خامنئي يطرح شروطا على الأوروبيين لبقاء إيران ضمن الاتفاق النووي

830 ‎مشاهدات Leave a comment

طرح المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي عددا من الشروط على الدول الأوروبية لبقاء إيران ضمن الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة “رويترز” أن خامنئي طالب الدول الأوروبية بتقديم ضمانات لمواصلة الاتفاق النووي، مشيرا إلى أنه على الدول الأوروبية حماية مبيعات النفط الإيرانية أمام الضغوطات الأمريكية ومواصلة شراء النفط الإيراني.

وأضاف أنه على الدول الأوروبية ألا تسعى للتفاوض حول برنامج إيران للصواريخ البالستية ونشاطاتها في منطقة الشرق الأوسط.

كما طالب البنوك الأوروبية بحماية التعاملات التجارية مع الجمهورية الإسلامية، مشيرا إلى أن طهران لا تريد الدخول في نزاع مع الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق النووي، وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا، لكنها لا تثق بها.

خامنئي: المؤامرات الأمريكية ستفشل بلا شك

وأعلن المرشد الإيراني أن كافة “المؤامرات الأمريكية” ضد الجمهورية الإسلامية ستفشل. وقال خلال اجتماع مع رؤساء السلطات الثلاث وكبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين في البلاد إنه “منذ الثورة الإسلامية وحتى يومنا هذا قامت الولايات المتحدة بالعديد من الأعمال العدائية لتقويض نظام الجمهورية الاسلامية، وقامت بكثير من النشاطات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدعائية ضدها”.

وتابع أن “جميع هذه المؤامرات باءت بالفشل… وأن الجمهورية الاسلامية ماضية قدما بعد 40 عاما، بما تمتلك من طاقات وإمكانيات متنوعة”.

وأضاف: “ليس لدينا شك بأن الفشل من نصيب الاعداء”، معتبرا أن مصير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “لن يكون أفضل من أسلافه من أمثال بوش وريغان”.

ويأتي ذلك بعد أن توعد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بفرض أشد عقوبات في التاريخ على إيران، وطرح 12 شرطا لتطبيع العلاقات مع طهران، اعتبرتها الأخيرة تعجيزية.

المصدر: وكالات