تركيا تؤكد انفتاحها على الدبلوماسية وعدم قبولها بمنطق الإملاءات

829 ‎مشاهدات Leave a comment
تركيا تؤكد انفتاحها على الدبلوماسية وعدم قبولها بمنطق الإملاءات
أكدت تركيا انفتاحها على الدبلوماسية والتفاهمات لحل خلافاتها مع بعض الأطراف، لكنها شددت في الوقت ذاته على أنها لا تقبل بمنطق الإملاءات التي تفرض عليها.

وقال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي، في كلمة له بمؤتمر السفراء الأتراك اليوم، إن أنقرة “منفتحة على الدبلوماسية والتفاهم لحل أي خلافات وسوء تفاهم مع شركائها، ولكنها لا تقبل الإملاءات عليها”، مضيفا أن بلاده تتطلع لأن تلتزم الولايات المتحدة بعلاقات الصداقة التقليدية مع تركيا، وتحالف البلدين في إطار حلف شمال الأطلسي الناتو.

وأوضح أن تركيا تعد أحد أنسب الوجهات الاستثمارية رغم حملات التضليل التي تستهدفها، في إشارة منه إلى تقلبات سعر صرف العملية المحلية (الليرة) مقابل العملات الأجنبية في أسواق الصرف.

كما أفاد بأن تركيا ، التي يبلغ عدد بعثاتها الدبلوماسية الآن 240 بعثة موزعة عبر مختلف القارات، تستعد لافتتاح 24 بعثة دبلوماسية إضافية في مناطق جديدة بالعالم على أمل أن يصل عددها الإجمالي في وقت لاحق 269 بعثة بالخارج، منوها بأن تركيا تمتلك خامس أكبر شبكة دبلوماسية في العالم .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد مساء أمس الأحد أنه ليس بإمكان أي دولة أو مؤسسة تصنيف ائتماني تهديد بلاده أو شعبها.

يشار إلى أن تركيا تواجه في الآونة الأخيرة، حربا اقتصادية من جانب قوى دولية ما تسبب في تراجع سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، وارتفاع نسب التضخم في البلاد.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن يوم الجمعة الماضي، عن مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات بلاده من الصلب والألمنيوم التركيين، مشيرا إلى أن الرسوم “ستكون بعد الآن بمعدل 20 بالمائة في الألمنيوم، و50 بالمائة في الصلب”.
;