ندوات وأمسيات متنوعة في اليوم الثالث لمعرض الدوحة الدولي للكتاب

760 ‎مشاهدات Leave a comment
ندوات وأمسيات متنوعة في اليوم الثالث لمعرض الدوحة الدولي للكتاب
في إطار البرنامج الثقافي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب التاسع والعشرين أقيمت مساء اليوم ندوة بعنوان ” دور الروابط الشبابية في الحركة الثقافية بالمجتمع” قدمها كلا من الأستاذة مريم الدوسري الرئيس التنفيذي والمؤسس لرابطة “غرسة” لتعزيز مفهوم العمل الزراعي والمحافظة على البيئة في المجتمع والسيدة فاطمة النعيمي من الرابطة القطرية لأهالي أطفال التوحد، بحضور جمع غفير من جمهور وضيوف المعرض .
وفي مستهل الندوة تناولت الأستاذة مريم الدوسري مفهوم الروابط الشبابية ، مستعرضة أهم الروابط في المجتمع القطري التي تحولت الى جمعيات تطوعية ومراكز حكومية لاحقا منها رابطة أصدقاء البيئة ورابطة مكافحة السرطان ورابطة محبي العمل التطوعي والجمعيات المهنية والثقافية المنتشرة في المجتمع ..
وبينت أنشطة مبادرة (غرسة) للزراعة المنزلية والمحافظة على البيئة خلال سنة من تأسيسها في اقامة العديد من الورش والفعاليات أبرزها دورة تدريبية في تربية نحل العسل وأصول الزراعة في البيئة الصحراوية للمبتدئين والتوعية البيئية داخل المدارس والمراكز الشبابية والاحتفاء بيوم الغذاء العالمي بالتعاوم مع المراكز الصحية والمدارس .
كما تحدثت السيدة فاطمة النعيمي من الرابطة القطرية لأهالي أطفال متلازمة داون عن أهمية تأسيس المبادرة من قبل الأهالي لنشر الوعي في المجتمع وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأهالي المصابين والتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة كمركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة ومؤسسة حمد الطبية والجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل مشاركة المصابين في كافة الأنشطة والفعاليات بالمجتمع واقامة البرامج التأهيلية لهم وتوظيفهم في المستقبل في كافة الجهات بالدولة . 
وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية  قنا  حول مستقبل رابطة أهالي الأطفال المصابين بمتلازمة داون وتوسعها في المجتمع وفق اطار قانوني ؟ ..أكدت السيدة فاطمة النعيمي على حرص القائمين على المبادرة وسعيهم للحصول على التراخيص اللازمة من قبل وزارة التنمية الادارية و العمل والشئوون الاجتماعية من اجل اشهار الجمعية وكذلك حصولهم على مقر مستقل ,خاصة أنهم يحظون بدعم مادي ومعنوي من جهات عديدة تقدر جهودهم .
وفي أطارفعاليات العام الثقافي قطر روسيا 2018 شهد المسرح الرئيسي بمعرض الدوحة الدولي للكتاب ندوة فكرية بعنوان (الدراسات الاسلامية في روسيا) حاضر فيها كلا من سعادة الدكتورة عائشة بنت يوسف المناعي مدير مركز محمد بن حمد للدراسات الحضارية وعضو مجلس الشورى القطري والدكتورفلادمير بوبروفنيكوف أستاذ التاريخ الحديث في معهد سانت بطرسبرغ بروسيا والتي ناقشت بدايات دخول الاسلام الى روسيا وكيف أصبحت الديانة الثانية بعد المسيحية وعن المساجد والمعاهد الاسلامية في روسيا الى جانب عرض موجزعن المقتنيات الاثرية في المتاحف الروسية وعن دعم الحكومة الروسية للاسلام في روسيا .
كما شهد المسرح الرئيسي بمعرض الدوحة الدولي للكتاب أمسية شعرية نظمها مركز قطر للشعر “ديوان العرب ” وثمن الشاعر على المسعودي مقدم الأمسية دور مركز ديوان العرب في احتضان المبدعين من كل الأطياف وانحيازه للكلمة الراقية التي تضيف للثقافة في قطر .
وشارك فيها الشاعران ناصر ثويني العجمي من الكويت ، والشاعر  جابر النشيرا المري حيث قدم كل منهما عددا من القصائد في مختلف الأغراض الشعرية لينضم إليهما فيما بعد كل من الشاعر فهد بن سهل والشاعر محمد ابراهيم السادة .
;