الدوحة تستعرض مسيرة النهضة العمرانية بقطر

985 ‎مشاهدات Leave a comment
الدوحة تستعرض مسيرة النهضة العمرانية بقطر
شاركت مدينة الدوحة، مؤخراً، في المؤتمر الافتتاحي لرابطة المدن الإدارية العالمية بالعاصمة التركية أنقرة.
ترأّس المؤتمر سعادة الدكتور مصطفى تونة عمدة المدينة، خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الحالي، فيما مثّل مدينة الدوحة المهندس جمال مطر النعيمي مدير البلدية الدوحة، بمشاركة المهندس علي محمد العلي مدير مجمع رخص المباني.
يأتي المؤتمر ضمن مبادرة مدينة سيجونغ التركية لتشكيل أول رابطة دولية بين المدن الإدارية العالمية، سواء تلك التي بُنيت بالفعل أو التي تدرس بناء مدن إدارية جديدة، وذلك بهدف تبادل المعرفة والخبرات حول التخطيط، وبناء وتوسيع وصيانة المدن الإدارية. وقد دُعيت العديد من المدن، سواء التي تمرّ بمراحل مختلفة من عملية البناء أو التوسيع، للمشاركة في المؤتمر الافتتاحي للرابطة، حيث يزيد عمر بعض هذه المدن على 100 سنة، في حين لا يتجاوز عمر بعضها -مثل مدينة سيجونغ- 5 سنوات فقط.
وناقش المؤتمر في جلسته الافتتاحية موضوع «التضامن والازدهار بين المدن الإدارية في العالم»، والذي تضمّن 3 محاور رئيسية، هي: تخطيط وإنشاء المدن الإدارية الذكية، والتطوير والتجديد العمراني، وأفضل الممارسات لإدارة وصيانة المدن الإدارية.
وقدّم المهندس جمال مطر النعيمي -مدير بلدية الدوحة- خلال المؤتمر، عرضاً تقديمياً عن التطور العمراني غير المسبوق التي شهدته دولة قطر ومدينة الدوحة على وجه الخصوص، حسب رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ووفق أفضل الممارسات العالمية، وباستخدام أفضل التقنيات الحديثة والعلمية، بالتعاون بين أجهزة ومؤسسات الدولة في جميع المجالات.
كما استعرض النعيمي التطور في مجالات التنمية العمرانية بشتى أشكالها، مثل التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والطرق، والبنية التحتية، والتي نُفّذت في وقت قياسي.
كما شارك مدير بلدية الدوحة والمهندس علي محمد العلي -مدير مجمع رخص المباني- في عدد من الاجتماعات الجانبية مع أعضاء الوفود المشاركين، لمناقشة التحديات، وتبادل الخبرات، وبحث سبل التعاون المستقبلية بين مدينة الدوحة والمدن المشاركة، وذلك قبل فعاليات الجلسة الختامية للمؤتمر التي كانت مساء الأربعاء الماضي.;