منتدى بجامعة قطر يناقش نظم وتكنولوجيا تطوير الإنتاج الغذائي

754 ‎مشاهدات Leave a comment
منتدى بجامعة قطر يناقش نظم وتكنولوجيا تطوير الإنتاج الغذائي
افتتحت في جامعة قطر، اليوم، الدورة الثانية عشرة لمنتدى جامعة قطر لعلوم الحياة الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة تحت عنوان: نظم وتكنولوجيا الأغذية: تطوير الإنتاج الغذائي.

ويسعى المنتدى الذي يشارك فيه علماء وباحثون من داخل قطر وخارجها في مجالات البيولوجيا والبيئة، وعلوم الأغذية، والتكنولوجيا الحيوية، والرعاية الصحية، إلى إنشاء إطار متعدد التخصصات للمعرفة والمهارات والاستكشاف في أنظمة وتقنيات الأغذية، وتوفير فرص للتعلم التطبيقي القائم على حل المشكلات في النظم الغذائية.

ويتضمن المنتدى 4 جلسات تناقش الأمن الغذائي التحديات والسياسات، ونظم الإنتاج الغذائي: التقنيات والابتكار، والتكنولوجيا الحيوية الغذائية، وسلامة الأغذية وجودتها، مع التركيز على أنظمة وتقنيات الغذاء وأحدث الأبحاث في الأنظمة الغذائية في إطار متعدد التخصصات.

وأكد متحدثون في المنتدى أهمية استقرار النظام الغذائي في سياق تحديات تغير المناخ والممارسات الزراعية المختلفة التي قد تقلل من الآثار الضارة الناجمة عن انخفاض هطول الأمطار ودرجات الحرارة أو غيرها من الظروف الجوية القاسية. 

وقال الدكتور راشد الكواري عميد كلية الآداب والعلوم بالجامعة إن هذا المنتدى “يعتبر واحدا من المبادرات العديدة لدعم رؤية قطر الوطنية 2030، حيث إن الأمن الغذائي والممارسات الغذائية المستدامة والأنظمة الغذائية هي مجالات ذات أهمية متزايدة لدولة قطر، وتقع تحت الركيزة “الاقتصادية والاجتماعية” لرؤية قطر الوطنية 2030″.

وأضاف أن هذا المنتدى “يعكس اهتمام جامعة قطر بالبحث العلمي باعتباره نواة تطور دولة قطر وازدهارها في المستقبل. وعلى مدار الأعوام السابقة، ناقش منتدى علوم الحياة العديد من الموضوعات ذات الصلة بصحة الفرد والبيئة، والبيئة البحرية، ونبات القرم، والتقنية الحيوية والتلوث البيئي وغيرها”.

كما أكد الدكتور راشد الكواري على أن أهمية منتدى جامعة قطر لعلوم الحياة تأتي هذا العام انطلاقا من اهتمام دولة قطر والمنطقة والعالم بتطوير تقنيات إنتاج الموارد الغذائية خاصة وأن الحصار المفروض على دولة قطر قد أدى إلى زيادة الحاجة للأمن الغذائي في البلاد من خلال الإنتاج المحلي المستدام للأغذية وتعزيز الاحتياطيات الاستراتيجية والإصلاحات الاقتصادية في هذا القطاع.

وقال الدكتور رضوان بن حمادو رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية بكلية الآداب والعلوم “تعتبر هذه الندوة خطوة مهمة لدراسة الواقع الحالي للممارسات الجيدة والتقدم العلمي والتكنولوجي ورسم استراتيجيات المستقبل وتحديد الأهداف وتوحيد الجهود بين الجامعة وجميع الجهات المختصة بالدولة في سبيل تطوير الإنتاج الغذائي في الدولة”.

وأضاف “هذه الندوة المشتركة مع الجهات المعنية بالأمن الغذائي في الدولة ستركز على مقاربات أنظمة وتقنيات الغذاء من خلال دمج تلك الأنظمة في الماضي والحاضر والمستقبل”.;