مجموعة دنكن.. قصة نجاح “البوظة والدونتس” عالميا

1351 ‎مشاهدات Leave a comment

لا شيء يضاهي تناول البوظة لإطفاء حرارة الطقس في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في أحد فروع سلسلة محلات باسكن روبنز، البالغ عددها في المنطقة 650 فرعا.

ويقول نايجل ترافيس، رئيس مجلس إدارة مجموعة دنكن ومديرها التنفيذي، وهي المجموعة التي تضم محلات دنكن دونتس وباسكن روبنز أيضا، “لدينا ثلاثة أسواق كبيرة، هي في كوريا، ثم اليابان، والثالث، وهو الأكبر، في الشرق الأوسط، وأهميته تكمن أيضا بسبب النمو المتواصل الذي يشهده مجال صناعة البوظة في المنطقة.”

ويقول ترافيس، إنه وبعد 37 عاما من افتتاح أول فرع للمجموعة في المنطقة، شهدت كل من دنكن دونتس وباسكن روبنز نموا كبيرا، كما أن هناك خططا لافتتاح ما بين 75 و100 فرع جديد في المنطقة خلال السنوات المقبلة.

وفيما تركز المجموعة على زيادة تواجدها في الأسواق الجديدة مثل الهند، وروسيا، والصين، تشهد سلسلة محلات دنكن وجود فرص جديدة في مناطق أخرى.

يقول ترافيس: “في طور الاختبارات التي نجريها على أدائنا، لاحظنا وجود فرص استثمارية كبيرة في أوروبا، وأدركنا أن هذا الوقت قد يكون الأنسب لدخول السوق الأوروبية، فأفتتحنا فرعا في فرانكفورت، وهو ما أشعرنا بالحماسة تجاه السوق في ألمانيا ودفعنا للتوجه شمالا.”

وأضاف:” لسبب ما تجاهلنا السوق الأوروبية بعض الوقت، لهذا قلت سابقا إن علينا استغلال السوق البريطانية وافتتاح دنكن دونتس هناك، حيث افتتحنا حاليا بعض الفروع في روسيا وألمانيا، وفرعان لباسكن روبنز في اسبانيا.”

وبعد أربع سنوات ناجحة، عمل خلالها كمدير لسلسلة مطاعم بابا جونز الأمريكية، تم اختيار ترافيس لإدارة مجموعة دنكن في أصعب وقت، حين كانت الأزمة المالية العالمية في ذروتها.

وحول هذا يقول ترافيس: “دخلت المجموعة في أسوأ وقت، وبالتحديد في كانون الثاني 2009، ولكن بالنسبة لي كان وقتا مناسبا لأنه ساعدني لأتعرف على الإيجابيات والسلبيات التي تعاني منها المجموعة، ولاحقا غيرنا الإدارة، وطورنا أسلوبنا في التعامل مع محال البيع، وقمنا بتحسين أداء خدمات المتعاملين، وطريقة التسويق، ونتيجة لذلك نجحنا في النمو بصورة غير مسبوقة.”

ولكن نجاح مجموعة دنكن هو مصدر قلق للمهتمين بالجانب الصحي، والمتعلق بزيادة حجم الوجبات السريعة والغنية بالسكر، والتي تؤدي إلى زيادة نسبة السمنة حول العالم.

يقول ترافيس: “أعتقد إننا نقوم بالكثير، فنحن نشجع الناس على التفكير بأسلوب حياة متوازن، على سبيل المثال، لدينا ما يسمى بقائمة دنكن الذكية، والتي تحتوي على سكريات، وأملاح، وسعرات حرارية أقل بنسبة 25 في المائة. أما في باسكن روبنز فلدينا خيارات تحتوي على دهون أقل، وخالية من السكر.”

ومن المتوقع أن تطرح المجموعة هذا العام في الولايات المتحدة الأمريكية الدونتس الخالي من مادة الغلوتين.

أما بالنسبة للراغبين في الحصول على البوظة، فالخيارات لن تنتهي أبدا.

أعمال