرة.

وفي إطار إعداد كوادر المطار اختتمت بالمعهد دورة (مهارات الحس الأمني ولغة الجسد) بمشاركة (23) من الرتب العاملين بإدارة أمن المطار، وذلك بهدف تزويدهم بمهارات التنبؤ بأوجه السلوك وردود الأفعال المحتملة من المتعاملين مع الأجهزة الشرطية في المواقف الأمنية المختلفة.

وتلقى المشاركون بالدورة محاضرات حول مفهوم الحس الأمني ودلالات لغة الجسد والأساس العلمي الذي ينطلق منه متمثلاً في (علم الإجرام، علم النفس الجنائي، علم الفراسة) وأهميته في العمل الشرطي، وطرق التنبؤ العلمي والأمني بالأحداث والوقائع الجنائية السلبية، واستخدام مهارات الحس الأمني وقراءة لغة الجسد في التعامل مع أطراف الوقائع الجنائية.

يذكر أن معهد تدريب الشرطة يستعد لختام الموسم التدريبي للعام (2018م) من خلال تنفيذ خطة التدريب والتأهيل السنوية للوزارة، التي يقوم المعهد بإعدادها وتنفيذها بالتعاون مع مختلف إدارات الوزارة، وقد شهدت الخطة هذا العام نقلة كبيرة من خلال إدخال أنماط من الدورات العسكرية المتقدمة وتنوع الدورات الحتمية وتنفيذ دورات عالية المستوى في إطار استعدادات الوزارة لكاس العالم (2022م)، بجانب تعميم التطبيقات والسيناريوهات العملية التي تحاكي واقع العمل الشرطي والأمني.

;