مديرو مدارس لـ «العرب»: تسجيل الغياب من اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني

290 ‎مشاهدات Leave a comment
مديرو مدارس لـ «العرب»: تسجيل الغياب من اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني
أعلنت المدارس الحكومية جاهزيتها لانطلاق الفصل الدراسي الثاني الأحد المقبل، حيث أكد عدد من مديري المدارس لـ «العرب» انتهاء الاستعدادات كافة، ومراجعة الخطط اللازمة لتحقيق الانضباط الدراسي.

وقالوا: إن الكوادر الإدارية عادت إلى الدوم اعتباراً من -أمس- الأربعاء، لإجراء مراجعة نهائية للجداول الدراسية، وتسليم الكتب المقررة في الفصل الدراسي، لافتين إلى أنه سوف يجري إبلاغ أولياء الأمور عبر رسائل نصية بعد غدٍ السبت بانطلاق الفصل الدراسي الثاني، والتنويه بأهمية حضور الطلاب وعدم الغياب.

وأوضحوا في هذا السياق، أنه سوف يتم تسجيل حالات الغياب بالنسبة للطلبة من أول يوم، وأن هناك خطة طوارئ للتعامل مع الغياب المفاجئ لأي من المدرسين العائدين من إجازة منتصف العام بالخارج، لظروف تتعلق برحلات الطيران، ونوهوا بأن هذه الخطة تشمل تكليف المدرسين الحاضرين بمهام جداول الحصص المقررة للزملاء المتأخرين عن الحضور، لضمان انتظام العملية التعليمية.

وأكد مديرو المدارس، إجراء تحليل لنتائج الفصل الدراسي الأول، بهدف الارتقاء بمستوى الطلاب المتميزين، وتحسين أداء الطلاب الضعاف في بعض المواد، لافتين إلى أن التقييم يشمل أداء المدرسين أيضاً، والعمل على تطوير قدراتهم عبر ورش متخصصة خلال الفترة المقبلة.

أحمد الرحيمي: رسائل نصّية لانتظام الطلاب في الدراسة
أكد الأستاذ أحمد الرحيمي مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، جاهزية الطاقم التدريسي والإداري بالمدرسة، لانطلاق الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد المقبل.
وقال: «جرت مراجعة تنفيذ أعمال الصيانة الدورية، ومتابعة جاهزية الحافلات المدرسية، واستلام الكتب الدراسية للمواد المقررة في الفصل الدراسي الثاني»، لافتاً إلى أنه سوف يجري تسليم الكتب الدراسية، وتسيير الحافلات المدرسية في أول يوم دراسة بعد العودة من الإجازة.
وأشار إلى حرص إدارة المدرسة على متابعة انتظام الطلاب في مقاعد الدراسة، ورصد حالات الغياب، موضحاً في هذا السياق أنه سوف يتم إخطار أولياء الأمور بعد غدٍ السبت، عبر رسائل نصية، بضرورة انتظام الطلاب في الدراسة، وعدم التخلف عن الحضور.
وأكد الرحيمي الحرص على متابعة نتائج الفصل الدراسي الأول، من أجل تقييم أداء الطلبة والعمل على تطوير الأداء خلال الفصل الدراسي الثاني، لضمان تحسين نتائج نهاية العام.

