«جامعة قطر» تطور قدرات الطلبة في مواجهة التحديات

610 ‎مشاهدات Leave a comment
«جامعة قطر» تطور قدرات الطلبة في مواجهة التحديات
نظم مراكز النجاح الطلابي والتطوير بقطاع شؤون الطلاب بجامعة قطر، دورة تدريبية للطلبة الذين يعملون ضمن برنامج «الزميل المعاون»، بتعاون كل من مركز الخدمات المهنية، ومركز دعم تعلم الطلاب، ومركز الاستشارات الطلابية، ومركز الإرشاد الأكاديمي، ومركز الدمج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد صمم المحتوى التدريبي لمساعدة هؤلاء الطلاب على أن يكونوا قادرين على تقديم الدعم والمساندة لزملائهم من الطلبة ومساعدتهم على الانخراط في الحياة الجامعية.
وركّز البرنامج على تزويد الطلبة المشاركين بمعلومات شاملة وتطبيقات عملية ومهارات أساسية تتمثل في: إدارة الضغوط، والدافعية والتحفيز الذاتي، وتوجيه الطلاب إلى المراكز لتلقي الدعم اللازم، والتواصل الفعال، والتخطيط المهني ووضع الأهداف، وكيفية مساعدة الآخرين وتفهم احتياجاتهم واحترامها، وتعزيز الثقة بالنفس والقدرة على تحمل المسؤولية، وتقديم الدعم المناسب للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في الحياة الجامعية.
وقد استمرت هذه الدورة التدريبية لهذا الفصل الدراسي على مدى يومين تحت إشراف وتقديم مختصين من المراكز الخمسة المعنية بهذا البرنامج. وكان عدد المشاركين في هذه الدورة 42 طالباً وطالبة. وقد عبر الطلاب والطالبات المشاركون عن رضاهم، وذلك لما اشتملت عليه الدورة من تطبيقات عملية وأنشطة تفاعلية أثرت النقاش، كما أثرت معارفهم وساعدت على تمكينهم من فهم كيفية التعامل مع التحديات التي قد تواجههم أثناء أداء مهامهم.
وحول ذلك، قالت الدكتورة هيا العطية مساعدة نائب رئيس الجامعة للنجاح الطلابي والتطوير: «يساهم برنامج (الزميل المعاون) في إعداد شريحة واسعة من الطلاب المتميزين ليكونوا أكفاء وقادرين على المساهمة بفعالية في بناء مستقبلهم، وذلك من خلال تدريب عدد من طلبة الجامعة للعمل على مساعدة أقرانهم من طلبة السنة الأولى، وتقديم الإرشاد اللازم لهم سواء كان أكاديمياً أو مهنياً أو نفسياً، وتوجيههم إلى المراكز الخدمية في الجامعة والتي تقدم لهم المساعدة اللازمة. ويعمل البرنامج على إكساب المتدربين العديد من المهارات لتمكينهم من اكتشاف ذاتهم وزيادة الدافعية لديهم، مثل المهارات المعرفية التي يحتاجونها لسوق العمل، وإدارة الضغوط ونشر الوعي بالصحة النفسية، وتطوير مهارات التواصل، والقدرات التنظيمية وإدارة الوقت، وتعزيز الثقة بالنفس. وفي استطلاع لرأي الطلاب المشاركين حول مدى أهمية البرنامج التدريبي والفائدة المحققة بالنسبة لهم، فقد صرحت الطالبة أمجاد عبدالهادي بقولها: «تعلمت أسس إدارة الوقت وإدارة الضغوط التي قد تواجهنا في العمل أو المنزل أو الدراسة». وأضافت الطالبة أسماء العنزي: «تعلمت كيف أكون إيجابية ومؤثرة وكذلك تعلمت مهارات التواصل ومعرفة جميع الخدمات التي تقدمها المراكز للطلبة».
من جانبه ذكر الطالب عبدالرحمن الجعشاني: «تعلمت كيف أساعد الطالب بتحويله إلى الجهة المختصة التي تقدم له الدعم وتساعده على تخطي الصعوبات التي تواجهه، وكذلك تعرفت على صفات القائد الناجح وأن القيادة تكتسب وأنه لا يوجد مستحيل». أما الطالب عبدالرحيم أنيستي فقال: «أصبحت جزءاً من الطلبة العاملين في جامعة قطر، مما يمنحني الفرصة لقضاء وقت مفيد وممتع داخل الجامعة».;