“الداخلية”: إلغاء مأذونية الخروج (الخروجية) اعتبارا من الأحد المقبل

531 ‎مشاهدات Leave a comment
“الداخلية”: إلغاء مأذونية الخروج (الخروجية) اعتبارا من الأحد المقبل
أعلنت وزارة الداخلية عن البدء في تطبيق تعديل المادة رقم 7 (إلغاء مأذونية الخروج) من القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن دخول وخروج الوافدين وإقامتهم اعتبارا من الأحد المقبل.

وقالت الوزارة عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: “في إطار تسهيل الإجراءات، وتيسير السفر عبر منافذ الدولة، سيبدأ اعتبارا من الأحد الموافق 28/10/2018 العمل بتطبيق تعديل المادة رقم 7 (إلغاء مأذونية الخروج) من القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن دخول وخروج الوافدين وإقامتهم”.

ويأتي تطبيق نص المادة تنفيذا للتعديلات التي جرت مؤخرا على القانون، والتي نصت على إعطاء صاحب العمل الحق في التقديم المسبق لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، بقائمة من عدد العاملين لديه، ممن يرى ضرورة موافقته المسبقة على مغادرتهم للبلاد بسبب طبيعة عملهم، بشرط عدم تجاوزهم ما نسبته ( 5%) من عدد العاملين.

وتدعو وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية جميع أصحاب العمل، للبدء في حصر وتسجيل العاملين لديهم ممن تتطلب طبيعة عملهم ضرورة إشعار مسبق بالإجازة، وذلك من خلال النافذة الالكترونية التي أعدتها الوزارة لهذا الغرض على موقعها الالكتروني.

يذكر أن القانون رقم 13 لسنة 2018م المعدِّل لبعض أحكام القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن دخول وخروج الوافديين وإقامتهم، نص في تعديل المادة (رقم 7 ) على أن للعاملين الخاضعين لقانون العمل بشكل مباشر، الخروج من الدولة دون الحاجة إلى إبراز إشعار إجازة، كما يمكن للوافد للعمل في حالة عدم تمكينه من مغادرة البلاد لأي سبب من الأسباب، مراجعة لجنة تظلمات خروج الوافدين، حيث تبت في التظلم خلال ثلاثة أيام عمل.

;