أول تعليق إيراني رسمي على مقتل خاشقجي.. “جريمة لم تشهد العقود الأخيرة مثيلة لها”

548 ‎مشاهدات Leave a comment
أول تعليق إيراني رسمي على مقتل خاشقجي.. “جريمة لم تشهد العقود الأخيرة مثيلة لها”
ندّد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء بالمقتل المفجع للصحافي السعودي جمال خاشقجي واعتبر المواقف التي تتخذها دول العالم ضد هذا الحادث اختباراً يبيّن مدي التزام دُعاة حقوق الإنسان خاصة في أوساط الولايات المتحدة وأوروبا.

وقالات وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” نقلاً عن الموقع الإعلامي لمكتب روحاني وصفه خلال اجتماع الحكومة الذي اُقيم اليوم، مقتل جمال خاشقجي بأنه حادث يهز الضمير وقال: “لم يكن أحد يتصور في عالمنا المعاصر وفي هذا القرن الجديد، حدوث جريمة قتل منتظمة كهذه وبهذه الطريقة”.

كما صرّح روحاني عن عدم إمكانية تجرُّؤ المخطّط لهذا القتل وقيامه بفعلته دون تمتعه بدعم وإسناد من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف روحاني بأنّ ثمة فئة قبلية تحكم بلداً تحظي بحفاظ أمني تقوم بارتكاب جريمة كهذه مستندة الي دعم دولة عظمي تمنع محاكم متابعة الجرائم ضد البشرية بمتابعة ما ترتكبه هذه الفئة. 

ونصح روحاني الحكومة التركية بإجراء تحقيقات محايدة ودقيقة بشأن مقتل خاشقجي لكي تتبيّن للعالم جميع الجوانب الغامضة للجريمة التي لم تشهد العقود الأخيرة مثيلة لها.
 
وأعرب الرئيس الايراني عن إعتقاده بأنّ إرتكاب جريمة كهذه تبيان للإنحراف الذي يتولّد عن الأفكار الخاطئة التي تنجب جماعات إرهابية كداعش في المنطقة. 

وقال: “إنه في بلد يقع فيه الحرمان الشريفان اللذان يَكُنّ مسلمو العالم لهما إحتراماً بالغاً تُعتبر هذه الجريمة نموذجاً يبيّن طبيعة وحقيقة الفئة المتولية لشؤونه”. 

ورأي الرئيس روحاني مواقف الدول حيال هذا الحادث إختباراً لمدي حساسيتها تجاه حقوق الانسان وكرامة البشر خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا. 

وأعرب عن إعتقاده بأنّ إتخاذ موقف حيال هذه الجريمة وفقاً للرؤية الإسلامية واضح وشفاف تماماً، فإن قُتل إنسان كأنما قُتل الناس جميعاً داعياً الي الإنتظار لمعرفة ردود الفعل التي ستبديها الدول المدّعية لمساندة حقوق الإنسان. 

;