مؤسسة قطر تستعد لإطلاق الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم

514 ‎مشاهدات Leave a comment
مؤسسة قطر تستعد لإطلاق الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم
تستعد مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لإطلاق الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم السبت المقبل، وذلك على شاشة قناة الريان الفضائية وبالتزامن مع الاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاقته.

وسيتمكن مشاهدو البرنامج، المكون من 10 حلقات، من متابعة الابتكارات المتطورة والأشخاص المُلهمين الذين قاموا بابتكارها، بدءاً من تكنولوجيا المعلومات وصولاً إلى الاستدامة، حيث ستكون أمام الشباب والشابات المشاركين في البرنامج مهمة واحدة، وهي المساهمة في إيجاد حلول عملية للتحديات الإقليمية.

ومنذ العام 2008 تمكن المبتكرون العرب الشباب المشاركون في نجوم العلوم من تعزيز تجاربهم وتحفيز ابتكاراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا في أنحاء العالم العربي، والتي لها صلة بالتحديات الراهنة.

وقال السيد خليفة عيسى الكبيسي، مدير العلاقات الإعلامية في مؤسسة قطر “إن تأسيس منصة رائدة للابتكار تزود الشباب العربي بالأدوات والمعرفة التي يحتاجون إليها للاستثمار في مستقبلهم وبناء عالم أفضل، كان ولا يزال القوة الدافعة وراء نجاح برنامج نجوم العلوم”.

وأضاف “تقتضي مسؤوليتنا المُشتركة دعم المبتكرين الناشئين وإلهام الشباب العربي من خلال اكتشاف المبدعين وتقديمهم كقدوة إيجابية يُحتذى بها في المجتمعات العربية”.

وأكد أن مقياس نجاح برنامج نجوم العلوم هو تشجيعه لملايين الشباب على الانطلاق نحو آفاق جديدة، وتحقيق تطلعاتهم وأفكارهم، ومشاركتها مع شريحة واسعة من المشاهدين حول العالم.. مشيرا إلى أن البرنامج أثبت قوة تأثيره، وسيواصل هذه المهمة النبيلة في السنوات القادمة.

ووفقا لمراحل البرنامج، سيتمكن المئات من المبتكرين خلال مرحلة الاختيار من طرح أفكارهم، وبمجرد اختيار المرشحين التسعة الأوائل، سيشرع المشاركون في بناء نماذجهم الأولية تحت إشراف خبراء وخريجي برنامج نجوم العلوم، ثم تخضع تلك النماذج لعملية التقييم.

وعقب هذه المرحلة سيتم استبعاد المشاركين الآخرين وفقاً لتقييمات وآراء أعضاء لجنة التحكيم خلال عدة حلقات، وفي نهاية المطاف، سيتنافس أربعة متأهلين في التصفيات النهائية للفوز بحصة من الجائزة التمويلية، التي تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي.

وقال البروفيسور فؤاد مراد، عضو لجنة التحكيم إن الموسم العاشر يمثل حقبة جديدة للبرنامج.. مضيفا أنه “على مر السنوات السابقة عززت كل دفعة من المشاركين المبدعين مكانة هذا البرنامج، الذي لم يعد برنامجا عاديا بل أصبح مجتمعا ديناميكيا، يتسم باستمرارية التعلم والتطور”.

من جهته، قال الدكتور خالد العالي، عضو اللجنة ” أؤمن بأن مخترعي برنامج نجوم العلوم يشكلون أنداداً حقيقيين للخبراء الذين عملت معهم في وكالة ناسا ووادي السيلكون بالولايات المتحدة، إذ أن كل واحد منهم، بإسهاماته، سيواصل دعم التاريخ الغني للعالم العربي، وامتداد الابتكار والإبداع في المنطقة”.

يشار إلى أنه على مدى السنوات العشر الماضية، تمكن 131 من خريجي برنامج نجوم العلوم من تحقيق إيرادات وتمويلات ومنح بحثية بلغت 14 مليون دولار أمريكي.

كما تابع العديد من المشاركين المبتكرين تعليمهم الأكاديمي، بينما اختار حوالي 60 بالمائة منهم إطلاق أعمالهم التجارية والمساهمة في مجتمعاتهم المحلية من خلال الندوات والأنشطة التوعوية الأخرى.
;