أدوات وقائية مبتكرة لـ «تقرحات السكري»

794 ‎مشاهدات Leave a comment
أدوات وقائية مبتكرة لـ «تقرحات السكري»
أسفر مشروع بحثي مشترك -ضمّ 4 دراسات منفصلة، أجراها باحثون من مؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبعض المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة الأميركية- عن تطوير مجموعة من الأدوات المبتكرة تتيح لمرضى السكري ارتداءها، وتقيهم في الوقت نفسه من تقرّحات القدم (القدم السكّرية)، وتفيد كذلك في معالجة هذه التقرحات عند الإصابة بها.
أشار الدكتور طلال خضر طلال -رئيس قسم العناية بالقدم في مؤسسة حمد الطبية، أحد قادة الدراسات البحثية في مجال مرض السكري- إلى أن 10-20 % من مرضى السكري، أكثر عرضة للإصابة بتقرّحات القدم في مرحلة ما من حياتهم. وأضاف : « نظراً لإصابتهم باعتلال الأعصاب المحيطية، فإن مرضى السكري يفقدون النشاط العصبي الحسّي ، الأمر الذي يجعلهم لا يحسّون بجروح وتقرحات القدم التي قد يتعرضون لها، إلا عندما تتفاقم ويصبح علاجها صعباً».
وذكر أن إحدى الدراسات البحثية، قد أفضت إلى تطوير ما يسمى بالجوارب الذكية المصممة للارتداء من قِبل مريض السكري، والتي تمكّن الفرق الطبية من مراقبة درجة الحرارة، وضغط الدم، والزوايا الموقعية للمفاصل في قدم المريض، وذلك عبر حسّاسات من الألياف البصرية تشتمل عليها هذه الجوارب، موضحاً أنه يتم إرسال هذه البيانات تلقائياً إلى جهاز خاص يمكن لكل من الطبيب والمريض الاطلاع على القراءات التي يتم تخزينها فيه.
وقال إنه من خلال مراقبة هذه البيانات عبر الجوارب الذكية، يمكن التنبّؤ بما ستتعرّض له قدم المريض من تقرّحات في المستقبل، وبالتالي التمكن من مساعدة المريض في تغيير سلوكه أو نمط حياته.
كما تمخّضت إحدى الدراسات البحثية -التي تم إجراؤها- عن اختراع وتطوير قميص يرتديه مريض السكري، يقوم بمراقبة وقياس النشاط البدني لديه، باعتبار أن هذا النشاط يعدّ أحد أهم أركان معالجة مرض السكري والتعايش معه.
وقال الدكتور طلال: «تركزت مشاريعنا البحثية حول تعزيز الأساليب العلاجية لتقرّحات القدم، حيث نتج عن إحدى هذه الدراسات ابتكار بعض الأجهزة والأدوات التي يمكن ارتداؤها من قِبل مريض السكري، وتقوم بإرسال نبضات كهربائية إلى القدمين لزيادة تدفّق الدم في القدمين، وبالتالي المساعدة في التئام تقرّحات القدمين».
ونوه بأن الدراسة الأخيرة، تناولت بحث الأثر التدريبي على نظم التوازن الحركي التفاعلي المعززة بالحسّاسات، موضحاً أنه نظراً لفقدان بعض مرضى السكري للإحساس في القدمين، فإنهم يواجهون بعض المشاكل الحركية، وقال إنه استحداث نظم التوازن الحركي التفاعلي المعززة بالحسّاسات لمساعدة المرضى على تخطّي العقبات، واستعادة الثقة في أنفسهم في الحركة بصورة آمنة.;