«التحويلية» تعتمد الخبرات الألمانية لبناء مصنع عبوات زجاجية

541 ‎مشاهدات Leave a comment
«التحويلية» تعتمد الخبرات الألمانية لبناء مصنع عبوات زجاجية
وقّعت الشركة القطرية للصناعات التحويلية وشركة «GLASSGLOBAL» الاستشارية الألمانية -المتخصصة في تقديم الخدمات الفنية والاستشارية لصناعة الزجاج- مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار عام للتعاون الفني بين الشركتين لاستكمال دراسة مشروع إنتاج العبوات الزجاجية في دولة قطر، وتقديم المشورة الفنية للمشروع من خلال مراجعة وتقييم العروض الفنية المقدمة من مورّدي المعدّات، ومن ثم المشاركة في الإشراف على مراحل تنفيذ المشروع حتى مرحلة البدء في الإنتاج.
وتولى التوقيع على الاتفاقية بالنيابة عن «التحويلية» عبدالرحمن بن عبدالله الأنصاري، وبالنيابة عن «GLASSGLOBAL» رئيسها التنفيذي أندريه أومير، وذلك على هامش المنتدى القطري-الألماني للأعمال والاستثمار الذي عُقد حديثاً في العاصمة الألمانية برلين. ويهدف مشروع العبوات الزجاجية إلى إنتاج القوارير والعبوات المختلفة المستخدمة في تعبئة المنتجات الغذائية (الزيوت والمخللات والمربيات والعسل وغيرها)، والمشروبات (مياه، وعصائر، ومشروبات غازية، وألبان)، وتبلغ الطاقة التصميمية للمشروع 200 طن في اليوم، ويُتوقع أن تصل استثماراته إلى حوالي 230 مليون ريال. ويعتمد المشروع على الرمل المحلي بوصفه مادة خام رئيسية، كما سيحتاج إلى الغاز الطبيعي لصهر الرمل والمواد الخام الأخرى.
وبلغ المشروع حالياً مرحلة الحصول على الموافقات النهائية المطلوبة، ويُتوقّع تنفيذه خلال الفترة المقبلة، وهو الأول من نوعه في الدولة ويوفر حوالي 120 فرصة عمل.
وبهذه المناسبة، قال الأنصاري في تصريحات صحافية: «نشدد على أهمية الخبرات الألمانية، والسعي لجلبها إلى السوق القطري». وقال: «الألمان موجودون في السوق القطري منذ سنوات عديدة، ونحن نعتمد عليهم في اختيار أفضل التكنولوجيا الصناعية في أي مشاريع تُطرح في الدولة».
وحول المنتدى القطري-الألماني للأعمال والاستثمار، قال الأنصاري: «الرسالة كانت واضحة من قيادتي البلدين. هناك تركيز على الاستثمار الصناعي، وهو الاستخدام الأمثل للاستثمارات بين البلدين؛ فكلانا بحاجة إلى الاستثمارات الصناعية، خاصة في القطاعات الصغيرة والمتوسطة».
وأشار إلى أن الحضور في المنتدى كان متميزاً للاقتصاد القطري. وقال: «جميع القطاعات كانت ممثلة، من صحة، ورياضة، وصناعة، وغيرها».
جدير بالذكر أن «التحويلية» سبق أن تعاونت مع شركة «GLASSGLOBAL» في عدد من الدراسات والخدمات الاستشارية، لتقييم كل من مشروع العبوات الزجاجية ومشروع ألواح الزجاج المسطح. وقد شملت هذه الخدمات دراسة الأسواق لهذه المنتجات، وإمكانية التصدير إلى عدد من الدول العربية والدول المجاورة ودول العالم الأخرى. كما قامت الشركة بمراجعة العروض الفنية المقدمة من مورّدي المعدّات وتقييمها.
بالإضافة إلى ذلك، قامت «التحويلية» بتكليف هذه الشركة بإجراء التحاليل الفنية اللازمة على عينات من الرمل المحلي لتقرير إمكانية استخدامه لإنتاج الزجاج، من خلال مختبرات فنية متخصصة لهذا الغرض. وقد كانت نتائج هذه الدراسة إيجابية ومشجعة، وهو ما سينعكس على أرض الواقع من خلال عدد من المشاريع في المستقبل القريب.;