نوّه بمراجعة التحضيرات الدراسية.. ناصر المالكي:
خطة استراتيجية لـ «الخدمات».. وأخرى لـ «السلامة»
قال الأستاذ ناصر المالكي مدير مدرسة أحمد منصور الابتدائية: «إننا على جاهزية تامة لانطلاق الفصل الدراسي الثاني، وأنجزنا الأمور اللوجستية المطلوبة كافة مع بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول، وفق خطة استراتيجية مرتبطة مع وزارة التعليم والتعليم العالي، تستهدف توفير الخدمات والكتب الخاصة بالمناهج المقررة في الفصل الدراسي الثاني، والمدرسة نفذت خطة للأمن والسلامة لمواجهة حالات الطوارئ، حفاظاً على سلامة الطلاب والطواقم التدريسية والإدارية بالمدرسة».
وأوضح أن الطاقم الإداري انتظم في الدراسة اعتباراً من أمس الأربعاء، لمراجعة التحضيرات الدراسية، لافتاً إلى جاهزية الحافلات لنقل الطلاب من وإلى المدرسة وفق خطط تشغيلها المعتمدة.
وأكد المالكي أنه سوف يجري تنفيذ خطة عمل بمسارين، أحدهما فردي ويتعلق بالطلاب الضعاف في بعض المواد الدراسية، وتستهدف الارتقاء بمستواهم الدراسي، والآخر جماعي مرتبط بأداء الفصل الدراسي بالكامل، ومراقبة أدائه، لافتاً إلى أنه حال كان الأداء ضعيفاً، سوف يجري تنفيذ عملية تطوير جماعية للأداء، بهدف الارتقاء بالمستوى الجماعي.
وفيما يتعلق بأداء المعلمين القطريين خلال الفصل الدراسي الأول، أوضح المالكي أنهم قدموا مستويات جيدة، وأن تقييم الأداء إيجابي لكل منهم، لافتاً إلى وجود 6 كوادر قطرية تعمل في مجال التدريس في الرياضة والعلوم والاجتماعيات، وفي مجالات الدعم، منوهاً في هذا السياق بأن المعلم القطري يحتاج فقط إلى التقدير والتشجيع، من أجل مواصلة العمل في مجال التعليم، وتشجيع الأجيال الجديدة على الالتحاق به.

ورش للمعلمين وحصص إثرائية للطلبة.. يوسف الهيدوس:
التواصل مع أولياء الأمور لمتابعة نتائج الامتحانات

قال الأستاذ يوسف الهيدوس مدير مدرسة الدوحة الإعدادية للبنين: «إن أعمال الصيانة بالمدرسة في مراحلها الأخيرة، ومن المقرر أن تكتمل اليوم الخميس، وأن المدرسة سوف تكون جاهزة لاستقبال الطلاب مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني الأحد المقبل»، لافتاً إلى أن أعمال الصيانة تشمل: صبغ المعامل، وتجديد الأرضيات، وتنظيف خزانات المياه، ومتابعة احتياجات الفصول الدراسية.
وأكد أن الاستعدادات للفصل الدراسي الثاني بدأت قبل امتحانات منتصف العام، وتضمنت تجهيز قوائم الطلاب بالفصول، وتوزيع الجداول الدراسية والكتب للمواد المقررة في هذا الفصل.
وأوضح أن إدارة المدرسة تركز حالياً على التواصل مع أولياء الأمور لمتابعة نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول، وتوعيتهم بالحرص على متابعة الحالات الطلابية المحتاجة إلى الدعم الدراسي، منوهاً في هذا السياق بأن هناك حصصاً إثرائية وورشاً متخصصة للطلاب، تستهدف تحسين مستواهم الدراسي.
وأكد أن هناك ورشاً متخصصة لتطوير أداء المعلمين والطاقم الإداري في الوقت نفسه، سعياً إلى تحقيق الجودة والارتقاء بالأداء الجماعي، وقال: «إن هذه الورش سوف تكون يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع».
وفيما يتعلق بإجراء إدارة المدرسة تحليلاً لنتائج الفصل الدراسي الأول، أوضح الهيدوس أن هذه المراجعة ضرورية ويجب أن تكون شاملة، سعياً إلى تحسين هذه النتائج في نهاية العام الدراسي، وتحقيق الجودة الشاملة لدى أطراف العملية التعليمية من الطلاب والمعلمين والطواقم الإدارية.

