دولة قطر تشارك في اجتماع وزراء البيئة العرب بالقاهرة

298 ‎مشاهدات Leave a comment
دولة قطر تشارك في اجتماع وزراء البيئة العرب بالقاهرة
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الدورة الثلاثين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة برئاسة لبنان خلفا للكويت. 
تشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه سعادة السيد إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية. 
ويناقش الاجتماع 23 بندا منها تشكيل لجنة عربية لوضع معايير لاختيار مدينة تكون عاصمة للبيئة العربية، من أجل الإسهام في حث الدول العربية للتسابق على جعل المدن العربية على مستوى عال في حفاظها على البيئة، بالإضافة إلى مناقشة بنود تتعلق بالاهتمام بالبحوث البيئية والعمل على تخصيص جوائز للبيئة العربية .
كما يناقش موضوع إنشاء مرفق البيئة العربي وما يتعلق بموقف الدول العربية من التصديق على نظامه الأساسي حتى يدخل حيز النفاذ ،ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وسبل تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة وكذلك الإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة ومؤشرات البيئة والتنمية المستدامة .
ويبحث المشاركون في كيفية التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ ومتابعة أعمال آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، بالإضافة الى متابعة الاتفاقيات والاجتماعات الدولية المعنية بالبيئة، إضافة إلى الوضع البيئي في كل من فلسطين والجولان السورية والسودان والصومال وجزر القمر وجيبوتي وليبيا ودوّل الجوار السوري”الأردن ولبنان”، واليمن.
كما يناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف وتجارب وقصص نجاح الدول العربية في مجال الاقتصاد الأخضر، وكذلك مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي وسبل تحديث وتطوير عمل مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة .
;