البحث عن السلام الروحي…. في بورما

1029 ‎مشاهدات Leave a comment

تقدم الأديرة في بورما (ميانمار) إلى السياح الذين يبحثون عن السلام الروحي فرصة للوصول الى السعادة المطلقة التي تنادي بها البوذية، من خلال الاستيقاظ قبل الفجر والتأمل بصمت والصوم لأيام عدة.
وتهدف هذه الرحلة إلى التزهد أكثر منها إلى المتعة. ويقول مؤرخ للفن البريطاني يدعى روبرت اروسميث، بعد 45 يوماً من التأمل والصمت المطبق في دير شانمياي ييكتتا الريفي بالقرب من رانغون، لإن التجربة “أشبه بمعسكر، بما في ذلك حلق شعر الرأس”.
بعد ان يحلق رجال الدين شعرهم، يعتمدون نمط حياة هادئاً ومتعباً في الوقت نفسه. يستيقظون قبل بزوغ الفجر ويمارسون التأمل في معظم النهار ويجلسون لساعات طويلة وهم يرتدون زيهم، أو يمشون في الدير المؤلف من مبان صغيرة على وقع زقزقات الطيور.
أما وجبات الطعام فتكون أحيانا فريدة من نوعها، كالأرز والقريدس العملاق والكاري. لكن تناول الطعام ممنوع بتاتاً بعد الظهر. وفي دير شانمياي ييكتها، تكون الوجبة الأخيرة عند الساعة العاشرة والنصف.
ويقول اروسميث الذي ينام في غرفة انفرادية على سرير من دون فراش “هنا لسنا في ديزني لاند”، لكن هذه التجربة الهادفة الى البحث عن السلام الداخلي تستحق العناء. وأضاف :”إنها تجربة ضرورية لكل من يريد ان يفهم كيف يعمل عقله”.