خالد العلي: إنجاز أعمال الصيانة.. ولا تأخير في تسليم الكتب
أكد خالد هارون العلي، مدير مدرسة ابن تيمية الثانوية بالخريطيات، أن المدرسة خضعت لأعمال الصيانة خلال عطلة منتصف العام الدراسي، وأنها باتت جاهزة لاستقبال الطلاب. وأضاف أن أعمال الصيانة تنوعت بين أعمال الصبغ وتجديد الأرضيات، سواء بالمعامل أو الفصول الدراسية، لافتاً إلى أن إدارة المدرسة سوف ترسل رسائل نصية اعتباراً من اليوم إلى أولياء الأمور، لحثّ الطلاب على الانتظام في الدراسة. وقال: «سوف يجري تسجيل حالات الغياب من اليوم الأول، وإنه لم يجرِ رصد أي حالات تأخير، بالهيئتين التدريسية والإدارية في المدرسة، منوهاً في هذا السياق، بأن معظم المعلمين والإداريين لم يغادروا الدوحة خلال الإجازة، وأن المسافرين سوف يعودون قبل انطلاق الدراسة دون تأخير».
وأكد العلي أن الكتب الدراسية سوف يتم توزيعها على الطلاب ودون تعطيل، في اليوم الأول، حتى يتمكنوا من متابعة الدروس المقررة أولاً بأول.

د. صالح الإبراهيم: تحليل نتائج الفصل الأول.. وتفعيل خطة الطوارئ
أعلن الدكتور صالح الإبراهيم مدير مدرسة الدوحة الثانوية للبنين، جاهزية المدرسة لاستقبال الطلاب أول أيام الفصل الدراسي الثاني، مؤكداً أن انتظام العملية التعليمية في المدرسة في هذا اليوم، سواء فيما يتعلق بالكادرين الإداري والتدريسي أم الطلاب، يعطي مؤشراً على الانضباط المتوافر في المدرسة، لافتاً إلى أن الوزارة تراقب أداء المدارس ومدى انضباطها.
وأكد الإبراهيم أن أعمال الصيانة تجري بصفة دورية إلى جانب متابعة خطة الأمن والسلامة، لافتاً في هذا السياق إلى تواجد مسؤولي صيانة تابعين لشركات متخصصة بصفة دائمة في المدرسة، لمواجهة أي طارئ.
وقال: «سوف يجري تفعيل خطة طوارئ لمواجهة أي حالات تأخر للمدرسين العائدين من إجازة منتصف العام، خاصة من قضوها في الخارج بسبب ظروف الطيران، لافتاً إلى أن الخطة تتضمن توفير مدرس بديل لتعويض نصاب المدرس الغائب لحين وصوله وانتظامه في العمل».
وفيما يتعلق بخطة التعامل مع أداء الطلاب في الفصل الدراسي الأول، أوضح الإبراهيم أن المدرسة حققت نتائج متميزة للغاية، وإن كان هذا لا يمنع تحليل نتائج الفصل الدراسي الأول عبر مسارين، لافتاً إلى أن المسار الأول يقوم على تحسين هذه النتائج لوصولها إلى مستويات أعلى، بينما المسار الثاني يتناول العمل على تعديل المسار من أجل التعامل مع النتائج غير المرضية، منوهاً في هذا السياق بأن التحليل يشمل أداء الطلاب والطاقم التدريسي، وفي حال وجود تقصير في أداء الطاقم التدريسي، تجري عملية تقييم شاملة، تستهدف العمل على تحسين الأداء.

خليفة المناعي: خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي
أكد الأستاذ خليفة المناعي مدير مدرسة خليفة الثانوية للبنين، أن الاستعدادات للفصل الدراسي الثاني بدأت مع نهاية الفصل الأول، وأنه جرى إعداد خطة لاستقبال الطلبة وتجهيز مستلزمات الدراسة والتأكد من الخطط الفصلية، منوهاً بوجود خطة في الفصل الثاني تتضمن رفع التحصيل والتوجيه والإرشاد، والتعاون مع أولياء الأمور للوقوف على مستويات الطلبة، والتواصل بصورة مستمرة، ومتابعة الخدمات التي تقدمها المدرسة.
وأكد المناعي أنه يجري إعداد الخطط المعتمدة وفق بيانات الدرجات والتحليل العام والتفصيلي لنتائج الطلاب، حتى تتم معرفة نقاط القوة والضعف واحتياجات كل طالب، لافتاً إلى إعداد خطط التحضير الجماعي والمواد والوسائل اللازمة للأسبوعين الأول والثاني، حتى يتمكن الطلاب من الانخراط في التعلم من اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني.