أول محطة كهروذرية عائمة في العالم تبحر باتجاه الشمال الروسي

967 ‎مشاهدات Leave a comment

شهدت مدينة سان بطرسبورغ اليوم السبت، حدثا مميزا، حيث تم إنزال أول محطة كهروذرية عائمة في العالم، والتي بناها مصنع “بالتيسك”، إلى مياه البحر.

وبعد إنزال المحطة، التي تحمل اسم “الأكاديمي لومونوسوف”، بدأت كاسحة جليد بسحبها إلى أقصى شرق روسيا ليتم تشغيلها هناك في خريف 2019.

وعملية السحب تتم على مرحلتين، الأولى من ميناء سان بطرسبورغ إلى مدينة مورمانسك، في شمال روسيا، بهدف تزويدها هناك بالوقود النووي، ومن ثم من مورمانسك إلى شبه جزيرة تشوكوتكا في أقصى الشرق.

Единственный в мире атомный плавучий энергоблок «Академик Ломоносов» покинул Балтзавод в Санкт-Петербурге и плывет к месту своего базирования – на Чукотку

وتحتوي المحطة على مفاعلين نوويين، وتزن أكثر من 20 ألف طن، وصممت ليتم تشغيلها في شبه الجزيرة، حتى تقدم الطاقة الكهربائية لمدينة بيفسك (250 ألف نسمة).

Первая остановка плавучего энергоблока «Академик Ломоносов» будет в Мурманске, там загрузят ядерное топливо. Затем он отправится к месту базирования в Певек

جدير بالذكر أن محطة الطاقة الحرارية النووية العائمة، هي مشروع روسي لإنشاء محطات الطاقة النووية العائمة والمتنقلة ذات القدرة المنخفضة. وتنفذ المشروع شركة “روس اتوم”.

وستستخدم المحطة العائمة للحصول على الطاقة الكهربائية والحرارية، وكذلك لتحلية مياه البحر (قدرتها الإنتاجية من 40 إلى 240 ألف متر مكعب من المياه العذبة يوميا).

والمحطة المذكورة ليست سفينة لعدم وجود محركات فيها، وهي تتألف من 4 طوابق وتضم أكثر من 50 كابينة وسيعيش فيها 70 شخصا.

المصدر: وكالات