علاج 900 حالة في عيادة أسنان الأطفال ذوي الاحتياجات

601 ‎مشاهدات Leave a comment
علاج 900 حالة في عيادة أسنان الأطفال ذوي الاحتياجات
استقبلت عيادة أسنان الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمستشفى الوكرة منذ افتتاحها عام 2015 وحتى الآن حوالي 900 مراجع من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، تتراوح أعمارهم منذ الولادة وحتى سن 18 عاماً، بمعدل حوالي 20 حالة أسبوعياً.
وأكد الدكتور عبد الحكيم اليافعي -رئيس إدارة طب الأسنان بمستشفى الوكرة، وزميل كلية الجراحين الملكية باسكتلندا مجال الأطفال والاحتياجات الخاصة- على أهمية دور هذه العيادة، قائلاً: «إن العيادة شهدت تزايداً في أعداد الأطفال المراجعين منذ افتتاحها؛ وأغلب الحالات من الأطفال ذوي التوحد؛ وتقدر نسبتهم بحوالي 70 % من إجمالي عدد الأطفال المراجعين، وقد خضع 110 أطفال منهم للتخدير الكامل لعلاج مشاكل متعددة بأسنانهم، حيث يتم علاجها جميعاً في نفس اليوم لكل طفل».
كما تستقبل العيادة أيضاً الأطفال ذوي متلازمة داون، والأطفال ذوي الاحتياجات المتعددة الذين يعانون من إعاقات جسدية وذهنية، وكذلك الأطفال المرضى الذين يعانون من أمراض عضوية أخرى بمختلف أجزاء الجسم مثل الكبد، الكلية والقلب؛ حيث يتم علاجهم من خلال فريق طبي متخصص؛ حيث تم علاج 90 حالة منهم تحت تخدير كامل.
الجدير بالذكر، أن هذه العيادة تعد الأولى من نوعها في المنطقة للتسهيل على المرضى من الأطفال وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار الدكتور اليافعي إلى أن العيادة مزودة بباب خاص ذي حجم مناسب يسمح بدخول المرضى ذوي الإعاقة الحركية، بالإضافة إلى حامل خاص يتيح علاج المريض دون الحاجة لنقله من كرسيه المتحرك، ويستوعب الحامل أوزان المرضى حتى 400 كيلو جرام مما قد يتيح إمكانية علاج المرضى كبار السن في حالة استحالة نقلهم، كما تم تجهيز غرفة عمليات تستقبل المرضى مرة واحدة أسبوعياً لعلاج الأسنان تحت التخدير الكامل، كما تتيح للمرضى الذين يجدون صعوبة عند إجراء الأشعة إمكانية إجرائها تحت التخدير الكامل أيضاً، كما أن وجود العيادة بالمستشفى يوفر إمكانية الاستعانة بأطباء في مختلف التخصصات وفقاً لما تتطلبه حالة المريض.
وأضاف الدكتور اليافعي قائلاً: «تم استخدام الغاز الضاحك مؤخراً في علاج الأطفال، الأمر الذي ساعد على تسهيل العلاج بشكل كبير وتقليل الحاجة لاستخدام التخدير الكامل أثناء العلاج خاصة مع أطفال متلازمة داون؛ حيث تم علاج ما يقرب من 30 % من المرضى الذين كانوا في قائمة الانتظار للخضوع لتخدير طبي كامل عن طريق استخدام الغاز الضاحك».;