المحكمة ترفض إجباره على الاستقالة.. نتنياهو لمقربيه: لن أكرر خطأ أولمرت وسأمنع انتخابات الليكود

250 ‎مشاهدات Leave a comment
المحكمة ترفض إجباره على الاستقالة.. نتنياهو لمقربيه: لن أكرر خطأ أولمرت وسأمنع انتخابات الليكود

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقربين منه بأنه لن يكرر خطأ سلفه إيهود أولمرت ويقدم استقالته بعد اتهامه رسميا في قضايا فساد، كما لن يسمح بإجراء انتخابات تمهيدية مبكرة في حزب الليكود الذي يتزعمه لاختيار خليفة له.

ويواجه نتنياهو -المتهم بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا فساد- معضلتين مصيريتين: الأولى بقاؤه على رأس حزب الليكود في ظل مطالبة منافسين له بإجراء انتخابات تمهيدية داخلية لاختيار قيادة جديدة للحزب، والثانية إمكانية مطالبته بالاستقالة من رئاسة الوزراء بسبب توجيه لائحة الاتهام الرسمية ضده.

ولا يفرض القانون الإسرائيلي على رئيس الوزراء الاستقالة من منصبه أثناء فترة محاكمته، بل يكون ذلك في حال إدانته بالتهم المنسوبة إليه.

وفي وقت سابق الأحد، طالب جدعون ساعر القيادي في حزب الليكود وندّ نتنياهو، رئيس مركز الليكود (الهيئة القيادية للحزب) حاييم كاتس ببحث إمكانية إجراء انتخابات تمهيدية عاجلة في الحزب.

لكن، وبحسب ما نقلته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، فإن نتنياهو قرر -على ما يبدو- قطع الطريق على ساعر.

وأخبر نتنياهو مقربيه أنه لن يسمح بإجراء انتخابات تمهيدية عاجلة في الليكود، حتى بعد انقضاء مهلة مدتها 21 يوما أمام الكنيست -بدأت الأربعاء الماضي- لاختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة، بعد فشل نتنياهو ومنافسه زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس في هذه المهمة.

وفي حال انقضاء هذه المدة، ينص القانون الإسرائيلي على حل الكنيست تلقائيا والذهاب إلى انتخابات عامة ثالثة خلال 90 يوما من لحظة حل البرلمان، الأمر الذي يبدو أن ساعر يسعى لتجنبه بإعلان رغبته في خلافة نتنياهو في رئاسة الحزب وتشكيل الحكومة خلال المهلة القانونية.

وفيما يتعلق بإمكانية استقالته من رئاسة الحكومة، نقل مقربون من نتنياهو قوله في جلسات مغلقة إنه لن يرتكب الخطأ الذي ارتكبه سلفه رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت الذي استقال من منصبه عام 2008 بسبب فتح تحقيقات في قضايا فساد ضده.

وأدين أولمرت بعد محاكمته وحكم عليه بالسجن 27 شهرا بدأ بقضائها عام 2016، وأفرج عنه بشكل مبكر نهاية يونيو/حزيران 2017.

  أمام الكنيست مهلة 21 يوما لاختيار أحد أعضائه لتشكيل الحكومة وإلا حل نفسه وتم الذهاب إلى انتخابات مبكرة (رويترز)

المحكمة ترفض
وعلى صعيد متصل، رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية مساء اليوم الأحد التماسا يجبر نتنياهو على الاستقالة من منصبه، والتخلي عن أربع حقائب وزارية يشغلها في الحكومة.

وتقدمت “الحركة من أجل جودة الحكم” في إسرائيل بالتماس إلى المحكمة العليا طالبت فيه باستقالة نتنياهو فورا من منصبه في رئاسة الوزراء.

ويبحث طاقم خاص شكله المدعي العام أفيخاي مندلبيلت مسائل قانونية تتعلق بمنع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين من تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة، إثر توجيه لائحة الاتهام ضده الخميس الماضي.

كما تقدم عدد من المسؤولين في إسرائيل بطلبات إلى مندلبيلت لإصدار تعليمات لنتنياهو بتقديم استقالته من الحقائب الوزارية التي يتولاها، إلى جانب منصبه على رأس الحكومة، حيث يشغل نتنياهو وزارات الصحة والزراعة والرفاه والشتات.

المصدر : وكالات