دوالي الساقين.. أكثر من مشكلة جمالية‬

588 ‎مشاهدات Leave a comment
دوالي الساقين.. أكثر من مشكلة جمالية‬

تعد الدوالي أكثر من مشكلة جمالية، إذ إنها قد تمثل مشكلة صحية أيضا. ويمكن علاج الدوالي بطرق عدة، منها ‫الأدوية والليزر والاستئصال، كما يمكن الوقاية منها بممارسة ‫الرياضة.   

و‫أوضح الدكتور توماس نوبيناي أن دوالي الساقين هي أوردة متسعة تتخذ شكل ‫العقد تظهر تحت جلد الساقين مباشرة ويميل لونها إلى الأزرق.

‫وأضاف أخصائي الأوعية الدموية الألماني أن الأوردة العنكبوتية (Spider veins) هي أخف أشكال دوالي الساقين، وهي عبارة عن أوردة دقيقة متشعبة ‫تحت الجلد. وفي الغالب تمثل الأوردة العنكبوتية مشكلة جمالية فقط، إذ ‫إنها تسبب متاعب صحية في حالات نادرة.

ومن جانبه قال الدكتور لوثار برومر إن دوالي الساقين يختبئ وراءها أحد ‫أمراض الأوردة، كوجود خلل في صمامات الأوردة، مما يؤدي إلى تكدّس الدم في ‫الساقين.

‫وقد ترجع دوالي الساقين إلى قصور في الأوردة، الذي قد يكون سببه ‫وراثيا، خاصة لدى النساء.

‫وحذرت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج من أن عدم علاج ‫الدوالي قد يتسبب في الإصابة بقرحة أو جلطة في الساق، مشيرة إلى أنه في ‫المراحل المبكرة يمكن علاج الدوالي بواسطة الأقراص الدوائية أو المراهم. ‫كما يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة.

‫ويمكن علاج الدوالي أيضا بواسطة الليزر، كما يمكن حقنها بمادة معينة ‫لجعلها تضمر. وإذا لم تفلح كل هذه التدابير، فيتم حينئذ اللجوء إلى ‫استئصالها.    

‫وتتمثل سبل الوقاية من دوالي الساقين في ممارسة الرياضة مثل المشي ‫والسباحة وتمارين اللياقة البدنية والإكثار من السوائل، خاصة الماء، ‫بمعدل لترين يوميا، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية.

كما ينبغي رفع الساقين من وقت إلى آخر، وتجنب الجلوس أو الوقوف طويلا، كي ‫لا يتكدس الدم في الساقين.

المصدر : الألمانية